آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: هدوء حذر يخيم على “خفض التصعيد”.. وقسد تسمح للفصائل بسحب جثث قتلاها شمال الرقة

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تشهد منطقة “خفض التصعيد” هدوءاً حذراً، وسط بعض الاستهدافات بين الحين والآخر بين طرفي الصراع، فيما اندلعت اشتباكات بين الفصائل الموالية لتركيا في رأس العين بسبب خلافات على المسروقات، كما سمحت قسد للفصائل بسحب جثث قتلاها من ريف ناحية عين عيسى.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدف انفجار جسر “النحل” في بلدة محمبل على الطريق الدولي حلب اللاذقية M-4 غرب إدلب، فيما قالت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادر “محلية”، أن القوات التركية هي التي فجرت جسر النحل في بلدة محمبل.
وتشهد منطقة خفض التصعيد هدوءً حذراً ونسبياً منذ ساعات الصباح ليوم الاربعاء، مع بعض الاستهدافات للقوات الحكومة بين الحين والآخر.
مــحــافــظــة درعـــا
اغتال مسلحون مجهولون مدنياً بريف درعا، وأطلق مسلحون مجهولون النار على مدني من مدينة جاسم شمال درعا، ما أدى لمقتله على الفو ر.
إضافة إلى ذلك قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عناصر من “الفرقة الخامسة” دخلوا مسجداً في حي البقعة غرب منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي، وانتهكوا حرماته، وكسروا المنبر وبعض المحتويات ومنعوا الأهالي من الاقتراب منه، لاستخدام مرافقه من قبل عناصر قوات الحكومة.
مــحــافــظــة دمــشـــق
قتل 8 من عناصر قوات موالية لإيران جراء القصف الإسرائيلي على جبل المانع في ريف دمشق الجنوبي، واستهدفت غارات إسرائيلية مواقع في جبل المانع قرب قرية رويحينة جنوب القنيطرة، وأسفرت عن خسائر مادية، وأفاد المرصد إن الضربات الجوية استهدفت مراكز ومخازن أسلحة وصواريخ تابع للإيرانيين وحزب الله.
مــحــافــظــة الــلاذقــيــة
شهدت قاعدة “حميميم” مراسم تدشين لوحة تذكارية للطيار الروسي أوليغ بيشكوف، الذي قتل قبل خمس سنوات أثناء قيامه بمهام قتالية في سوريا، وهذا ليس أول نصب تذكاري في القاعدة، فقد تم تخليد ذكرى مقاتلين روس آخرين.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مدينة رأس العين تشهد استنفاراً وتوتراً كبيراً بين فصائل موالية لتركيا والشرطة العسكرية، على خلفية مواصلة الأخيرة اعتقال نساء في المدينة منذ مساء أمس الأول، ولم تجدي الوساطات نفعاً حتى اللحظة، وسط تحشيد للفصائل للهجوم على الشرطة العسكرية التي ترفض الإفراج عنهن.
إضافة إلى ذلك أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بنشوب اشتباكات بين فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا في ريف الحسكة بسبب خلاف على تقاسم المسروقات والاستيلاء على منازل المواطنين في قريتي ريحانية وقاسمية شمالي غربي تل تمر في ريف الحسكة.
وفي السياق أحرقت فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا منازل المدنيين المهجرين في منطقة أبوراسين شمال الحسكة، وذلك بعد أن نهبوا محتواها، وأفادت مصادر محلية بأن الفصائل أحرقت المنازل في قرية “باب الفرج” بعد سرقة محتوياتها، وتعود تلك المنازل لمدنيين هجروا من منازلهم.
مــحــافــظــة الــرقـــة
خرج أهالي وسكان ناحية عين عيسى بوقفة احتجاجية نددوا من خلالها بالصمت الروسي حيال الاستهدافات التركية للمنطقة. وتعرضت الناحية لمدة يومين لهجوم بري عنيف من قبل القوات التركية والفصائل الموالية لها، وسط أنباء تتحدث عن نهاية الهجوم دون أن تطرأ أي تغيير في خارطة السيطرة العسكرية.
سمحت قوات سوريا الديمقراطية، بوساطة روسية، للقوات التركية والفصائل الموالية لها بنقل جثث قتلى الاشتباكات التي دارت في قرية تابعة لناحية عين عيسى شمال محافظة الرقة. بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الكردية “هوار”، وقالت المصادر أن قوات قسد تصدت للهجوم، وأوقعت أكثر من 18 عنصراً من المهاجمين قتلى.
فـيــروس كـورونـا فـي ســوريــا
أعلنت “هيئة الصحة” التابعة للإدارة الذاتية تسجيل 96 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة لحالتي وفاة هما “رجل من المالكية وامرأة من الحسكة”، و 4 حالات شفاء من العدوى، وبذلك فإن حصيلة انتشار الوباء ضمن المناطق الشمالية الشرقية من سوريا تبلغ، بحسب هيئة الصحة، ٦٧٨٧ إصابة، توفي منها ١٨٥ حالة، وشفي ٩٨٤ حالة أخرى.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
شن عناصر من الجيش اللبناني حملة مداهمة شملت منازل وشققاً يقطنها سوريون في مدينة بشري، وأفادت “الوكالة الوطنية للإعلام ” بأن الجيش اللبناني ينفذ هذه الحملة بعد الجريمة التي ارتكبها أحد السوريين وسقط ضحيتها المواطن اللبناني جوزيف طوق.
الــحــصــاد الــســيــاســي
قال موقع “عرب نيوز” السعودي، بأن لدى إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن حلاً واحداً لإنهاء “المأساة السورية”، وأشار الموقع إلى أن بايدن له أن يقيم العلاقات مع بوتين وينسق مع تركيا، وبهذا سيكون له دور كبير في التواصل إلى حل قريب يرضي الجميع. إضافة إلى التأكيد على ضرورة وقف التقلبات في سوريا والوقوف مع الحلفاء.
وفي سياق آخر دعت إسرائيل مجلس الأمن الدولي باتخاذ خطوات ضد “محاولات إيران التموضع عسكريا في سوريا.وجاء هذا الطلب في رسالة وجهها أمس الثلاثاء مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، إلى الأمين العام غوتيريش، وأكد المندوب الإسرائيلي أن وجود قوات إيرانية في الجنوب هو انتهاك لاتفاق فض الاشتباك مع سوريا.