دمشق °C

00963996813082

آخر الأخبار

صحيفة: اتفاق إسرائيلي لبناني على مفاوضات لترسيم الحدود البحرية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – سلطت صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية الضوء على مفاوضات اسرائيلية – لبنانية محتملة بخصوص ترسيم الحدود البحرية وقالت “أكد المتحدث باسم وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، أن إسرائيل ولبنان توصّلا إلى اتفاق لإجراء مفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، بعد مراوحة دامت سنوات”.
ومن المتوقع أنّ تنطلق المحادثات منتصف تشرين الأول/أكتوبر المقبل، في الناقورة، حيث مقرّ قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان.
وسيحضر المفاوضات، إلى جانب ضباط من قوات اليونيفيل، ممثل عن الإدارة الأميركية، ومن المحتمل أن يكون مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر.
فشينكر، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، شارك في إقناع المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليين بالتفاوض حول التنقيب عن الغاز، فالتقى شينكر، وزير الطاقة يوفال شتاينتز، ومن الجانب اللبناني رئيس مجلس النواب نبيه بري ومسؤولين في مكتب الرئيس ميشال عون.
وأطلع شينكر، الأسبوع الماضي، كلاً من شتاينتز ووزير الخارجية غابي أشكينازي على اتفاق بدء الجولة الأولى من المفاوضات، ونصّت الصيغة الجديدة على أن تقوم الولايات المتحدة بالوساطة بين البلدين في ظل متابعة الأمم المتحدة، في حين كان مطلب لبنان توسّط كل من الأميركيين والأمم المتحدة في المحادثات.