آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: مقتل جنديين تركيين شمال حلب.. واتفاق بين القامشلي وبغداد لترحيل عوائل عراقية من الهول

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – قتل جنديين تركيين في استهداف “لتحرير عفرين” شمال حلب، يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار العنف والعمليات العسكرية في منطقة “خفض التصعيد”، فيما اتفقت القامشلي مع بغداد على ترحيل أكثر من 500 عائلة عراقية من مخيم الهول قريباً.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قصفت قوات الحكومة السورية فجر اليوم الخميس، بالصواريخ والمدافع قرى وبلدات البارة وكنصفرة وسفوهن وبينين وفليفل ضمن جبل الزاوية جنوب إدلب إضافة لقرية العمقية بريف سهل الغاب، طالت القذائف نقاط تمركز فصائل المعارضة المسلحة، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
بدورها استهدفت فصائل المعارضة المسلحة نقاط تمركز قوات الحكومة بمحيط منطقة جبل الزاوية و سهل الغاب بريفي إدلب وحماة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية بعد.
وفي وقت سابق استهدفت فصائل المعارضة المسلحة نقاط تمركز قوات الحكومة السورية في منطقة سهل الغاب شمال غرب حماة، ما أسفر عن إصابة شخص مدني بجروح.
بدورها ردت قوات الحكومة بقصف مراكز فصائل المعارضة في بلدات وقرى جبل الزاوية جنوب إدلب بالمدفعية والصواريخ ولا معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
قتل 7 مدنيين بينهم 3 أطفال وامرأتان وأصيب 3 أطفال آخرين بجروح، جراء قيام قوات الحكومة باستهداف سيارة تقلهم بصاروخ موجه على طريق بلدة الناجية بريف إدلب الغربي.
مــحــافــظــة حــلــب
قتل جنديين من القوات التركية، جراء قصف لقوات “تحرير عفرين” على القواعد العسكرية شمال حلب، بدورها ردت القوات التركية بقصف مناطق انتشار “تحرير عفرين” بأكثر من 150 قذيفة وصاروخ، أدى لمقتل عنصرين من القوات الحكومية المتواجدة في تلك المناطق وجرح آخرين.
كما أصيب عدد من عناصر الفصائل الموالية لتركيا، جراء الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الرشاشة والثقيلة مع عناصر “تحرير عفرين” في ريف حلب، على محور قرية بينه وعقيبة ومرعناز شمالي حلب.
أفادت مصادر محلية من الريف الشرقي لحلب، أن رجل من سكان مدينة “مسكنة” مع طفل قتلوا جراء انفجار لغم وقنبلة عنقودية في مزارع المدينة الواقعة شرق حلب، كما أدى الانفجار إلى إصابة 3 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة.
مــحــافــظــة درعــا
شهدت مدينة “الشيخ مسكين” بريف درعا الخميس، عملية اغتيال جديدة، حيث أفادت مصادر محلية، أن مسلحين أطلقوا النار على “مدير مدرسة الثانوية التجارية” في المدينة، ما أدى لمقتله على الفور، كما إصيب شقيق المدير بجروح عند الاستهداف حيث كان برفقته خلال العملية.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن شخصاً قتل جراء إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في بلدة الشجرة بريف درعا الغربي، وذكر المرصد أن القتيل عنصر سابق ضمن “جيش خالد بن الوليد” المبايع لتنظيم داعش الإرهابي.
أطلق مسلحون مجهولون النار على “مختار” في أحد القرى الواقعة بريف درعا الغربي، حيث يتهم المختار “بتعامله” مع قوات الحكومة السورية.
جاء ذلك في وقت فجر مسلحون مجهولون عبوة ناسفة في أحد الحواجز التابعة “لأمن الدولة” بريف منطقة اللجاة الشرقي، ولا معلومات حول حجم الأضرار أو سقوط خسائر بشرية.
مــحــافــظــة الــســويــداء
سجلت مدينة السويداء حادثة انتحار طفل بعد أن نفذ تعليمات لعبة رقمية، سبق أن أطلقت محاذير عديدة من خطورة استخدامها وتبعاتها على الأطفال، وأفادت المعلومات الأولية بأن الطفل كريم أدهم أبو دهن 13 عاماً عثر عليه مدلّى من السقف، ملفوفاً بحبل حول عنقه، لينقل بعدها إلى المشفى لكنه كان مفارقاً للحياة.
مــحــافــظــة الــلاذقــيــة
تعرضت فتاة من منطقة القرداحة بريف اللاذقية، لعملية خطف وسرقة وتحرش في وضح النهار، وأضافت مصادر أن فتاة تعمل كمندوبة مبيعات تاهت في طريقها، ليتوقف شاب على دراجة نارية ويعرض عليها المساعدة، فقبلت بذلك، حيث أقدم الشاب على اصطحابها لأرض زراعية مقطوعة عن السكان وهددها بالقتل بواسطة سكين، وسلب ما لديها.
مــحــافــظــة دمــشــق
أعلنت عقيلة الرئيس السوري أسماء الأسد، أن هناك منصة إلكترونية ستطلق قريبا لجمع التبرعات لصالح جمعيات ومؤسسات في سوريا، وأشارت إلى أن المنصة ستجمع التبرعات من داخل وخارج البلاد، وقالت إن “إطلاق منصة وطنية إلكترونية لتكون هي صلة الوصل المباشرة بين الجهات المانحة والمتبرعين”.
كشف المرصد السوري خلال تقرير له، “حجم الخسائر” الناتج عن الاستهداف الإسرائيلي، وقال أن الضربات طالت موقعاً عسكرياً تابعاً للفصائل الموالية لإيران بدمشق، ودمر مستودع للأسلحة والذخائر يرجح أنه يُستخدم من قبل حزب الله اللبناني ويقع ضمن موقع عسكري بالقرب من منطقة الديماس، إضافة لوقوع خسائر بشرية.
أفادت وكالة “سانا” بوصول طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى مطار دمشق الدولي، حيث وصلت فجر الخميس، وتنقل إلى جانب المساعدات الغذائية “كميات من المساعدات والتجهيزات الطبية الخاصة بالتصدي لوباء كورونا”.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
أفادت مصادر مقربة من الإدارة الذاتية، أنه سيتم ترحيل مئات العائلات في مخيم الهول من الجنسية العراقية، وبحسب المصادر، فإن القامشلي نسقت مع السلطات العراقية، لإخراج 500 عائلة، وترحيلهم إلى العراق، على ان يتم ذلك خلال الأيام القادمة بعد أخذ معلوماتهم الشخصية والتأكد منها.
مــحــافــظــة الــرقــة
قالت وكالة أنباء “هوار” أن القوات التركية ربطت بين قواعدها الخمسة الواقعة في محيط ناحية عين عيسى، حيث أقامت سواتر ترابية تصل تلك القواعد ببعضها، وذلك بهدف تشكيل “طوقًا حول عين عيسى”، إلى جانب “فصل شمال الطريق الدولي عن جنوبه بشكلٍ تام.
تـنـظـيـم داعـش الإرهـابـي فـي سـوريـا
كشفت وزارة الدفاع البريطانية عن ضربات جوية شنتها طائراتها الحربية في سوريا والعراق مؤخرا في عملية استمرت 10 أيام، وقالت الدفاع البريطانية، أن الطائرة المسيرة استهدفت مجموعة صغيرة من داعش في شمال سوريا، على بعد حوالي 80 كيلو مترا من مدينة الحسكة.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 122 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى وفاة 10 حالات و شفاء 117 حالة من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار الوباء في مناطق سيطرة الحكومة السورية، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 19883 إصابة، منها 1352 حالة وفاة و 13666 حالة شفاء.
أعلنت الإدارة الذاتية عن رفضها لقرار منظمة الصحة العالمية بدخول لقاح “كورونا” إلى مناطقها عن طريق الحكومة السورية، وأكدت مصادر مسؤولة أن الفترة السابقة شهدت نقاشات ووعود بدخول لقاح كورونا إلينا بشكل مباشر، ولكن هذه الوعود بقيت وعوداً.
اللـيـرة والاقـتـصـاد الـسـوري
ذكر موقع “روسيا اليوم”، بأن الحكومة السورية سمحت ببيع الدولار للتجار بسعر 3375 ليرة، مع الإبقاء على سعر الصرف الرسمي، عند 1256 ليرة للدولار، وقال المصدر إن ذلك السعر سينعكس على أسعار المستهلك، خاصة أن معظم الاستهلاك حاليا يتركز في المواد الغذائية، بمعنى أن تلك السلع ستشهد ارتفاعا.
أغلقت بعض المصارف الخاصة عدد من فروعها في المحافظات السورية، وذلك في إطار خطة الحكومة لمواجهة تداعيات كورونا، واشارت المصادر إلى أن “بنك سورية الدولي الإسلامي”، أعلن عن إغلاق 4 فروع، فيما أعلن “المصرف الدولي للتجارة والتمويل” عن إغلاق فرعين.
الــحــصــاد الــســيــاســي
أظهرت صور متداولة، سلاح جديد بدأت القوات الروسية باستخدامه على جبهات القتال في سوريا، وتظهر الصور استخدام قناصات من نوع جديد “ASVK”، عيار 21.7 مم، لها قدرة على اختراق الجدران والمدرعات ذات التصفيح الخفيف.
أعلن الجيش اللبناني، توقيف 12 لبنانيا وسوريا في إطار الحملة التي تشنها السلطات لضبط المعابر غير الشرعية مع سوريا وملاحقة المتورطين بتهريب المحروقات، وقالت القيادة إن المضبوطات شملت 5 صهاريج تحتوي على 74 ألف ليتر مازوت، وآلية من نوع فان و4 شاحنات براد.
بحث ميخائيل بوغدانوف المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، مع قدري جميل، زعيم “منصة موسكو” وضع سوريا الاقتصادي، وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية، أن المحادثات تناولت “الوضع الاجتماعي الاقتصادي في سوريا والسبل المحتملة للعمل على تحسينه، كما أشارا لضرورة تطبيق الحلول السياسية.