“رايس ووتش”: الغارات الجوية الروسية في سوريا “جريمة حرب”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – اعتبرت منظمة “هيومن رايس ووتش” في تقريرها السنوي، أن الهجمات التي شنتها روسيا بالطيران الحربي في سوريا “تعتبر جرائم حرب”، وأضافت أن هذه “الجرائم” قد ترقى “لجرائم ضد الإنسانية”.
وعن الانتخابات الرئاسية في سوريا، أشارت المنظمة الدولية أن الأسد تولى ولاية رابعة في انتخابات “لم تجر تحت رعاية العملية السياسية” التي تقودها الأمم المتحدة وفشلت في الالتزام بمعايير انتخابات حرة ونزيهة.
ولفتت “هيومن رايس ووتش” أن الأجهزة الأمنية الحكومية واصلت تعريض المئات بمن فيهم اللاجئين العائدين للاعتقال التعسفي والتعذيب، بينما يعاني الملايين من السوريين من الجوع بسبب ما وصفته “استغلال النظام” للمساعدات وعدم المعالجة المنصفة للأزمة الاقتصادية الشديدة.
وبينت المنظمة إنه رغم سجل “النظام السوري” في مجال الانتهاكات الحقوقية ضد مواطنيها، شهد هذا العام أيضا تطبيع عدة دول علاقاتها معها مما أثار مخاوف بشأن عودة اللاجئين قبل وقتها والتسهيل لانتهاكات الحقوق.
وفيما يخص المناطق التي تسيطر عليها القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة، قالت “رايس ووتش”، أن القوات التركية وفصائل “الجيش الوطني” ينتهكون حقوق المدنيين وتقييد حرياتهم دون محاسبة.