آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قصف جوي روسي جديد غرب إدلب .. وتركيا تجهز الفصائل لإرسالهم إلى أوكرانيا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – لليوم الثاني توالياً قصفت الطائرات الروسية حرش منطقة “بسنقول” غرب إدلب، بالتزامن مع استمرار التصعيد في المنطقة، فيما عاودت القوات التركية قصفها على عين عيسى، بالتزامن مع ذلك كشفت تقارير إعلامية عن تجهيز تركيا لقوائم جديدة من المسلحين السوريين لإرسالهم إلى أوكرانيا.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
شنت مقاتلات حربية روسية صباح الاربعاء، غارات جويّة بالصواريخ على حرش منطقة “بسنقول” جنوب غربي إدلب، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين، وتزامن القصف الجويّ مع قصف مدفعي لقوات الحكومة على قرى “كنصفرة والبارة” في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.
بدورها قصفت فصائل المعارضة بالمدفعية الثقيلة مواقع القوات الحكومية على خطوط التماس في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.
انتشرت القوات التركية، صباح الأربعاء، على الطريق الدولي إم-4، وأفاد ناشطون، أن القوات التركية ومنذ ساعات صباح الباكر، انتشروا بشكل كثيف على الطريق، بالإضافة إلى قطع الطرق الفرعية والمؤدية إليه، ورجح الناشطون أن يكون الانتشار المكثف للقوات التركية بهدف تسيير دورية بشكل منفرد.
أظهر مقطع فيديو نُشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معلم في إحدى مدارس مدينة إدلب يعتدي بالضرب العنيف على طلّابه باستخدام العصا، بدورها أصدرت مديرية التربية والتعليم في إدلب، قرارًا يقضي بفصل المدرس غيث محمد صادق، الذي يحمل إجازة في الشريعة، وذلك لمخالفته مدونة قواعد السلوك المعمول بها.
مــحــافــظــة حــلــب
اندلعت اشتباكات بين قوات “تحرير عفرين” والفصائل السورية الموالية لتركيا في ريف مدينة الباب، وتعرضت قرية “الدغلباش” غرب مدينة الباب لهجوم من قبل الفصائل تصدت لها “تحرير عفرين” بعد منتصف ليل الأربعاء، وسط استهدافات متبادلة بين الطرفين ، فيما تدخلت القوات التركية وقصفت مناطق في محاور التماس.
مــحــافــظــة درعــا
لقي مساعد من “المخابرات الجوية”، مع أحد مرافقيه مصرعهم بعد ظهر الأربعاء، وذكرت شبكة “درعا 24”، إن المساعد المسؤول عن الحاجز الجنوبي في مدينة “داعل” قتل جرّاء استهدافه من قبل مسلحين مجهولين بإطلاق نار مباشر، وذلك بالقرب من كازية “العاسمي”.
مــحــافــظــة حــمــاة
قال موقع روسيا اليوم إن تنظيم داعش الإرهابي أفرج عن 54 شخصا كان قد اختطفهم الثلاثاء، في هجوم على بلدة السعن، ونقل الموقع عن مصادر من القرية إن “داعش” أفرج عن عدد من المختطفين، بينما ما زال الاتصال مقطوعا مع 6 منهم، وأشار إلى أن المفرج عنهم هم من البدو بريف السلمية.
مــحــافــظــة حــمــص
قالت مصادر إعلامية محلية إن إطفاء مصفاة حمص أخمدت صباح الأربعاء حريقاً نشب في وحدة التقطير “21” في المصفاة، ونقلت “سانا” عن مدير مصفاة حمص، قوله: إن “الحريق ناجم عن تهريب في مادة النفتا داخل وحدة التقطير “21” حيث تمت السيطرة عليه وإخماده فوراً من قبل كوادر إطفاء المصفاة.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
شن طيران مجهول الهوية، ليلة الثلاثاء، غارات استهدفت نقاطاً عسكرية للقوات الإيرانية في بلدتي الجلاء وحسرات شرق دير الزور، وقالت مصادر أن الطائرات اطلقت قنابل مضيئة بالقرب من المقرات العسكرية بعد قصفها، فيما سمعت أصوات سيارات إسعاف وسط استنفار للقوات الإيرانية في بلدة حسرات.
عثرت قوات الحكومة على جثث لعناصر من “لواء المنتظر” التابعة “للحرس الثوري” على الطريق ما بين كباجب والسخنة بالبادية السورية، والجثث الخمسة التي تم العثور عليها كانت مقطوعة الرأس ومنزوعي الملابس جرى التعرف عليهم من خلال الوشوم الموجودة على أجسادهم.
قتل 4 عناصر من “لواء القدس” بينهم قيادي، وأصيب آخرون جراء انفجار لغم أرضي بعربتهم العسكرية، في بادية التبني بريف دير الزور.
مــحــافــظــة الــرقــة
أفاد المرصد السوري، أن 3 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية أصيبوا بجروح متفاوتة، جراء القصف المدفعي التركي على مواقع بالقرب من صوامع الشركراك شرقي عين عيسى شمال الرقة.
أعلن المجلس التنفيذي “للإدارة الذاتية” عن تشكيل منسقيّة خاصة بالجامعات، وفصلها عن هيئة التربية والتعليم، وربط المنسقيّة بالمجلس التنفيذيّ مباشرة، ليتمّ بعد ذلك الإعلان عن مناقصة لتأهيل وترميم مبنى كلية العلوم “سابقاً” لافتتاح جامعة جديدة باسم جامعة “الشرق” يكون مركزها الرئيسي مدينة الرقة.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
سيرت القوات الأمريكية دورية اعتيادية بريف مدينة المالكية، حيث انطلقت من مطار “روباريا” وضمت 4 مدرعات، واتجهت نحو القرى القريبة من الحدود التركية بريف مدينة المالكية (المعروفة محلياً بديرك)، وسط تحليق للطيران المروحي التابع للتحالف.
الـفصائـل الـسوريـة الـمواليـة لتـركيـا
طلبت تركيا من فصائل “الجيش الوطني” أعداد قوائم بأسماء مقاتلين لإرسالهم إلى أوكرانيا، وأفادت مصادر خاصة “لأوغاريت بوست” أن تركيا تعمل على تجنيد مسلحين بهدف إرسالهم لأوكرانيا، حيث زار وفد عسكري أوكراني تركيا في الـ 3 من شهر آذار وتم الاتفاق على إرسال المسلحين مقابل السماح لتركيا بإنشاء قواعد عسكرية في أوكرانيا.
تـنـظـيـم داعـش الإرهـابـي فـي سـوريـا
أفاد المرصد السوري، أن مروحيات تابعة للحكومة السورية ألقت 10 براميل متفجرة على مناطق انتشار تنظيم داعش في البادية خلال الساعات الفائتة.
قصفت الطائرات الحربية الروسية بنحو 85 غارة جوية مناطق متفرقة من البادية، وذلك على مدار يوم أمس الثلاثاء، مستهدفة تحركات التنظيم وكهوف ومغر في مثلث حلب-حماة-الرقة وبادية كل من دير الزور وحمص والرقة.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 115 حالة ووفاة 10 من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 19761 إصابة، شفيت منها 13549 وتوفيت 1342 حالة.
الاقـتـصـاد واللـيـرة الـسـوريــة
ذكر مركز “قاسيون للدراسات” أن تكلفة معيشة الأسرة في مناطق سيطرة الحكومة ارتفعت من 776 ألف ليرة سورية إلى أكثر من مليون ليرة خلال الأشهر الـ 3 الماضية، وأضاف أنه بالرغم من انهيار الليرة السورية وارتفاع أسعار البضائع تصر الحكومة على إبقاء رواتب موظفيها ثابتة دون أية زيادة.
قالت مصادر إعلامية، أنها حصلت على معلومات خاصة تفيد بأن شركة إماراتية – هندية، أبدت استعدادها واهتمامها بالاستثمار في “السجيل الزيتي”، مشيرة إلى أن ما تمتلكه سوريا من هذه الثروة هو من الاحتياطات الكبرى على مستوى العالم ويمكن أن يكون خياراً للخروج من أزمة الكهرباء والطاقة.
الــحــصــاد الــســيــاســي
بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون جهود الوصول لحل سياسي للأزمة السورية، بما يحقق آمال الشعب السوري في وقف القتل والتمير ودحر الإرهاب، وشدد الطرفات على إيجاد الحل السياسي وفق المقررات الدولية وخاصة قرار 2254.
قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، إن روسيا تواصل الدفاع عن الحكومة السورية دون تحفظ، وتنشر معلومات مضللة، وتعيق جهود الدول الرامية لمحاسبة الحكومة على استخدامها للأسلحة الكيميائية.
كشف وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، أن الرئيس ميشال عون اتصل بالرئيس السوري بشار الأسد للبحث في ملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وقال وهبة إن عون أكد خلال الاتصال أن “لبنان لن يقبل الانتقاص من سيادته بالمياه”، مؤكدا أن بلاده “تتمسك بترسيم الحدود، وتدعو الجانب السوري للتفاوض”.
حذرت روسيا من إيقاف الحكومة السورية تعاونها مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وقال نائب مندوب روسيا في مجلس الأمن الدولي، دميتري بوليانسكي، إن سوريا قد توقف تعاونها مع المنظمة إذا ما تم قبول اقتراح من الدول الغربية للحد من حقوق دمشق فيها.
أبدت السعودية دعمها “لجميع الجهود الدولية” لعودة الاستقرار والسلام إلى سوريا، وخلال بيان قال مجلس الوزراء السعودي، “نشدد على دعم جميع الجهود الدولية لعودة الاستقرار والسلام إلى سوريا وشعبها الشقيق”.