حصاد أوغاريت: نقطة عسكرية تركية بالقرب من سراقب .. والمقداد يدعو تركيا وأمريكا للانسحاب من سوريا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – أنشأت القوات التركية نقطة عسكرية جديدة بالقرب من مدينة سراقب، مع وصول تعزيزات عسكرية لقوات الحكومة السورية لتلك المناطق، يأتي ذلك في وقت دعا وزير الخارجية في الحكومة السورية كل من تركيا والولايات المتحدة بالانسحاب من سوريا.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
أفاد المرصد السوري بإنشاء القوات التركية نقطة عسكرية جديدة في بلدة آفس قرب مدينة سراقب حيث تحوي دبابتين و4 عربات ناقلة جند و3 مصفحات وما يقارب الـ 50 جندي، وجاء تثبيت هذه النقطة بعد الرسائل التي وجهتها روسيا لتركيا سابقًا لإخلاء النقاط التركية في بريف سراقب وإدلب.
وصلت أرتال عسكرية للقوات الحكومية إلى مدينة سراقب لتقوم القوات التركية على إثرها بنشر دبابات ومدرعات على كامل خطوط القتال المحيطة بمدينة سراقب وجبل الزاوية وريف حلب الغربي ورفع الجاهزية الكاملة للجنود مع عتادهم.
أصيب عدد من عناصر قوات الحكومة، جراء سقوط قذائف مدفعية أطلقتها الفصائل على مواقع وتجمعات عسكرية في قرى ناعورة جورين والبركة و عين سليمو بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، إضافة إلى تلة البركان قرب بلدة كبانة بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي.
كما استهدفت الفصائل المعارضة المسلحة، بالرشاشات الثقيلة نقاط قوات الحكومة على محور قرية بسرطون في ريف حلب الغربي.
عُثر على جثة شاب مقتول بظروف مجهولة في مدينة معرة مصرين بريف إدلب، يأتي ذلك مع استمرار الفوضى المصحوبة بالفلتان الأمني ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام / جبهة النصرة.
مــحــافــظــة درعــا
قتل المواطن (ر.أ) برصاص مسلحين مجهولين، وقالت مصادر محلية من ريف درعا بأن عملية القتل جاءت نتيجة ثأر قديم، حيث يعتقد أن المسلحين من عائلة شاب قتله (ر.أ) في وقت سابق.
مــحــافــظــة حــلــب
أفاد المرصد السوري بمقتل جنديين تركيين، وإصابة عنصرين من فصائل المعارضة، جراء استهداف سيارتهم بصاروخ موجه من قبل قوات تحرير عفرين على طريق صندف قرب مدينة مارع في ريف حلب الشمالي.
قصفت المدفعية التركية قرية الشيخ عيسى بريف حلب الشمالي، ردًا على استهداف الجنود الأتراك قرب بلدة مارع، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
اصيب 5 أشخاص من عائلة واحدة بجروح متفاوتة، برضوض وكسور، جراء اصطدام دراجة تقلهم بشاحنة تركية مسرعة، قرب مشفى الباب الجديد في مدينة الباب بريف حلب، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينما نقل الرجل والمرأة إلى العناية المركزة.
مــحــافــظــة الــســويـداء
أصيب عنصران في استهداف لمقر تابع لقوات الحكومة بقذيفة “آربيجي”، صباح الاحد، حيث دوى صوت انفجار قرب مدينة السويداء، تزامن مع رشقات نارية عند مدخل بلدة الرحى.
اختطف مسلحون مجهولون مدير عام شركة البناء والتعمير بالسويداء، أثناء توجهه إلى منزله على طريق قنوات في ريف السويداء، كما اختطف مجهولون مواطن من أبناء السويداء، بالقرب من الكراج الجنوبي في المدينة.
مــحــافــظــة دمــشــق
قال وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إن زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا بأنها من أفضل الزيارات، مشيرا إلى أن بلاده لا تختلف مع روسيا حول الأولويات في مكافحة الإرهاب، داعيا تركيا والولايات المتحدة للانسحاب من الأراضي السورية.
أفادت مصادر محلية بأن أهالي “وادي بردى” بريف دمشق عثروا على جثة ضابط في الفرقة الرابعة مُلقاة على الأرض داخل مقبرة “دير مقرن”، وأشارت أن الجثة تعود لضابط برتبة ملازم أول وجدت مُكبَّلة اليدين والرجلين وعليها آثار ضرب وتعذيب بشكل كبير.
كما أبلغ الأهالي قوات الحكومة بوجود الجثة، ليقوم الحرس الجمهوري بإرسال 5 دوريات لتطويق المقبرة ونقل الجثة لأحد مشافي المنطقة.
أكدت مصادر إعلامية أن توترا كبيرا سجل في محيط مدينة عسال الورد بمنطقة القلمون الغربي بريف دمشق بين “الأمن العسكري” و “حزب الله” اللبناني، وذلك على خلفية اعتقال “الأمن العسكري” لأحد عناصر “الحزب” في مدينة يبرود.
عثر أهالي على جثة عنصر تابع للفرقة الرابعة، مساء الجمعة، في بلدة دير مقرن في منطقة وادي بردى بريف دمشق ملقاة داخل مقبرة البلدة.
مــحــافــظــة حــمــص
كشف المرصد السوري إنه عُثر على جثة مواطن من أبناء حي الزهراء في مدينة حمص ويعمل سائق سيارة أجرة “تاكسي” مقتولًا في منطقة الرقامة بريف حمص الشرقي، بعد اختطافه يوم الخميس الماضي، مع سيارته العامة نوع “سابا” التي عثر عليها في حي الورود.
مــحــافــظــة الـلاذقــيــة
أكد مركز حميميم أن الدفاع الجوي السوري دمر باستخدام منظومات “بانتسير” روسية الصنع، 8 من أصل 12 صاروخا أطلقتها إسرائيل على سوريا، وأشار المركز أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت المواقع العسكرية عند عبورها حدود الدولة السورية في منطقة التنف، على مطار تيفور”، ما أدى لإصابة 6 جنود سوريين.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
أفادت مصادر محلية على افتتاح “الجيش الوطني” مسجد في مدينة رأس العين بريف الحسكة تحت مسمى آية صوفيا، وأضافت المصادر، أن عملية افتتاح المسجد حضرها عدد من قيادات الفصائل التابعين للجيش الوطني.
قصفت القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها، ريف ناحية تل تمر بريف الحسكة، وطال القصف قرية الدردارة ما أسفر عن تدمير عدد من منازل المدنيين، كما استهدفت القوات التركية القرى الآشورية بريف الناحية، خاصة قرية تل شنان، ولا معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
مــحــافــظــة الــرقــة
شن مسلحين مجهولين هجوما على دورية للواء القدس الفلسطيني، قرب الرقة، حيث استهدفوا عربة عسكرية للواء على الطريق الواصل بين مسكنة ودبسي فرج، غربي الرقة، ما تسبب بمقتل وإصابة عدة عناصر.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
أقدم مسلحون مجهولون على استهداف بقذيفة “آربي جي”، فرن الحمد في بلدة ذيبان شرقي دير الزور، قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
صادرت دورية لقوات سوريا الديمقراطية، دراجات نارية في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، واعتقلت شابًا، أثناء قيامه بتصوير الدورية.
فـيـروس كـورونا في سـوريـا
سجلت “هيئة الصحة” في الإدارة الذاتية 273 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة لوفاة 13 حالة و شفاء 14 من العدوى، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات هيئة الصحة، تصبح 30300 إصابة، منها 1026 حالة وفاة، و2250 حالة شفاء.
الـلاجـئـون والنـازحـون السـوريـون
منحت مصر الجنسية ل٣ سوريين، حيث نشرت الجريدة الرسمية المصرية قرار رئيس الوزراء المصري، الذي وافق فيه على منح الجنسية للسوريين.
لقي طبيب أسنان سوري في مدينة غازي عنتاب بتركيا مصرعه بعد سقوطه من شرفة منزله الواقع في الطابق الأول على أرضية خرسانية ما أدى إلى توقف قلبه، والطبيب هو يحيى المحمد الحيو “52 عاماً” أصيب بجروح خطرة جراء سقوطه وعلى الرغم من تدخل أحد المارة لإجراء عملية إنقاذ سريعة له جراء توقف قلبه إلا أنه فقد حياته.
الــحــصــاد الــســيــاسـي
قال مدير المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، إن قواتهم ستعمل على تنفيذ 3 أهداف في الفترة المقبلة، وهي ” تحرير المناطق المحتلة والقضاء على خلايا داعش، وتحقيق التنمية المجتمعية وحفظ الأمن والاستقرار في المناطق المحررة”.
أصدرت المحكمة العسكرية اللبنانية حكماً بحق سوريين، أحدهما قاصر، بجرائم القيام بأعمال إرهابية، والانخراط في صفوف “هيئة تحرير الشام/جبهة النصرة”، وقالت المحكمة أن الشخصين ارتكاب الجنايات على الناس والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، والقتال ضد الجيش اللبناني، وقتل عناصره وضباطه.
طالبت “الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لإقليم الجزيرة”، نظيرة كورية، إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إشراك المكون السرياني في عملية كتابة الدستور المستقبلي لسوريا، وقالت إنها طالبت الإدارة الأميركية، بالضغط لوقف الاعتداءات التي تتعرض لها القرى السريانية والآشورية من قبل القوات التركية.
أكدت مصادر إعلامية محلية بأنّ القيادي المحلي في اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسياً “أحمد العودة” دخل أول أمس من معبر نصيب – جابر، إلى الأراضي الأردنية، والدخول كان بشكل سري ولم يتم التعرف على سبب التوجه للأردن في ظل الظروف التي تمر بها محافظة درعا.