آخر الأخبار

صحيفة تكشف تفاصيل “الخطة الأوروبية” لدعم الاستقرار في ليبيا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – كشفت صحيفة بريطانية عن “خطة أوروبية” لإرسال “بعثة عسكرية” إلى ليبيا، وذلك بعد الحديث عن “وثيقة أوروبية” تتضمن “خططاً لمواجهة التدخلات الأجنبية في ليبيا”.

وخلال تقرير لها، علقت صحيفة “إي يو أوبز فر” البريطانية، على “الوثيقة المسربة” للاتحاد الأوروبي والذي يعتزم “إرسال بعثة عسكرية إلى ليبيا”.
وسبق أن كشفت تقارير إعلامية عن “مخطط” أوروبي لمواجهة التدخلات الخارجية في ليبيا، لكن دون تقديم أي تفاصيل، لكنها أشارت إلى أنها ستعمل على الحد من “نفوذ تركيا” بشكل غير مباشر.
وبينت الصحيفة، أن هذا المخطط يندرج “في إطار المساعي الدولية لإخراج المرتزقة من البلاد بهدف ضمان انتقال سياسي سلمي يتوج بانتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام الجاري”.
وقالت “إي يو أوبزرفر” إن الهدف من إرسال بعثة عسكرية “كبح نفوذ تركيا وتدخلاتها في البلاد”، في إشارة مباشرة إلى مسؤولية أنقرة عن إدخال آلاف المرتزقة.
وحسب ما جاء في الوثيقة الأوروبية، فإن “العديد من المقاتلين الأجانب مازالوا يرتعون في ليبيا”، كما أن “تجارة النفط والأسلحة وحتى البشر مستمرة بلا هوادة”.
وجاء في التقرير أن تركيا تواصل “انتهاكها للمقررات الأممية” من خلال إرسال المرتزقة والأسلحة وتدريبهم، ورفض عمليات تفتيش الشحنات المشبوهة.
وتشير الوثيقة إلى أن “هذه التجاوزات دفعت الاتحاد الأوروبي إلى اقتراح مشاركة جيشه بتفويض، لدعم إصلاح القطاع الأمني الليبي”.
غير أن المتحدثة باسم الخارجية الأوروبية سارعت لنفي هذه المزاعم، وأكدت أن “بروكسل لا تناقش مسألة إرسال بعثة عسكرية إلى ليبيا في الوقت الحالي”.
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، قال إن “الوقت قد حان لتطبيق جدول زمني لرحيل العناصر الأجنبية”.
المصدر: وكالات