آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قصف متبادل بين طرفي الصراع “بخفض التصعيد”.. وفتح “معبر لخروج المدنيين” في الباب

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – بالتزامن مع عودة الاستهدافات بين قوات الحكومة والمعارضة في إدلب، كشفت مصادر في مدينة الباب أن قوات الحكومة فتحت “معبراً لخروج المدنيين” من المدينة، يأتي ذلك في وقت أعلنت “الأسايش” أنها ألقت القبض على قتلة الطفلة شهد الحاتم في الرقة.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدفت غرفة عمليات “الفتح المبين” المعارضة، استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع وتجمعات القوات الحكومية في بلدة “حنتوتين” بريف إدلب الجنوبي، مشيرة ان القتلى والجرحى يتبعون الى الفرقة 25 المدعومة من قبل القوات الروسية.
استهدفت القوات الحكومية بقذائف المدفعية الثقيلة وبشكل مكثف محيط بلدة “معارة النعسان” بريف إدلب الجنوبي الشرقي، دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.
استهدفت فصائل المعارضة المسلحة، بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، نقاط تمركز قوات الحكومة السورية في قرية “ميزناز” بريف حلب الغربي، إضافة لقرية “التفاحية” بمنطقة جبل الأكراد شمال اللاذقية، ولا معلومات مؤكدة حول وجود خسائر بشرية.
بدورها عاودت قوات الحكومة السورية، استهداف نقاط انتشار فصائل المعارضة المسلحة في أطراف بلدة “معارة النعسان” وبلدة كنصفرة بريف إدلب، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
أرسلت القوات التركية المتواجدة في إدلب عدد من الآليات العسكرية واللوجستية إلى منطقة عين البيضاء المحاذية للحدود التركية وذلك لإغلاق نفق يستخدمه المهربين على الحدود، وقالت مصادر، أن الجيش التركي أدخل عربات مصفحة وآليات عسكرية انتشرت بالقرب من الشريط الحدودي بهدف تفجير نفق كان يستخدم لتهريب البشر.
استنفر “تحرير الشام” قواتها ضد تنظيم “حراس الدين” في محافظة إدلب، وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن إدلب شهدت استنفارًا على خلفية اعتقال ما لا يقل عن “10 جهاديين” جلهم من جنسيات غير سورية ينتمون لتنظيم “حراس الدين”.
مــحــافــظــة حــلــب
قتل 4 عناصر من القوات الإيرانية واصيب اثنان أخران، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها خلايا داعش بسيارتهم قرب قرية وضحة التابعة لبلدة مسكنة بريف حلب الشرقي.
انفجرت سيارة مفخخة في قرية سجو بريف إعزاز شرق حلب، ما أدى لإصابة 5 أشخاص، بحسب احصائية أولية. كما أفادت مصادر محلية، أن القوات الأمنية التابعة للفصائل ضبطت سيارة أخرة كانت معدة للتفجير في البلدة.
افتتحت قوات الحكومة السورية، معبراً “لخروج المدنيين” من مدينة الباب، حيث قالت مصادر من المدينة “أن قوات الحكومة السورية افتتحت المعبر وأطلقت عليه تسمية أبو الزندين”، وذلك بالتزامن مع الحديث عن عملية عسكرية مرتقبة بدعم روسي والمعبر شهد توافداً للعشرات من الأهالي.
قتل “الجيش الوطني” عنصرين من قوات الحكومة بعد إفشال محاولة تسلل على جبهة تادف جنوبي الباب، وأضافت المصادر، إن عنصرين من القوات الحكومية حاولا التسلل إلى مناطق سيطرة “الوطني السوري” بغرض زرع ألغام وعبوات ناسفة، مما أدى الى استهداف العنصرين بشكل مباشر وإفشال محاولة التسلل.
وقع انفجار في معسكر “تل الهوى” ببلدة الراعي شمال حلب، والتابع لفصيل “السلطان مراد” الموالي لتركيا، ما أدى لمقتل عنصرين أحدهما قيادي، كما اصيب عدد آخر من العناصر. ولا تزال أسباب الانفجار في المعسكر مجهولة، إلا أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قالوا، “أن انتحاري تسلل إلى داخل المعسكر وقام بتفجير نفسه”.
مــحــافــظــة دمــشــق
اعتقلت قوات الحكومة السورية عشرات الشبان من الغوطة الشرقية لدمشق، حيث اعتقل أكثر من 60 شاباً من أمام الأفران في مناطق “سبقا وجسرين وحمورية وكفربطنا وخزة”، لسوقهم للخدمة الإلزامية.
شكلت الحكومة السورية لجنة خاصة مؤقتة للتحقيق بموضوع بئر الغاز “قارة 8” في منطقة القلمون بريف دمشق، الذي تم تدشينه قبل أشهر وتبين أنها وهمية، جاء ذلك بعد أن تقدم عضوين من مجلس الشعب بطلب للتحقيق، بعد أن أظهرت جداول الإنتاج قبل التدشين وبعده، أنه لا زيادة في الإنتاجية.
مــحــافــظــة حــمــص
أقدمت القوات الإيرانية على الانسحاب من مطار تدمر العسكري بشكل كامل لصالح القوات الروسية، وقالت مصادر، إن قوات إيرانية أخلت المطار بعد أيام من إخلاء الأخيرة لمطار “T4” التيفور العسكري، وعملية الإخلاء جاءت بطلب روسي، كنوع من التبادل.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
قالت مصادر محلية، ان انفجارا استهدف السوق الشعبي وسط مدينة البصيرة بريف دير الزور، صباح السبت، حيث أدى الى وقوع عدد من الجرحى نقلوا على إثرها الى مستشفى المدينة.
مــحــافــظــة الــرقــة
ألقت “الأسايش” القبض على قتلة الطفلة، شهد حاتم الحاج البالغة من العمر 3 سنوات بعد يوم واحد من العثور على جثتها بحقيبة في مدينة الرقة، وأوضحت “الأسايش” إن قوات “مكافحة الجريمة المنظمة” قامت بإلقاء القبض على الجناة، مشيرة إلى أن “التحقيقات جارية في دوافع القتل وسيتم عرضها على الرأي العام”.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
عثرت قوى الأمن الداخلي “الأسايش” على جثة نازحة سورية مقتولة بواسطة طلق ناري بالرأس، وذلك ضمن القسم الأول الخاص بالعراقيين في مخيم “الهول” شرقي الحسكة، دون معرفة أسباب ودوافع القتال حتى اللحظة. بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
انفجر لغم أرضي بحافلة تقل عناصر من “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، شمال مزرعة الألبان بريف تل تمر شمال الحسكة، ما أدى لمقتل 4 عناصر وجرح آخرين.
تـنظيـم داعـش الإرهـابي فـي سـوريـا
قتل 8 من المسلحين الموالين لقوات الحكومة السورية، جراء هجمات لتنظيم داعش استهدفت نقاط وحواجز ضمن مناطق متفرقة في البادية السورية، وذلك بالتزامن مع مواصلة الطائرات الروسية قصفها على مناطق انتشار التنظيم، وارتفع عدد الغارات إلى 130 غارة، ضمن مثلث حلب – حماة – الرقة وباديتي ديرالزور وحمص.
الـفصائل السـورية المـواليـة لـروسيـا
أفادت مصادر إعلامية، بأن عنصراً من “مرتزقة فاغنر” الروسية قد قتل في ليبيا، متأثراً بجراحه اصيب بها قبل أيام، وأشارت المصادر إلى أن المقاتل ينحدر من محافظة السويداء ويبلغ 50 عاماً، وكان قد التحق بالمسلحين الذين أرسلتهم روسيا إلى ليبيا بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريــا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، تسجيل 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وشفاء 80 حالة ووفاة 2 من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 15143 إصابة، شفيت منها 9144 وتوفيت 996 حالة.
الـلاجـئـون والنـازحـون السـوريــون
أجرت اللاجئة السورية دلجين المحمود، عملية زراعة كبد في مستشفى جامعة “إيجه” بولاية إزمير غربي تركيا، في عيد ميلادها الـ 48، حيث أُصيبت دلجين وهي ام لابنين اثنين بالفشل الكبدي قبل نحو عامين، حيث اقترح عليها الأطباء إجراء عملية زراعة كبد في أقرب وقت، ووجدوا توافق أنسجتها مع أنسجة ابنها 26عاما الذي أعطاها جزء منه.
الــحــصــاد الــســيــاســي
اعلن موقع تركي أن سفينة الإنزال الروسية “Ropucha LSTM” توجهت إلى طرطوس السورية الجمعة، بعد أن عبرت مضيق البوسفور، وقال الموقع التركي أن سفينة الإنزال الروسية كانت قد توجهت سابقا الى طرطوس لإفراغ حمولتها العسكرية.
توصلت الحكومة السورية وتركيا إلى اتفاق لتأمين القمح، برعاية روسية، من مناطق سيطرة الفصائل إلى مناطق سيطرة الحكومة، ونقلت شاحنات مئات الأطنان من مادة القمح من صوامع شركراك، باتجاه مدينة حلب.