آخر الأخبار

منظمات حقوقية تركية تطالب بتطبيق قرار المحكمة الأوروبية بخصوص “كافالا”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – طالبت منظمات حقوقية تركية بإخلاء سبيل رجل الأعمال والناشط، عثمان كافالا، وذلك بعدما طالبت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من تركيا إطلاق سراحه.
وذكرت صحيفة “غزته دوفار” التركية المعارضة، أن 10 منظمات حقوقية دعت لتطبيق قرار المحكمة الأوروبية الملزم لأنقرة بإطلاق سراح الناشط المعارض.
المنظمات في بيانها المشترك شددت على أن “قرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية يعتبر بمثابة حكم نهائي”، لافتة إلى أن “اعتقال كافالا طيلة هذه الفترة يأتي بدوافع سياسية بحتة، وفق القرار الأوروبي الذي لم ينفذ حتى اليوم”.
وتابعت “ومن ثم نطالب بتنفيذ القرار بشكل فوري، وإطلاق سراح كافالا، وإلا سنخاطب الجهات الأوروبية المعنية لاتخاذ التدابير اللازمة للضغط على أنقرة لتنفيذ القرار”.
وتشكل قضية الناشط في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الحريات عثمان كافالا مثالا صارخا في هذا الباب لاسيما بعد قرار المحكمة الجنائية العليا بإسطنبول بإطالة أمد احتجازه مما يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان وخرقا لالتزام تركيا بالحكم النهائي الصادر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومجلس أوروبا.
وكافالا، رهن الحبس الاحتياطي لمدة 46 شهرًا على الرغم من حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ديسمبر/كانون أول 2019 والذي وجد أن السلطات استهدفته سعيًا وراء الغرض الخفي المتمثل في إسكاته وأن الإجراءات ضده من المرجح أن يكون لها تأثير رادع على عمل المدافعين عن حقوق الإنسان.
ويواجه كافالا عقوبة محتملة بالسجن مدى الحياة بزعم محاولته الإطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان والمشاركة في محاولة انقلاب في يوليو 2016 ، بالإضافة الى تهم بالتجسس.
وسبق أن دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى “الإفراج الفوري عن كافالا”.
المصدر: وكالات