آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: هدوء واستمرار تطبيق بنود “اتفاق درعا” .. والتصعيد يستمر شمال حلب

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – مع مواصلة تطبيق بنود الاتفاق في درعا، أفادت مصادر بأن وجهاء عشائر بمنطقة غرب درعا لتفتيش المنازل، جاء ذلك في وقت لاتزال تشهد المحاور الشمالية لحلب اشتباكات وقصف متبادل بين تحرير عفرين والقوات التركية.

مــحــافــظــة درعــا
أفادت مصادر محلية، عن التوصل لاتفاق بين وجهاء من العشائر مع الحكومة برعاية روسية بريف درعا الغربي، وفي التفاصيل فإن الاتفاق نص على دخول قوة عسكرية حكومية برفقة الشرطة العسكرية الروسية ووجهاء من البلدة لتفتيش المنازل بحثاً عن أسلحة.
أكدت مصادر أن قوات الحكومة و“الفرقة الرابعة” تواصل عمليات انسحاب التعزيزات العسكرية التي وصلت لمحيط درعا البلد وذلك استكمالات لتطبيق بنود الاتفاق، والتعزيزات العسكرية عادت للتمركز في منطقة “درعا المحطة”، مع استمرار عودة الأهالي إلى ديارهم.
مــحــافــظــة حــلــب
شهدت محاور الياشلي وتل علي والجطل بريف حلب الشرقي، اشتباكات بين “منبج العسكري” و القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها، فجر الأحد، واستخدمت فيها أسلحة رشاشة متوسطة وخفيفة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية بعد.
استهدفت قوات تحرير عفرين، مساء السبت، بصاروخ موجه، سيارة عسكرية لفصيل “الجبهة الشامية” بالقرب من قرية مرعناز بريف حلب، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
جاء ذلك مع معاودة القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها قصفها بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون، قرية حربل و أم الحوش ضمن مناطق نفوذ “تحرير عفرين” ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
مــحــافــظــة حــمــص
قامت القوات الروسية بإرسال تعزيزات عسكرية من مدينة تدمر إلى بادية السخنة وتضمنت كتيبة كاملة برفقة عناصر من “الفيلق الخامس”، بهدف تثبيت نقاط جديدة ومقرات في بادية السخنة، لمنع تسلل عناصر “داعش”، كما أرسلت القوات الإيرانية تعزيزات إضافية إلى مناطق عدة من البادية السورية، بهدف تعزيز مقراتها في المنطقة.
أعادت وزارة السياحة السورية بالتعاون مع وزارة الثقافة ومحافظة حمص فتح مبنى مركز الزوار التاريخي بمدينة تدمر الأثرية، بعد الانتهاء من ترميمه من تخريب تنظيم “داعش” الإرهابي، وكلفت أعمال إعادة الترميم 300 مليون ليرة.
مــحــافــظــة دمــشــق
أفاد المرصد السوري، أن “الفرقة الرابعة” تسلمت خلال الفترة الأخيرة عدة حواجز من قوات “الدفاع الوطني” في مناطق رنكوس وقارة وعسال الورد بالقلمون الغربي، حيث فرضت إتاوات مالية على الأهالي وعلى وجه الخصوص الفلاحين، بحجة أنهم يجنون أرباح باهظة تصل إلى 50 ألف ليرة.
أفادت مصادر محلية بأن قيادة حزب “البعث” الحاكم في سوريا، وجهت أعضاء البرلمان كافة، بعدم انتقاد الحكومة بأي شكل من الأشكال، وذلك بسبب الظروف الحالية في البلاد، والصعوبات التي تواجهها، كما تم وصف من تجاهل التوجيهات “باللا وطنيون”.
مــحــافــظــة حــمــاة
فقدت طفلة حياتها في قرية “أبو الفشافيش” بريف السلمية الشمالي الشرقي، وذلك جراء انفجار “قنبلة عنقودية” من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي، والطفلة تبلغ من العمر 10 سنوات، وأدت إصابتها بجراح بالغة لوفاتها قبل وصولها لمستشفى السلمية.
ضبطت دوريات حماية المستهلك في مدينة حماة 2900 كيس من السكر وزن كل منها 50 كيلو، مخزنة في مستودع، بقصد الاحتكار والبيع بسعر زائد، وذلك بحسب مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة، وقال بأن الكميات المضبوطة وقدرها 145 طناً صودرت وسلمت إلى فرع السورية للتجارة في المدينة.
مــحــافــظــة الــحــســكـة
أعلنت جهات وشخصيات سياسية في شمال شرق سوريا عن التأسيس “لحركة سياسية جديدة”، وذلك خلال اجتماع لها في مدينة القامشلي، تحت مسمى “حراك خوبون”، ويقول القائمون أنها تهدف لقرار مستقل وإرادة حرة وبناء سوريا بنظام لا مركزي سياسي.
طرد عناصر من ما يسمى “بمقر أبو زياد” التابع لقوات الحكومة، طلاب ومدرسين من مدرستي “محمد عبد الخلف وأحمد الحسن” ضمن “حي الزنود” جنوب القامشلي، بهدف تحويل تلك المدارس لمقرات عسكرية، وتزامن ذلك مع غضب واستياء شعبي وتواصل مع الإدارة الذاتية لإيجاد حل لما وصفوه” ممارسات النظام”.
مــحــافــظــة الــرقــة
تعرضت سيارة عسكرية “للواء القدس” الموالي للحكومة لاستهداف عبر عبوة ناسفة في منطقة جبل بشري ببادية الرقة، حيث كان العناصر يقومون بحملة تمشيط في تلك المناطق بحثاً عن خلايا داعش، الأمر الذي أسفر عن إصابة 4 عناصر بجروح متفاوتة الخطورة.
تـنظيـم داعـش الإرهـابي في سـوريـا
تناوبت 5 طائرات حربية روسية على قصف بادية الرصافة جنوب غربي الرقة، طالت تزامن ذلك مع انتشار مقاتلين من التشكيلات العسكرية الموالية لروسيا في باديتي الشولا وكباجب في بادية دير الزور، لتأمين الطرقات من هجمات تنظيم داعش الإرهابي.
فـيـروس كـورونـا في سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 140 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 39 حالة ووفاة 6 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار الفيروس ضمن مناطق سيطرة الحكومة، تصبح 29498 إصابة، شفيت منها 22752 وتوفيت 2077 حالة .
أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية تسجيل 127 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى حالة شفاء واحدة وحالتي وفاة جراء العدوى، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق شمال شرق سوريا، بحسب بيانات هيئة الصحة، تصبح 22958 إصابة، منها 804 حالة وفاة و 2103 حالة شفاء.
الــحــصــاد الــســيــاســي
نشرت منظمة “العفو الدولية” بيانا حذرت فيه من خطط الأمم المتحدة الهادفة لإعادة قاطني مخيم “الركبان” إلى مناطق سيطرة الحكومة، وأفادت المنظمة بأن الأمم المتحدة تعتزم تسهيل عمليات نقل اللاجئين لملاجئ في حمص، وأكدت أن الحكومة تستخدم هذه الملاجئ لاستجواب وتعذيب اللاجئين.
ارتفعت معدلات الهجرة الجماعية مؤخراً من مناطق سيطرة الحكومة، والتي لم تستثن الأطباء والمهندسين إلى جانب رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال، وذلك على وقع تردي الأوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية بسبب التضيق الحاصل من قبل الحكومة على الأهالي بالإضافة إلى انعدام الأمان.
وصفت صحيفة فرنسية عقيلة الرئيس السوري، بـ “امرأة بلا ضمير”، ليس لديها من هم سوى جمع المال، وقالت “GALA” في مقال لها أن تلك المرأة تحولت من وردة الصحراء إلى امرأة عديمة الإيمان والضمير. حسب وصف الصحيفة.
قال المبعوث الأمريكي لسوريا جيمس جيفري، أن الإدارة الأمريكية الحالية تعاملت بشكل سلبي مع سوريا مقارنة بالإدارتين السابقتين”. واضاف إن إدارة الرئيس جو بايدن تواجه أزمة مصداقية في الشرق الأوسط.
ذكرت مصادر إعلامية أن امرأة مقربة من مستشارة الرئيس السوري وقيادية بحزب البعث، وزوجة قيادي في قوات الحكومة، حصلت على اللجوء في ألمانيا، وهي آمال عزو، وتقيم حاليًا في مدينة “غوستروف” بمقاطعة “مكلنبورغ فوربومرن” حيث لم تتوقف من الترويج للحكومة والانتخابات الرئاسية والإساءة للاجئين.
قالت مصادر اخبارية كويتية إن شاباً سورياً اقتحم في الكويت شقة فتاة عراقية حاملاً سكيناً، وذلك بعد أن وصلت العلاقة بينهما إلى “طريق مسدود” برفض الأخيرة الزواج منه، وقالت “الراي” إن عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغاً من فتاة عراقية استنجدت برجال الأمن وهو مسلح وهددها.
ألقت الشرطة القضائية الهولندية القبض على اللاجئ السوري أنس سيف الدين الذي يقيم في مدينة “زوترمير” والسبب هو تجسسه على اللاجئين السوريين المعارضين في هولندا وإرسال معلومات عنهم للأجهزة الأمنية السورية.
أكدت مصادر مطلعة، أن تيار الرئيس اللبناني ميشال عون، يقترب من فتح مسار علني للتواصل مع الحكومة السورية، مرجحة أن يكون ذلك بعد منح الثقة للحكومة اللبنانية الجديدة، وأضافت أن تيار عون “سيدفع بعد نيل الحكومة الثقة، باتجاه اتخاذ خطوات دبلوماسية نحو سوريا”.