مقترح أمريكي جديد لترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – كشفت تقارير إعلامية عن “اقتراح أمريكي جديد” حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، بالتزامن مع عودة الموفد الأمريكي الخاص بترسيم الحدود بين البلدين إلى لبنان قريباً لنقل الموقف الإسرائيلي.
ونقلت قناة “LBCI” اللبنانية، عن “مصادر” لم تسمها، أن “إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية تستعجلان في الوصول إلى اتفاق قبل شهر آذار/مارس المقبل، موعد بَدْء الإسرائيليين بالتنقيب عن النفط في بحر كاريش، وهما تريدان ألّا يتعرضا لأية مخاطر خلال عملية التنقيب”.
ورجحت القناة اللبنانية أن يكون المبعوث الأمريكي الخاص قد أحدث حلحلة في الموقف الإسرائيلي، وأشارت القناة إلى أن واشنطن وتل أبيب لا يريدون تعريض عمليات التنقيب التي ستقوم بها إسرائيل في آذار المقبل لأي مخاطر.
وذكرت القناة أن يكون الإسرائيليون قد وافقوا على إعطاء لبنان حقلاً كاملاً على أن يعود حقل كاريش كاملاً لإسرائيل”، داعين إلى اغتنام الحاجة الأمريكية الإسرائيلية لاعتماد النقطة التي رسمها الجيش اللبناني.
وكانت المفاوضات غير المباشرة في الناعورة التي رعتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة توقفت بعد الخلاف حول مساحة المنطقة المتنازع عليها، حيث يطالب لبنان بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومتراً مربعاً بعد أن كانت 860 كيلومتراً مربعاً.
المصدر: إعلام لبناني