آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: واشنطن تتهم دمشق “بتهديد أمنها القومي”.. وروسيا متهمة بالتواطؤ مع إسرائيل لضرب إيران

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تبادلت قوات الحكومة السورية القصف بمناطق عدة من “خفض التصعيد”، يأتي ذلك في وقت اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحكومة السورية، بتهديد الأمن القومي الأمريكي عبر “دعم التنظيمات الإرهابية”، حسب قوله، فيما قالت صحيفة إسرائيلية أن ضرب إيران في سوريا يتم بالتنسيق مع روسيا.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدفت قوات الحكومة السورية، فجر اليوم الجمعة، قرى وبلدات الفطيرة وسفوهن والبارة وبينين وشنان وفليفل بجبل الزاوية جنوب إدلب، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
بدورها قصفت فصائل المعارضة المسلحة نقاط تمركز قوات الحكومة في محور “حزارين” جنوب إدلب، دون التأكد من وقوع إصابات أو خسائر بشرية.
كذلك استهدفت فصائل المعارضة بالمدفعية نقاط تمركز قوات الحكومة السورية في قرية “الدار الكبيرة” بريف إدلب الجنوبي، إضافة إلى نقطة عسكرية أخرى في محور سراقب، بصاروخ موجه، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
تداول ناشطون، قصة “الطفلة نهلة” والتي توفيت في أحد المخيمات في ريف إدلب، وذلك بسبب تعرضها للتعذيب على يد والدها، حيث كان الوالد يعنفها ويعذبها ويربطها بالسلاسل ويحبسها داخل قفص حديدي، وينهال عليها بالضرب، إضافة إلى منع الطعام والشراب عنها، ما أدى لتدهور صحتها ووفاتها، ألا أن سكان المخيم يؤكدون أن الوالد من قتلها.
مــحــافــظــة حــلــب
أصيب 5 مدنيين في هجوم بسيارة مفخخة في مخيم “باب السلام” بمنطقة اعزاز، وأوضحت مصادر أن سيارة مفخخة انفجرت عند مدخل المخيم ما تسبب أيضاً بإلحاق أضرار مادية في محيط النقطة المستهدفة، وتم نقل المصابين إلى المستشفى ولا معلومات إضافية عن حالتهم الصحية.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، بإصابة 4 مواطنين بينهم طفل، جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة “بيك آب” في مخيم باب السلامة القديم بريف مدينة إعزاز شمالي حلب.
أفاد ناشطون من مدينة الباب، أنه عثر على جثة تعود لعنصر من “الفرقة 20” الموالية لتركيا، وعليها آثار طلقات نارية في قرية “تل جرجي” القريبة من مدينة الباب، وأشار الناشطون إلى أن العنصر الذي ينضوي تحت راية “الجيش الوطني السوري” ينحدر من ريف محافظة دير الزور.
مــحــافــظــة درعـــا
أفادت مصادر محلية, أن الحكومة السورية ألغت عدداً من المراكز الانتخابية, التي كانت مقررة في بعض مناطق درعا, وذلك على خلفية الرفض الشعبي، وأضافت أن الحكومة أُجبرت على إلغاء هذه المراكز تحت ضغط أهالي المنطقة، ولفتت المصادر، إلى أن أهالي درعا هددوا المسؤولين القائمين على مراكز الانتخابات وأمروهم بإغلاقها على الفور.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بقيام مسلحين مجهولين بمحاولة اغتيال شخص في درعا البلد عبر إطلاق الرصاص عليه، دون معلومات عن خسائر بشرية.
وعلى صعيد متصل، ذكر المرصد السوري أن “قوات تابعة لفرع أمن الدولة” قاموا بتفجير عبوة ناسفة عثروا عليها في منطقة الحارة بريف درعا الشمالي، حيث سمع الانفجار في مناطق متفرقة هناك.
مــحــافــظــة دمــشــق
قدم 6 ممن رفضت طلبات ترشحهم لمنصب الرئاسة في سوريا اعتراض للمحكمة الدستورية العليا، وقال رئيس المحكمة، إن المحكمة تسلمت طلبات التظلم للمرشحين، ونقلت سانا أن الهيئة العامة للمحكمة “سوف تجتمع وتبت بهذه التظلمات في المواعيد والمهل القانونية المحددة”.
قال وزير التجارة الداخلية، طلال البرازي، إنه اعتبارا من بداية الشهر المقبل سيتم تطبيق الآلية الجديدة بعملية بيع الخبز عبر الحصة الشهرية، وأضاف ان هذه الآلية الجديدة تضمن الحصة الشهرية لكل أسرة التي تحصل عليها بشكل متقطع بما يضمن رصيدها المخصص كاملاً بحسب عدد أفراد الأسرة.
مــحــافــظــة الـقـنـيـطــرة
ألقت طائرات إسرائيلية منشورات ورقية على ريف محافظة القنيطرة، وقالت مصادر إن المنشورات تضمنت تحذيرات للقوات الحكومية من التعامل مع حزب الله اللبناني، وأضافت “مرة بعد أخرى يدفع عناصر الجيش السوري ثمن عنجهية قادتهم الذين أثبتوا أن أرواح عناصرهم لا تضاهي البرطيل الذي يدفعه لهم الحاج هاشم وأصدقاؤه”.
مــحــافــظــة حــمـــص
أصدرت المحكمة العسكرية بحمص حكم الإعدام بانتظار التنفيذ قريباً بحق مجموعة أشخاص قتلوا مدير أفران حمص وسائقه بدم بادر وشوهوا جثثهما بعد سلبهم ما يملكون، وأضافت المصادر أن العصابة قامت بالترصد له (مدير الأفران) على الطريق أثناء عبوره أوتوستراد حمص – طرطوس أجل سلبه رواتب موظفيه.
مــحــافــظــة الــرقــة
بثت وكالة “هوار” مشاهد مرعبة لنهر الفرات بالقرب من سد تشرين، حيث تظهر مقاطع الفيديو انخفاض منسوب المياه بشكل كبير جداً، بعد استمرار تركيا بقطع حصة سوريا من المياه للشهر الخامس توالياً.
داهمت قوات حكومية، مقراً لحزب الله العراقي، بالتزامن مع تحليق مروحي روسي في سماء المنطقة، وذلك في قرية الخميسية شرقي الرقة، خلال محاولة “حزب الله العراقي” نقل 40 قطعة أثرية نحو العراق عبر دير الزور، والعملية جرت بقوة عسكرية قوامها 12 عربة عسكرية، و55 عنصرا من المخابرات الجوية والأمن العسكري.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
انتقدت الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا منظمة الصحة العالمية، بسبب آلية توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا في سوريا، معتبرة أن المنظمة “خالفت كل المبادئ والسياسات والقيم التي تدّعيها”، وأشارت الإدارة إلى تفاجئها بوصول الجرعات القليلة من لقاح أسترازينيكا البريطاني عبر منصة كوفاكس، حيث لم يكن حسب ما تم الاتفاق عليه.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
قتل أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية على يد تنظيم داعش الإرهابي، حيث أطلق مسلحو داعش النار في بلدة هجين على “عبد الله خلف العيسى”، مستخدمين مسدساً كاتماً للصوت، حيث اصيب أولاً بجراح خطيرة جراء إطلاق النار ونقل إلى المستشفى ليفارق الحياة فيها.
الـفصائـل السـورية المـواليـة لتركيـا
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن تركيا وألمانيا تتفقان على ضرورة مغادرة جميع المرتزقة الأجانب ليبيا، وفي حديثه في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هيكو ماس، قال جاويش أوغلو إن القوات التركية في ليبيا موجودة هناك بموجب اتفاق سابق، وينبغي عدم الخلط بينها وبين المرتزقة الأجانب.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريــا
اعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى شفاء 234 حالة ووفاة 8 حالات من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 23256 إصابة، توفي منها 1639 حالة، وشفي 18166 حالة.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر اندلاع حريق ضخم في مخيم كبير للاجئين السوريين يقع بمدخل مدينة صيدا بالبقاع الجنوبي، وقال العقيد المنشق عمر الأصفر في تغريدة “‏بعد تهديدهم منذ أيام بالرحيل..، اندلاع حريق كبير في مخيم للاجئين السوريين بالقرب من صيدا بجنوب لبنان”.
الاقـتـصـاد واللـيـرة الـسـوريــة
قال وزير الزراعة، محمد قطنا، أن خسائر قطاع الزراعة بسبب الحرب على سوريا منذ عام 2011 حتى عام 2016 وصلت إلى حوالي 16 مليار دولار، وأضاف إنهم يركزون هذا العام على محصول القمح الاستراتيجي لما له من أهمية كبرى، وأعلن عن وجود اتفاق لتخصيص 5 آلاف هكتار للجانب الإيراني لزراعتها بالنباتات.
الــحــصــاد الــســيــاســي
قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” إن اختيار إسرائيل الضربات الأخيرة على الساحل السوري قرب قاعدة حميميم الروسية، يؤكد وجود تنسيق بين موسكو وتل أبيب، وقالت الصحيفة إن الهجوم على طول قاطع الشاطئ السوري يعتبر استثنائيا في ضوء مسافة بضع عشرات الكيلومترات عن القاعدة الروسية.
حذر رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، تركيا من عقاب آتٍ لامحالة، بسبب إجراءات اتخذتها مؤخرًا، وأسهمت بتضرر مئات الآلاف من السوريين والعراقيين، وأكد “مخلوف” أن قطع تركيا لمياه نهر الفرات سيجر عليها عقابًا إلهيًا قاسيًا، سيعم عشرات الآلاف من المواطنين الأتراك الأبرياء.
اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحكومة السورية بتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة، عبر دعمه للمنظمات الإرهابية واستخدامه السلاح الكيميائي، وخلال رسالة وجهها لمجلس الشيوخ، أعلن “بايدن” عن تمديد حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بإجراءات الحكومة السورية، ضمن الأمر التنفيذي رقم “13338”.