آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قتلى وإصابات جراء العنف “بخفض التصعيد”.. ومسؤولون من الإدارة الذاتية يلتقون بالرئيس الفرنسي

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تشهد منطقة “خفض التصعيد” تصاعداً كبيراً في حدة عمليات القصف المتبادل بين طرفي الصراع ما أدى لسقوط قتلى وإصابات، مع شن الطائرات الروسية غارات جوية على شمال اللاذقية، جاء ذلك في وقت كشفت الإدارة الذاتية عن لقاء جمع بوفد منها مع الرئيس الفرنسي وجرى التباحث حول مجمل الأوضاع السورية.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
أفاد المرصد السوري، الثلاثاء، أن المقاتلات الروسية نفذت أكثر من 6 غارات جوية على محور الكبانة ضمن منطقة جبل الأكراد شمال اللاذقية، ولا معلومات عن خسائر بشرية بعد.
وجددت قوات الحكومة قصفها على نقاط تمركز فصائل المعارض المسلحة شرق إدلب، وطال القصف أيضاً مناطق بجبل الزاوية وخاصة “بينين و فليفل” وأخرى في ريف سهل الغاب شمال غرب حماة.
فيما استهدفت فصائل المعارضة المسلحة، محور كفربطيخ التي تتمركز فيها قوات الحكومة السورية شرق إدلب، ولا معلومات عن خسائر بشرية بعد.
أفادت مصادر محلية، عن سقوط قتلى وجرحى من القوات الحكومية بريف حلب الغربي، وقالت المصادر، إن الفصائل نفذت عملية عسكرية على جبهة ميزنار بريف حلب مما أدى لسقوط قتلى وجرحى من قوات الحكومة.
قصفت فصائل المعارضة منطقة “ناعور جورين” ضمن ريف سهل الغاب شمال غرب حماة، ما أدى لفقدان طفل لحياته و إصابة 10 أشخاص، كما طال القصف الذي نفذته فصائل المعارضة منطقة “صلنفة” بريف اللاذقية، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
بدورها ردت قوات الحكومة بقصف بلدة “أورم الجوز” القريبة من مدينة أريحا على الطريق الدولي، وسط الحديث عن إصابات وأضرار مادية.
ذكرت مصادر إعلامية محلية، أن مجهولون أطلقوا النار بشكل مباشر على شاب يستقل سيارة “كيا ريو” على الطريق الواصل بين بلدة الفوعة ومدينة إدلب، ما أدى لمقتله على الفور، كما طال عملية اغتيال الشابين حسن سيفو ومحمد سيفو بعد إطلاق النار عليهما من قبل مسلحين وسط إدلب المدينة، ما أدى لمقتلهما على الفور.
مــحــافــظــة حــلــب
أفادت مصادر محلية عن مقتل ضابطين وعدة عناصر من قوات الحكومة، صباح الثلاثاء، وقالت مصادر إن ضابطين وعدد من العناصر من قوات الحكومة قتلوا في ميزناز غرب حلب، والقتلى هم من الكتيبة 125 التابعة للحرس الجمهوري.
كشف المرصد السوري، أن القصف الجوي الإسرائيلي طال “مستودعات للأسلحة” التابعة للقوات الإيرانية بريف حلب الشرقي، وبحسب المرصد، فإن الضربات استهدفت “منطقة جبل الواحة”، قرب البحوث العلمية ومعامل الدفاع في منطقة السفيرة بريف حلب، حيث تتواجد هناك قاعدة إيرانية ما أدى إلى تدميرها.
استهدفت قوات الحكومة السورية، معبر “أبو الزندين” الخاضع لسيطرة الفصائل السورية الموالية لتركيا، ما أدى لمقتل وإصابة 6 عناصر من فصيل “ملك شاه”، ويقع معبر أبو الزندين بريف حلب الشرقي بمحيط مدينة الباب شرق المحافظة.
نفذت طائرة مسيرة تركية قصفاً طال أطراف مدينة تل رفعت ضمن نفوذ قوات “تحرير عفرين” ولا معلومات عن خسائر بشرية، بالتزامن مع قصف مدفعي على قرى عين دقنة ومرعناز وعلقمية و بيلونية ومنغ شمال حلب.
مــحــافــظــة درعــا
طالبت “اللجنة المركزية” بدرعا، بفك الحصار الذي فرضته القوات الحكومية منذ حزيران عن درعا ، مؤكدة على تمسكها بالاستقرار والسلم الأهلي والنسيج الاجتماعي، ورفضت اللجنة “سياسات التهديد والترهيب التي تمارسها الفروع الأمنية وحذرت من أنها تمس المحرمات والمقدسات الدينية.
مــحــافــظــة الـسـويــداء
ذكرت مصادر محلية أن منطقة جديدة انضمت لمواجهات السويداء، وأعلنت جاهزيتها لمساندة أهالي شهبا ضد عصابات الإفساد والسطو المسلح، وأصدر فصيل “نشامى الغارية والمقرن القبلي”، بيانًا أعلن خلاله تضامنه مع مدينة شهبا، وحذرت الأخيرة من الالتجاء لقرى وبلدات القريا وأم الرمان وبكا وذيبين والغارية والمغير.
مــحــافــظــة حــمــص
تحدثت مصادر إعلامية محلية، عن سقوط قتلى في صفوف المدنيين، جراء انفجار بريف حمص، وبحسب المعلومات الواردة، فإن قنبلة يدوية انفجرت بقرية “المخطبية” بريف منطقة تلكلخ غرب حمص، ما أدى لفقدان مواطنة لحياتها وإصابة 5 أشخاص آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
مــحــافــظــة الـحـســكــة
نقلت وكالة الأنباء الكردية “هوار”، عن مسؤولة كردية في الإدارة الذاتية أن “وفد مسد والإدارة الذاتية توجه إلى باريس بموجب دعوة رسمية، وأشارت إلى أن “الرئيس الفرنسي أكد دعمه للإدارة الذاتية حتى تحقيق وضع آمن ومستقر في سوريا”.
التقى وفد رفيع المستوى من الإدارة الذاتية، بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الإدارة، وجاء في البيان، أن الوفد من مسد تباحث مع الرئيس الفرنسي بباريس، مجموعة واسعة من القضايا وعلى رأسها الأزمة السورية، والحلول المرتقبة وكيفية ضمان حل سلمي وديمقراطي وعادل لهذه الأزمة وفق القرارات الأممية.
مــحــافــظــة الــرقــة
قُتل عنصران من قوات الحكومة وجُرح آخرون الثلاثاء, إثر استهدافهم من قبل مجهولين في ريف الرقة، وبحسب المعلومات فإن عنصرين من “المخابرات الجوية” قُتلا وأصيب آخرون، جرّاء هجوم مسلّح استهدف سيارة كانت تقلهم على طريق زور شمر – السبخة في ريف الرقة الشرقي.
عثر الأهالي على جثة أحد عناصر الدفاع الوطني، وجد مقتولاً بالقرب من منطقة جب عرمان جنوب غرب الرقة، وفي في إطار استمرار حالة الفلتان الأمني.
فـيـروس كـورونا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا وشفاء 4 حالات مع عدم تسجيل أي حالة وفاة من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 258045 إصابة، شفيت منها 21924 وتوفيت 1905 حالات.
أعلنت “هيئة الصحة” في الإدارة الذاتية تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا، إضافة لتسجيل حالتي شفاء، دون وجود وفيات، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق الإدارة الذاتية، بحسب بيانات هيئة الصحة، تصبح ١٨٥٩٦ إصابة، منها ٧٦٤ حالة وفاة، و١٨٩٠ حالة شفاء.
الــحــصــاد الــســيــاســي
قال الممثل السوري، بشار إسماعيل، إنه فقد كرامته على إحدى محطات الوقود في الساحل السوري، على طريق دمشق طرطوس، وأضاف خلال منشور على “فيسبوك”، أنه بينما كان قادمًا من دمشق، احتاج لتعبئة 10 ليترات بنزين من إحدى الكازيات، إلا أن العامل رفض تعبئة سيارته رفضًا قاطعًا.
دعا المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا، جيمس جيفري، إدارة الرئيس الأمريكي جون بايدن، إلى إظهار الجدية في الضغط على الرئيس السوري، بشار الأسد مؤكداً أنه لم يرَ أي استجابة فيما يخص هذا الملف حتى الآن، وقال جيفري إن الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة دونالد ترامب، تمكنت من إيقاف عمليات القوات الحكومية الهجومية والعسكرية.
بحث “الائتلاف الوطني السوري” آخر التطورات الجارية بمحافظة ادلب, وقالت “إدارة التوجيه المعنوي” التابعة “للوطني السوري”، إن الاجتماع خصص لبحث تطورات الأوضاع العسكرية والميدانية وتزامن الاجتماع مع إعلان “تحرير الشام” رفع جاهزيتها استعداداً وتحسباً لأي طارئ.
قالت مصادر إخبارية بأن الاتحاد الأوروبي وجه انتقادات شديدة لصربيا على القرار الذي اتخذته مؤخرا ويقضي بإعادة إرسال سفيرها إلى دمشق متجاهلة العقوبات الأمريكية والغربية، وذكرت صحيفة “داناس” أن صربيا تريد من خلال تطبيع علاقاتها مع الحكومة السورية مغازلة الروس والتقرب منهم.