آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قصف جوي وبري على “خفض التصعيد”.. والتحالف يكثف إدخال التعزيزات للشمال

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – صعدت القوات الروسية والحكومة السورية من قصفهما الجوي والبري على منطقة “خفض التصعيد”، بالتزامن مع “تسويات” أخرى فرضتها قوات الحكومة على بلدة غرب درعا، فيما استقدم التحالف الدولي ثالث شحنة عسكرية لقواعده في شمال شرق سوريا.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
تواصل الطائرات الحربية الروسية قصفها على مناطق في “خفض التصعيد”، وطالت أحدى الغارات محيط النقطة التركية في منطقة البارة.
جاء ذلك مع قصف بري للقوات الحكومة طال مناطق في سهل الغاب شمال غرب حماة. ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
استهدفت قوات الحكومة السورية، اليوم الاثنين، بالمدفعية الثقيلة محيط قرية آفس بريف إدلب الشرقي، مع قصف طال مناطق ضمن جبل الزاوية جنوب المحافظة.
تزامن ذلك مع قصف جوي روسي بالصواريخ الفراغية على محيط مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، تزامن ذلك مع تحليق للطيران الاستطلاعي الروسي في أجواء المنطقة.
مــحــافــظــة درعــا
قالت وكالة “سانا” أن العشرات من المسلحين من بلدة اليادودة خضعوا لتسويات جديدة، وأشارت أن عدد من المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية قاموا بتسوية أوضاعهم وتسليم أسلحتهم للقوات الحكومية “يمهد لإعادة الخدمات وإدخال المؤسسات الخدمية لإصلاح ما دمره الإرهاب”. حسب وصفها.
مــحــافــظــة حــلــب
اندلعت مشاجرة بين الفصائل السورية المعارضة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، وبحسب المعلومات فإن التوتر جاء بعد اعتداء عناصر من “الحمزات” بالضرب على عنصر من “الشرطة العسكرية” مع استقدامات عسكرية للطرفين وترقب من اندلاع اقتتال بين الطرفين.
شهدت محاور قرى أم عدسة والدندلية و الصيادة و الجاموسية والفارات بريف منبج، قصف من قبل القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها، سبق ذلك استهدف لطائرة مسيرة تركية لقرية “الحمام” بريف منبج، طالت نقطة عسكرية لقوات مجلس منبج العسكري، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
أطلقت القوات التركية، مساء الاحد، قذائف صاروخية على قرية “العريضة” ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، حيث اصيب عنصر من قوات الحكومة السورية وأضرار مادية في ممتلكات الأهالي.
مــحــافــظــة الــســويـداء
كشف المرصد السوري، أن السويداء تشهد توتراً كبيراً متواصلاً بدأ صباح الأحد، بعد أن قامت مجموعة تابعة لشعبة “المخابرات العسكرية” باختطاف أشخاص من بلدة القريا وشخص آخر من السويداء، لتقوم مجموعة “غيارى القريا” يتبعون لـ “أمن الدولة”، بالاستنفار مع استهدافات ما أدى إلى مقتل شخص وهو قريب أحد المخطوفين.
مــحــافــظــة طــرطــوس
قال المرصد السوري، أن ناقلتي نفط خام وصلت إلى ميناء بانياس بطرطوس قادمة من إيران، وتحمل نفط خام إيراني، وستبقى في سوريا ولا علاقة لها بلبنان، وأضاف “أن حزب الله يبدو أنه أدخل حصة جماهيره من المحروقات إلى لبنان”، وناقلة محروقات إيرانية جديدة في طريقها إلى سوريا.
مــحــافــظــة دمــشــق
أكدت مصادر إعلامية أنه سيتم تطبيق نظام “تحديد المواقع” (GPS) على السرافيس وذلك لمعرفة خطوط سيرها وضبط المخالفين ممن لا يعملون ضمن الخطوط المحددة لهم.
مــحــافــظــة الــحــســكـة
استقدمت قوات التحالف تعزيزات عسكرية جديدة، دخلت سوريا عبر “معبر الوليد” مع إقليم كردستان العراق، ضمت معدات لوجستية و عسكرية، ومنها شاحنات مغلقة وعربات عسكرية وصهاريج تحمل وقود للطائرات، واتجه الرتل إلى القواعد العسكرية للتحالف في ريف الحسكة. وهي الثالثة خلال الشهر الجاري.
فـيروس كـورونـا في سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 40 حالة ووفاة 6 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 29648 إصابة، شفيت منها 22792 وتوفيت 2083 حالة.
قالت المصادر الطبية، أنه تم تسجيل 430 إصابة جديدة بفيروس كورونا ضمن مناطق شمال غرب البلاد، إضافة إلى شفاء 648 حالات و وفاة 6 حالات جراء العدوى، وبذلك فإن حصيلة انتشار الفيروس ضمن مناطق شمال غرب سوريا، بحسب المصادر الطبية، تصبح 52111 إصابة، منها 28172 حالة شفاء و 871 حالة وفاة.
الاقـتصـاد واللـيـرة الـسـوريـة
سجلت الليرة السورية في العاصمة دمشق، أمام الدولار – شراء 3440 – مبيع 3490، أما اليورو فقد سجل أمام الليرة السورية في دمشق – 4050 شراء – 4114 مبيع، الليرة التركية سجلت أمام الليرة– 402 شراء – 413 مبيع، أما
بينما سجل سعر الذهب للغرام الواحد لعيار 24 قيراط، 200.599 ليرة سورية، وسعر الغرام الواحد لعيار 21 قيراط، 175.576 ليرة سورية، إما سعر الغرام الواحد 18 قيراط، 150.575 ليرة سورية.
الــحــصــاد الــســيــاســي
أفادت وسائل إعلامية، أن وزير الدفاع في الحكومة السورية، العماد علي أيوب، سيزور العاصمة الأردنية عمان، وقال “مصدر أردني مسؤول”، أن العماد سيكون على رأس وفد رفيع وسيصلون إلى عمان خلال الأيام القليلة الماضية.
أعلن الجيش اللبناني، إلقاء القبض على سوري منتمي “لتحرير الشام” شارك في اختطاف “راهبات معلولا”، وقالت الجيش أن دورية من مديرية المخابرات في بلدة مجدل عنجر – البقاع الغربي، أوقفت السوري (ف.خ) الملقب بأبو عناد، لتوليه قيادة مجموعة مسلحة شارك في عملية خطف راهبات معلولا واحتجازهن.