آخر الأخبار

واشنطن تحذر أنقرة من “عواقب وخيمة” بسبب S-400

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن واشنطن “عبرت لمستويات رفيعة في الحكومة التركية” عن عدم قبولها لحيازة أنقرة لأنظمة أسلحة روسية مثل “إس-400”.
وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس، من “عواقب وخيمة محتملة” لعلاقتها الأمنية مع تركيا، إذا قامت بتفعيل هذا النظام.
وقالت المسؤولة الأمريكية، في بيان، “إذا تأكد ذلك.. فسندين بأشد العبارات اختبار إطلاق صاروخ من منظومة إس-400، باعتباره لا يتسق مع مسؤوليات تركيا كعضو في حلف الناتو وكشريك استراتيجي للولايات المتحدة”.
وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، فإن التصريحات الأمريكية جاءت بعد تسجيل مصور محلي، أظهر إطلاق صاروخ، الجمعة، على ساحل تركيا المطل على البحر الأسود، حيث من المتوقع أن يختبر الجيش منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.
ويظهر في التسجيل الذي تم تصويره في مدينة سينوب الساحلية عمود رفيع من الدخان يرتفع نحو السماء.
وفي الأيام الماضية أصدرت تركيا تنبيها يقيد المرور عبر المجال الجوي وفي المياه قبالة المنطقة الساحلية لإجراء اختبارات الإطلاق.
وتقول الولايات المتحدة إن تركيا تعرّض نفسها لخطر الوقوع تحت طائلة عقوبات أميركية إذا نشرت المنظومة الروسية، وذلك لأنها تضع المقاتلات الأميركية في خطر، فضلا عن أنها تتعارض مع أنظمة الدفاع التابعة للناتو.
المصدر: رويترز