حصاد دوري الأبطال: الريال وليفربول والسيتي وجيرمان للدور القادم .. والأتلتي ينتظر “جولة الحسم”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – بلغ كل من ريال مدريد و الإنتر والمان سيتي و سان جيرمان و ليفربول وسبورتينغ لشبونة دور الـ 16 من أبطال أوروبا، فيما ودعت بعض الأندية المنافسة قبل جولة واحدة من انتهاء دور المجموعات، ولاتزال بعض المجموعات تنتظر الجولة الأخيرة لحسم بطاقة التأهل كما حصل مع اتلتيكو مدريد الإسباني.

الـمـجـمـوعـة الأولـى
بلغ مانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي الدور ثمن النهائي من منافسات دوري أبطال أوروبا عن المجموعة الأولى.
وجاء تأهل الفريقين عقب خسارة كلوب بروج البلجيكي أمام لايبزيغ الألماني.
وكان مانشستر سيتي قد تغلّب على ضيفه باريس سان جيرمان 2-1، مساء الأربعاء، في المرحلة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى.
وسجلّ للسيتيزنس كل من رحيم ستيرلينغ (63) والبرازيلي غابريال جيسوس (77) في حين وقّع كيليان مبابي هدف فريق العاصمة الفرنسية الوحيد (50).
ورفع سيتي رصيده الى 12 نقطة حاسماً صدارة المجموعة مقابل 8 لسان جيرمان قبل جولة واحدة من نهاية دور المجموعات.
وفي المواجهة الثانية من هذه المجموعة، نجح فريق لايبزيغ بالفوز على صاحب الأرض والجماهير كلوب البلجيكي بنتيجة 5-0، ضمن الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
الـمـجـمـوعـة الـثانـيـة
واصل ليفربول الإنكليزي الضامن تأهله سلسلة نتائجه الإيجابية بتحقيقه العلامة الكاملة بعد فوزه على بورتو البرتغالي 2-صفر، مساء الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية لحساب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
ورفع ليفربول رصيده إلى 15 نقطة في الصدارة، فيما تجمّد رصيد بورتو عند 5 نقاط في المركز الثاني، متقدماً بفارق نقطة عن ميلان الثالث وأتلتيكو مدريد الرابع.
وتأجل الحسم على البطاقة الثانية إلى الجولة الأخيرة التي ستشهد استقبال بورتو لغريمه أتلتيكو، وميلان لمنافسه ليفربول.
وكان ليفربول ضمن تأهله إلى الدور ثمن النهائي في الجولة السابقة، في حين كان سيحذو بورتو حذوه لو فاز على الـ”ريدز” وخسر أتلتيكو مدريد أمام ميلان.
وفي المواجهة الثانية من هذه المجمعة، أشعل ميلان الإيطالي المنافسة على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثانية بفوزه على مضيفه أتلتيكو مدريد الاسباني 1-0، مساء الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الخامسة قبل الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.
في شوط أوّل مخيب للآمال، سيطر ميلان على الكرة مع نسبة 56 في المئة من دون أن يخلق الكثير من الفرص الخطيرة.
وتلقى ميلان ضربة معنوية بخسارة جهود مهاجمه المخضرم الفرنسي أولفييه جيرو الذي اضطر لمغادرة الملعب في الدقيقة 65 بسبب إصابة في الجزء الخلفي من فخذه الأيسر ليحل بدلاً منه المخضرم الآخر السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.
إلا أن ميلان عوض بتسجيله هدف الفوز وحافظ على آماله بالعبور عبر رأسية البديل البرازيلي جونيور ميسياس إثر تمريرة عرضية متقنة من الإيفواري فرانك كيسيه على الرواق الأيسر في الدقيقة 87.
الـمـجـمـوعـة الـثـالـثــة
بلغ سبورتينغ لشبونة البرتغالي الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا بفوزه اللافت على بوروسيا دورتموند الألماني 3-1 ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
وكان سبورتينغ بحاجة إلى الفوز بفارق هدفين ليضمن البطاقة الثانية في هذه المجموعة فكان له ما أراد.
وتقدم الفريق البرتغالي بهدفين في الشوط الأول من توقيع بدرو غونسالفيش (30 و39)، ثم ساءت الأمور بالنسبة إلى دورتموند بطرد لاعب وسطه إيمري تشان قبل ربع ساعة من نهاية المباراة، فاستغل سبورتينغ النقص وسجل الهدف الثالث.
ورد دورتموند بهدف شرفي في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بواسطة الهولندي دونيل مالن لكن بعد فوات الاوان.
وفي المواجهة الثانية من هذه المجموعة، حصد أياكس امستردام الهولندي العلامة الكاملة حتى الآن بفوزه في مبارياته الخمس فرفع رصيده الى 15 نقطة مقابل 9 سبورتينغ لشبونة و6 لدورتموند، في حين بقي بشيكتاش من دون رصيد.
ودخل أياكس المباراة وهو في حاجة إلى التعادل ليحسم الصدارة في صالحه لكنه تخلف فيها اثر لمسة يد لمدافعه المغربي نصير مزرعاوي ليحتسب الحكم ركلة جزاء لأصحاب الأرض انبرى لها بنجاح الجزائري رشيد غزال وسددها في سقف الشباك مفتتحاً التسجيل (22).
وسنحت فرصة لبشيكتاش للتقدم بهدفين لكن المهاجم الكندي كايل لارين أهدرها أواخر الشوط الأول.
الـمـجـمـوعـة الــرابـعــة
فاز ريال مدريد بنتيجة عريضة على مستضيفه المالدوفي شريف تيراسبول، حيث ثأر من شيريف وبلغ دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، مصطحباً معه إنتر ميلان الإيطالي.
وحقق “الملكي” الفوز بثلاثية نظيفة ضمن خامس جولات المجموعة الرابعة من أمجد الكؤوس، ووقع على أهداف الميرنغي؛ النمساوي دافيد ألابا 30، الألماني توني كروس 45+1 والفرنسي كريم بنزيمة 55.
وبهذه النتيجة ضمن فريق المدرب كارلو أنشيلوتي الذي احتل الصدارة برصيد 12 نقطة، التأهل إلى دور الـ16، وكذلك إنتر الذي احتل المرتبة الثانية برصيد 10 نقاط بعد فوزه على شاختار دونيتسك الأوكراني اليوم 2-0.
أما شيريف تيراسبول القابع في المركز الثالث بـ6 نقاط فقد ضمن اللعب في الدوري الأوروبي، فيما خرج شاختار من المنافسة.
وهذا التأهل رقم 25 توالياً للفريق الملكي إلى دور الـ16.
وسيكون اللقاء بين ريال مدريد وإنتر محتدماً في الجولة الأخيرة ( 7-12-2021) على حسم صدارة المجموعة.
وفي المواجهة الثانية من هذه المجموعة، سجل مهاجم إنتر المخضرم البوسني إدين دجيكو هدفي فريقه وقاده للفوز على ضيفه شاختار دانيتسك الأوكراني 2-0، مساء الأربعاء.
وانتظر حامل لقب الدوري في إيطاليا حتّى الشوط الثاني لهز شباك شاختار في غضون 6 دقائق عبر المهاجم ابن الـ 35 عاماً في الدقيقتين 61 و67.
ورفع إنتر رصيده إلى 10 نقاط وضمن العبور إلى ثمن النهائي بعد فوز ريال مدريد على شيريف تيراسبول المولدوفي (3-0).