آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: نقطة عسكرية تركية جديدة جنوب إدلب.. ومقتل عناصر لداعش بعملية أمنية جنوب الحسكة

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – بالتزامن مع استمرار العنف في “خفض التصعيد”، أقامت القوات التركية نقطة عسكرية جديدة في ريف إدلب الجنوبي ضمن منطقة جبل الزاوية، يأتي ذلك في وقت تسبب انفجار لغم في شرق حماة بوقوع قتلى وإصابات في صفوف القوات الحكومية، فيما قتلت قسد عناصر من خلايا داعش جنوب الحسكة.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قصفت قوات الحكومة بالمدفعية الثقيلة بلدات في جبل الزاوية، والقصف العنيف أسفر عنه مقتل طفل وإصابة مدنيين آخرين من بلدة ابلين بريف إدلب.
استهدفت قوات الحكومة السورية نقطة للفصائل السورية المعارضة في بلدة “دير سنبل” جنوب إدلب، ما أدى لمقتل عنصر من الفصائل المعارضة وجرح آخرين.
قامت القوات التركية بإنشاء نقطة عسكرية جديدة لها، الثلاثاء، في أطراف جبل الزاوية، وذكرت مصادر، أن الجيش التركي استقدم آليات ومجنزرات وشاحنات دعم لوجستي إلى بلدة البارة، والنقطة تقع شمال شرق البلدة، وأشارت المصادر إلى أن القوات التركية تهدف لإكمال الطوق المحيط بجبل الزاوية وتعزيز المنطقة بالكامل.
قتل شاب من أبناء جسر الشغور، برصاص “الجندرما” التركية وذلك خلال محاولته الدخول لتركيا بالقرب من منطقة لواء اسكندرون غرب إدلب.
مــحــافــظــة حــلــب
قتل 5 من عناصر القوات الإيرانية بهجوم نفذه مجهولون قرب بلدة السفيرة، وقالت المصادر، أن دورية من “سيد الشهداء” تعرضت لهجوم أثناء تجولهم على طريق سفيرة، والدورية خرجت من مقر معمل الجرارات على طريق السفيرة باتجاه مقر مستودعات الذخيرة ببلدة الوضيحي جنوبي حلب.
أفادت مصادر محلية أن انفجاراً ضرب صباح الثلاثاء، حي المحمودية في مركز مدينة عفرين ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بسيارة، الانفجار أسفر بحسب المصادر عن أضرار مادية دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة درعـــا
اغتال مسلحون مجهولون شخصاً كان سابقاً عنصراً من “جبهة النصرة”، في حي “المنشية” بدرعا البلد، حيث أطلقوا الرصاص عليه بشكل مباشر، ما أدى لمقتله على الفور.
بدوره قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن قصف جوي بطائرة مسيرة استهدفت مدينة طفس طال مقر سابق ومحطة وقود مهجورة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة حــمــاة
قتل واصيب عدد من قوات الحكومة، صباح الثلاثاء، بعد وقوعهم بكمين بريف مدينة السلمية، ووفقًا لمصادر فقد انفجر لغم أرضي، زرعه مجهولون، بسيارة عسكرية لقوات الحكومة في منطقة مريجب الجملان، وذكرت المصادر أن الانفجار تسبب بمصرع عنصرين وإصابة 11 آخرين.
مــحــافــظــة الــســويــداء
قالت رئيسة إسكان السويداء، كندة الظواهرة، أن المشروع الشبابي يضم 864 شقة سكنية بتكلفة وصلت 10 مليارات و 200 مليون ليرة، وأن كل المشاكل التي تواجه المشروع تم طرحها على رئيس مجلس الوزراء في زيارته الأخيرة للمحافظة.
اختطف مجهولون تحت تهديد السلاح المواطن “مازن كمال الدين” بالقرب من المشفى الوطني، ويعمل كمال الدين في متجر للجوالات واختطف على إثر خلاف بسبب بيع منزل، كما اختطف مجهولون 3 أشخاص بينهم طفل من أبناء منطقة الزهراء في حلب، وذلك بالقرب من دوار الباسل في مدينة السويداء، وهم من تجار العسل.
مــحــافــظــة دمــشــق
قال فرع مكافحة المخدرات في دمشق، أنه ألقى القبض على شخصين يقومان بترويج العملة الوطنية المزيفة من فئة الـ 5000 ليرة في مدينة دمشق وريفها، وبالتحقيق معهما اعترفا بحيازتهما العملة وترويجها ضمن عدة محلات دون علم أصحابها.
عقدت الحكومة تسوية أمنية جديدة مع أبناء بلدة كناكر غرب دمشق بعد أن كانت أخضعتهم لتسوية قبل عدة أشهر، وأشار موقع “صوت العاصمة”، إلى أن التسوية الجديدة جاءت بعد سلسلة اجتماعات وتم الاتفاق على إخضاع أبناء البلدة لتسوية جديدة، تشمل المنشقّين والمتخلّفين عن أداء التجنيد الإجباري والاحتياطي، إضافة إلى المطلوبين للأفرع الأمنية.
وصفت عقيلة الرئيس السوري بشار الأسد، مركز “الخلايا الجذعية” وهو الأول في البلاد، بأنه “إنجاز طبي ووطني هام تحقق رغم ظروف الحرب والحصار”.
مــحــافــظــة حــمــص
قتل 4 عناصر من “الفرقة الرابعة” بينهم ضابط برتبة نقيب، خلال الاشتباكات الدائرة قرب مدينة السخنة، ونعت صفحات إخبارية النقيب “علاء عبد المناف معلا”، وعناصر آخرين، وقالت أنهم قتلوا في معارك شرق تدمر.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
أكدت مصادر محلية، أن العملية قامت بها قوات “مكافحة الإرهاب” التابعة لقوات سوريا الديمقراطية وطالت مدينة الشدادي، وأسفرت عن مقتل 5 عناصر من “خلايا تنظيم داعش الإرهابي” من بينهم قيادي من الجنسية العراقية.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
أفادت مصادر إعلامية أن القضاء اللبناني قضى بالسجن 3 سنوات مع الأشغال الشاقة بحق طالب سوري، بتهمة تزوير شهادة الثانوية العامة اللبنانية، وقالت وأصدرت محكمة الجنايات ببيروت حكماً غيابياً بحق المتهم “محمد نهاد العباس”، وبتجريمه وإنزال عقوبة الأشغال الشاقة في حقه وتجريده من حقوقه المدنية، ومصادرة أمواله وأملاكه.
أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، القبض على 5 سوريين بينهم امرأة “تسللوا” إلى داخل الأراضي العراقية، وذكرت في بيان “وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة، أكدت تحرك مجموعة من الأشخاص قادمين من سوريا باتجاه العراق عبر اجتياز الساتر”، وتم اعتقالهم من قبل شعبة الاستخبارات العسكرية.
أكدت الأمم المتحدة أن أكثر من 90%، 3.4 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة في شمال غربي سوريا يعيشون في ظروف قاسية أو كارثية في ظل وضع إنساني متدهور، وقال مكتب الأمم المتحدة إن بعض السوريين وهم 3.4 مليون شخص محتاج، أكثر من 90%.
توفي شاب من مدينة دير الزور في لبنان وذلك بعد قفزه من صخرة الروشة ليسقط على قارب وسط تحذيرات من المتواجدين ولكن دون جدوى، ونعت صفحات الشاب فهد ابراهيم جميل اللكمة من مدينة هجين، وقفز الشاب من علو هائل من على صخرة الروشة ليصطدم بقارب كان يباشر بالمغادرة، ما أدى لوفاته على الفور.
اللـيـرة والاقـتـصـاد الـسـوري
سجلت أسعار العملات الأجنبية، عند افتتاح تداولات الثلاثاء بعض الارتفاع مقارنة مع أسعار افتتاح الاثنين، ووصل سعر صرف الليرة أمام الدولار 3170 ليرة شراء، و3240 ليرة مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3856 ليرة سورية شراء، 3964 ليرة سورية مبيع.
فيما بلغت أسعار الذهب وحسب الموقع ذاته 148154 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و 172744 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.
الــحــصــاد الــســيــاســي
قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن إسرائيل تسيطر على الجولان عملياً، بصرف النظر عن الموقف القانوني، معتقداً أن ذلك يحتاج إلى أن يظل الوضع كما هو إلاّ إذا لم تعد سوريا تمثّل تهديداً لإسرائيل، وأعتقد أننا لم نصل إلى ذلك بعدُ.
ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية أن فرص القوات الحكومية لاستعادة السيطرة على مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة، وشمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية باتت تتضاءل، وأوضح خبير روسي أن عدم وجود حل سياسي سيكرس الوضع الحالي.
نشرت صحيفة “القدس العربي” معطيات أولية عن هوية الضباط الكبار لدى القوات الحكومية الذين أعلن جهاز الاستخبارات والأمن العسكري الهولندي، عن تمكنه من تحديد مسؤوليتهم في هجمات كيميائية وقعت في سوريا، يُعتقد أنها استهدفت كلًا من منطقتي اللطامنة في ريف حماة وخان شيخون في ريف ادلب.
كشف البيت الأبيض عن مباحثات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الأسبوع المقبل لبحث الملفات الخلافية بين البلدين، ومن بين هذه الملفات الوضع في سوريا.