آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: مساعي تركية لإنشاء قاعدة جديدة جنوب إدلب.. ومقتل وجرح العشرات بضربات شرق دير الزور

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – عاد التصعيد العسكري إلى منطقة “خفض التصعيد” بعد هدوء دام لأكثر من 24 ساعة، فيما لاتزال القوات التركية تسعى لإنشاء قواعد عسكرية جديدة، فيما شنت طائرات مجهولة غارات على مواقع للقوات الإيرانية شرق دير الزور، وحديث عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدفت فصائل المعارضة بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع للقوات الحكومية في تلة البركان بالقرب من محور كبانة شمال اللاذقية الشمالي، ظهر اليوم، بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي الروسي.
فيما قصفت قوات الحكومة السورية قريتي سفوهن والفطيرة بجبل الزاوية جنوب إدلب، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
وفي وقت سابق من يوم الخميس، أطلقت قوات الحكومة السورية عشرات القذائف الصاروخية والمدفعية على بلدات وقرى الفطيرة وكنصفرة وسفوهن وبينين والرويحة جنوب إدلب، ما أدى لأضرار مادية دون معلومات عن خسائر بشرية.
كذلك أفادت وسائل إعلام مقربة من الحكومة السورية بمقتل عنصرين بالقرب من مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات قصف سابق تعرضت له المنطقة.
بدورها أخلت القوات التركية نقطة جديدة في ريف محافظة إدلب الشرقي، حيث سحبت القوات التركية جنودها ومعداتها من حي الصناعة شرق مدينة سراقب، والذي يقع تحت سيطرة قوات الحكومة السورية، حيث قالت مصادر محلية، بأن القوات التركية سحبت آلياتها ومعداتها من المدينة إلى قرية الرويحة جنوب إدلب.
وفي السياق نقلت استطلعت القوات التركية للمرة الثانية تلاً استراتيجياً في جبل الزاوية جنوب إدلب، وذلك بهدف إنشاء قاعدة عسكرية، وقالت مصادر أن ثلاث آليات عسكرية مصفحة بداخلها ضباط وجنود أتراك زاروا، تل بدران الاستراتيجي، واستطلعوا المنطقة بغية إنشاء قاعدة.
مــحــافــظــة حــلـــب
يعمد الفصائل الموالية لتركيا لقطع أحراش وغابات مناطق سجو وميدانكي والنبي هوري، بغية تقطيعها وبيعها في إدلب، ويتجاوز سعر الطن الحطب الـ100 دولار، وأكدت مصادر بأن هناك تجار حرب يشترون الحطب من الفصائل ويقومون بنقلها إلى إدلب لبيعها بأسعار عالية، وسط سماح الحواجز العسكرية لهم بالمرور بعد أخذهم للرشوة.
مــحــافــظــة درعـــا
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مسلحين مجهولين عمدوا بعد منتصف ليل الأربعاء – الخميس، إلى استهداف الحاجز الجنوبي لبلدة داعل التابع للقوات الحكومية ضمن القطاع الأوسط من ريف درعا، بالأسلحة الرشاشة، دون معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة طــرطـــوس
اتخذت محافظة طرطوس خطوات مشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وبحسب المحافظة، فإن غرامة تصل إلى 25 ألف ليرة تفرض على كل سائق وسيلة نقل يسمح بصعود راكب بلا كمامة، وقررت إلزام ارتداء الكمامة في المؤسسات المدنية، ومنع فتح جميع صالات الأفراح والعزاء.
مــحــافــظــة ديــر الـــزور
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن ضربات جوية جديدة استهدفت مواقع للقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها ضمن ريف البوكمال، حيث استهدفت طائرات مجهولة يعتقد أنها إسرائيلية، فجر الخميس، مواقع وتمركزات “للواء زينبيون” وأسفرت عن سقوط 19 قتيلاً منهم إضافة لوجود عشرات الجرحى.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
أفاد ناشطون محليون لشبكة “أوغاريت بوست” الإخبارية، بأن استنفاراً تشهده صفوف فصائل المعارضة الموالية لتركيا، حيث أن الفصائل عززت نقاطها العسكرية في ريف الحسكة الشمالي بالمزيد من الحراسة والمعدات العسكرية، للحد من عمليات الفرار من قبل العناصر لمناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، والإنشقاق في صفوفهم.
فـيروس كـورونـا فـي ســوريــا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، مساء الخميس، تسجيل 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى وفاة 8 حالات وشفاء 59 حالة، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة السورية تصبح، بحسب وزارة الصحة، 7542 إصابة، توفي منها 399 وشفيت 3330 حالة.
إضافة إلى ذلك أعلنت “هيئة الصحة” تسجيل 38 إصابة بفيروس كورونا، وحالتي وفاة، وذلك في انخفاض ملحوظ بعدد الإصابات والوفيات في المنطقة، كذلك كشفت عن شفاء 21 حالة، وبذلك فإن حصيلة انتشار وباء كورونا ضمن مناطق سيطرة الإدارة، بحسب بيانات هيئة الصحة، أصبحت 6825 إصابة، منها 187 حالة وفاة، و1005 حالات شفاء.
الــحــصــاد الــســيــاســي
أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن الجانب الروسي رصد 29 خرقا لنظام وقف إطلاق النار خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بينما لم يرصد الجانب التركي أي خروقات، والخروقات بحسب المركز الروسي حصلت في اللاذقية وإدلب وحماة، وأعلن المركز عن تنفيذ “عملية إنسانية” بتوزيع مساعدات بقرية تل طرطب بريف الحسكة.