آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قصف مكثف يطال محاور في “خفض التصعيد”.. وروسيا تتجهز لحملة عسكرية واسعة ضد داعش

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تصاعد حدة القصف على مناطق عدة في منطقة “خفض التصعيد” مع استهداف فصيل “جهادي”، يأتي ذلك في وقت كثفت روسيا من غاراتها الجوية على البادية تمهيدا لشن حملة عسكرية واسعة ضد داعش.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
جددت قوات الحكومة السورية من قصفها على بلدات وقرى قسطون وزيزون والزيادة بريف حماة الغربي، بقذائف المدفعية، كما طال القصف قرى كنصفرة وفطيرة و سفوهن وغيرها بجبل الزاوية، إضافة إلى ميزناز وكفرنوران غرب حلب، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
كما اندلعت اشتباكات بين قوات الحكومة وفصائل المعارضة على جبهتي ميزناز و كفرنوران غرب حلب بالأسلحة والرشاشات الثقيلة.
وفي السياق استهدفت قوات الحكومة آلية عسكرية تابعة “للحزب التركستاني الإسلامي” على محور القرقور، وذلك بصاروخ موجه، ما أدى لإعطاب الآلية وإصابة عنصرين، ولا أنباء إضافية.
محافظة حلب
شنّ مسلحون مجهولون هجومًا على دورية تابعة لحزب الله اللبناني، بريف حلب الشرقي ما أدى لوقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوفها، والهجوم نفذ في بلدة الخفسة، وتحديدًا بين البلدة المذكورة ومدينة منبج.
ذكرت مصادر محلية، أن مجهولين ألقوا قنبلة يدوية ضمن تجمع من المدنيين، في حي صلاح الدين بمدينة حلب، ما تسبب بوقوع عدد من الجرحى.
محافظة درعا
أطلق مسلحون مجهولون النار على مواطن سبق وأن كان من عناصر الفصائل المعارضة في درعا، وذلك خلال خروجه من منزله في مدينة جاسم شمال درعا.
وأشارت مصادر محلية، أن المقاتل السابق سبق وأن خضع لاتفاق تسوية ومصالحة مع قوات الحكومة، ويقال أنه يعمل في “تجارة المخدرات”.
قالت مصادر محلية، إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على العميد المتقاعد بالقوات الحكومة، ذيب الخليفة ما أدى إلى مقتله على الفور، حيث يعمل لدى المخابرات الجوية.
محافظة حماة
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، بمقتل مواطن جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب السورية، ضمن أرض زراعية في منطقة وادي العذيب بريف حماة الشرقي، كما أدى الانفجار إلى نفوق عدد من المواشي.
قالت مصادر محلية، إن مجهولين هاجموا قافلة روسية يراففها عناصر من الفيلق الخامس على الطريق الواصل بين حمص وتدمر مشيرا إلى أن هذه القافلة جاءت من مطار حميميم، مما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.
محافظة دمشق
قالت مصادر محلية إن مجهولين أقدموا على تمزيق عدد من صور الرئيس السوري بشار الأسد المعلقة في منطقة السيدة زينب، وذلك في مدخل بلدة عقربا، وعلى طريق السيدة زينب – ببيلا.
محافظة القنيطرة
أطلق مسلحون مجهولون النار على “عميد” في المخابرات الجوية التابعة للحكومة السورية، في بلدة “قرقس” القريبة من الجولان السوري بريف القنيطرة، ما أدى لمقتله على الفور.
محافظة حمص
استهدف مجهولون، موقعاً للحرس الثوري الإيراني في منطقة خنيفيس جنوب غرب تدمر بصواريخ الغراد، مما تسبب بمقتل عنصر و اصابة اخرين.
محافظة الحسكة
نقلت وكالة “سانا” عن مدير الموارد المائية التابع للحكومة السورية بالحسكة، أن نهر الخابور “جغجغ” قد جف بعد قطع تركيا للمياه عن نهر الفرات في سوريا، وقد أثر سلباً على الواقع الزراعي والخدمي وامداد الطاقة.
أفادت مواقع وصفحات إعلامية محلية، بوصول دفعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا من دمشق إلى مدينة القامشلي، وذلك للبدء بحملة التلقيح في المنطقة والتي ستبدأ بالعاملين في المجال الصحي.
محافظة الرقة
داهمت قوات “الدفاع الوطني” التابع للحكومة السورية فرني العلي والرشيد بمدينة معدان شرقي الرقة وأغلفتهما كما عمدت إلى اعتقال العمال، وذلك لرفضهم بيع الخبز لهم نظرا لقلة المخصصات للأهالي.
دفعت القوات الروسية، بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى قاعدة تل السمن شمالي الرقة، وأفادت مصادر محلية إن نحو14 عربة عسكرية، وشاحنة تضم معدات لوجستية وذخائر، إضافة إلى 35 عنصراً من الشرطة الروسية، وصلت إلى القاعدة.
فيروس كورونا في سوريا
أعلنت “هيئة الصحة” في الإدارة الذاتية تسجيل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى وفاة 14 حالة وشفاء 13 حالة، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن شمال وشرق سوريا، تصبح 16275 إصابة، منها 629 حالة وفاة، و1667 حالة شفاء
تنظيم داعش الإرهابي في سوريا
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن طائرات حربية روسية نفذت 55 غارة جوية على منطقة أثريا وضمن مثلث حلب-حماة-الرقة، وسلسلة جبل البشري عند الحدود الإدارية بين دير الزور والرقة وأماكن في ريف حمص الشرقي.
فيما تزال التحضيرات متواصلة من قبل قوات الحكومة السورية والمجموعات المسلحة الموالية لروسيا للبدء بعملية عسكرية واسعة ضد التنظيم في ريفي حماة والرقة.
أفادت صحيفة “express and star” بأن مقاتلات بريطانية ستنضم إلى القتال ضد داعش، وقالت الصحيفة بأن ثماني طائرات مقاتلة شبح تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وعشر طائرات من طراز “F35B” من مشاة البحرية الأمريكية سترسل للمنطقة.
اللاجئون والنازحون السوريون
أعلنت صحيفة “بيلد” الألمانية إن سيدة سورية قامت برمي طفليها الصغيرين من نافذة في منزلها بالطابق الأول، حيث تقيم بمنطقة بافاريا، ونقل الطفلان إلى المستشفى وهما مصابان بكدمات وكسور شديدة.
الحصاد السياسي
قال بيان صادر عن الجيش اللبناني إن وحدات الجيش المنتشرة في كل من البقاع والشمال أوقفت 4 مواطنين لبنانيين و4 سوريين، وضبطت صهريجاً و4 شاحنات نوع “بيك أب”، وآلية نوع “فان” وسيارة”، وكانت تحوي محروقات بكميات كبيرة.
أفادت بيانات موقع “تنكر تريكرز” المتخصص في تتبع ناقلات النفط، أن ناقلة نفط إيرانية في طريقها إلى الساحل السوري، حيث تعد هذه الشحنة الـ 5 من نوعها خلال شهر، بعد استئناف الملاحة في قناة السويس.
كشف عبد الحليم خدام، نائب الرئيس السوري الأسبق عن الدور الكبير الذي لعبته السعودية والتحالف العربي للضغط على أمريكا في منع إسرائيل من شن حرب ضد سوريا.
كشف الصحفي الإسرائيلي، إيدي كوهين، عن تحرك عسكري للولايات المتحدة في مناطق الجنوب السوري، وبعض المناطق الأخرى، وذلك بقرب انطلاق غرفة “موك”، بهدف تشكيل قوة عسكرية كبيرة جنوب ووسط وشرق سوريا.