آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قصف جوي روسي يطال شمال اللاذقية.. وانفجار مفخخة على حاجز للفصائل بريف رأس العين

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تبادلت قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة القصف على عدة محاور ضمن “خفض التصعيد”، وطال القصف قرية تتمركز فيها القوات التركية، إضافة لغارات جوية من طائرات روسية على شمال اللاذقية، فيما انفجرت سيارة مفخخة على حاجز للفصائل الموالية لتركيا بريف رأس العين شمال الحسكة.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدفت مدفعية الحكومية بعدد من القذائف مواقع انتشار فصائل المعارضة في معربليت، والتي تتواجد فيها نقطة عسكرية للقوات التركية، كذلك طال القصف مناطق أخرى ضمن “جبل الزاوية”، وسقطت القذائف على قريتي كدورة والرويحة.
بدورها استهدفت فصائل المعارضة براجمات الصواريخ نقاط ومواقع قوات الحكومة في قرية معردبسة، ومحور كفر بطيخ القريبة من مدينة سراقب شرق إدلب، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
وفي وقت سابق من الجمعة، استهدفت القوات الحكومية قريتي العنكاوي وقليدين ضمن سهل الغاب شمال غرب حماة، بالإضافة إلى مناطق ضمن جبل الزاوية، حيث طالت القذائف قرى الفطيرة وكنصفرة وسفوهن بجبل الزاوية جنوب إدلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
كما قامت طائرات حربية روسية بشن غارات على تلال الكبانة بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي الشرقي.
بدورها استهدفت فصائل المعارضة بصاروخ موجه آلية عسكرية للقوات الحكومية كانت تعمل على رفع السواتر الترابية في بلدة آفس بالقرب من مدينة سراقب شرق إدلب، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الطرفين بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة على محور الكدورة جنوب إدلب، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة حــلــب
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تشكيل جديد تحت مسمى “حركة أحرار سوريا” تم تشكيله من قبل الاستخبارات التركية في عفرين، حيث قام بجولة في شوارع عفرين، وقال قيادي في التشكيل أن هدفهم قتال قوات الحكومة وقوات سوريا الديمقراطية، وأن التشكيل يضم كتيبة للنساء.
وفي السياق جددت القوات التركية قصفها على مناطق ضمن ريف منطقة عفرين، حيث طال القصف بالصواريخ مناطق في قرية “صوغانكة” التابعة لناحية شيراوا، الأمر الذي أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
انفجرت سيارة مفخخة بحاجز يتبع لفصيل “أحرار الشرقية” الموالي لتركيا في قرية مبروكة الواقعة غربي رأس العين (سري كانييه) في ريف محافظة الحسكة الشمالي، واسفر الانفجار عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين.
مــحــافــظــة ديــر الـــزور
قالت مصادر محلية، بأن حاجزاً للقوى الأمنية التابعة للإدارة الذاتية تعرض لهجوم من قبل مسلحين مجهولين، يعتقد أنهم من خلايا وعناصر تنظيم داعش، وأشارت المصادر إلى أن اشتباكات وقعت على الحاجز القريب من السوق الشعبي لبلدة ذبيان شرق دير الزور، ولم ترد بعد أنباء حول إصابات أو خسائر بشرية.
بدوره قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الفصائل الموالية لتركيا استهدفت بالرشاشات الثقيلة، قرى درارا وتل لبن وعريشة في ريف تل تمر، مساء الخميس، وذلك من تمركزاتها في قرية مناخ ضمن الريف الشمالي للحسكة، وجاءت عمليات الاستهداف مع تحليق للطيران المسير للقوات التركية في أجواء ناحية تل تمر غرب الحسكة.
الـتواجـد الإيـرانـي فـي سـوريــا
قال المرصد السوري أن الضربات الجوية التي طالت المواقع الإيرانية في 2020 ضمن سوريا، بلغت 36 ضربة، حيث استهدفت طائرات مجهولة يعتقد أنها إسرائيلية، فجر الخميس، مواقع وتمركزات “للواء زينبيون” ضمن باديتي الجلاء والحمدان غرب مدينة البوكمال، ما أسفر عن مقتل 19 منهم.
وكشف المرصد أنه وثق في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خسائر بشرية جراء القصف الجوي من قبل طائرات يرجح أنها إسرائيلية على تمركزات للمجموعات الموالية لإيران، بريف البوكمال حيث قتل 14 من جنسيات أفغانية وعراقية، وتسبب الاستهداف بتدمير مركزين اثنين بالإضافة لآليات.
الـلاجـئـون والنـازحـون الـسوريــون
غادرت نحو 270 عائلة سورية خلال الأيام الماضية بلدة بشري في شمال لبنان، خشية من أعمال انتقامية إثر اتهام شاب سوري بقتل أحد أبناء البلدة، وأثار حادث مقتل الشاب الإثنين توتراً في المنطقة. حيث أن مجموعات من الشباب قامت “بطرد السوريين كرد فعل” على الجريمة. وسيّر الجيش دوريات في المنطقة لإعادة الهدوء.
فـيروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة، مساء الجمعة، تسجيل 93 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 59 حالة ووفاة 5 من الإصابات المسجلة بالفيروس مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا في مناطق سيطرة الحكومة السورية، بحسب وزارة الصحة، تصبح 7635 إصابة، شفيت منها 3389 وتوفيت 404 حالات.
الــحــصــاد الــســيــاســي
حمل حزب سوريا المستقبل، الائتلاف السوري المسؤولية عن “جرائم حرب في سوريا”، على خلفية اجتماع جمع رئيس الائتلاف المدعو “أبو حاتم شقرا” المتهم بإعدام السياسية هفرين خلف (الأمين العام لحزب سوريا المستقبل(، وندد الحزب بما أسماه بـ”الأعمال المشبوهة والمأجورة لقادة الائتلاف, وزيارتهم للمناطق المحتلة بغية تكريس وشرعنة الاحتلال”.
وفي سياق آخر عقد مسؤولين كبار في وزارة خارجية كل من مصر والسعودية والإمارات والأردن اجتماعاً تشاورياً للتباحث حول تطورات الأزمة السورية، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية المصرية، والذي أشار إلى أن الأطراف بحثت سبل تسوية الأزمة السورية وفق قرار مجلس الأمن 2254، بما يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها.