آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قتلى وإصابات بهجوم على القوات الروسية بريف حلب.. وقسد تتصدى لهجوم على عين عيسى

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تعمل القوات الروسية على إنشاء “مهبط للمروحيات” في ريف الرقة، يأتي ذلك بالتزامن مع تعرض رتل للقوات الروسية في بادية حلب لاستهداف من قبل مجهولين، وفيما يخص “عين عيسى” تمكنت قوات سوريا الديمقراطية مجدداً من التصدي لهجوم جديد على الناحية.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن محاور البارة والفطيرة وفليفل بجبل الزاوية جنوبي إدلب، شهدت صباح اليوم استهدافات متبادلة بالقذائف الصاروخية والرشاشات الثقيلة، بين القوات الحكومية وفصائل المعارضة.
كما قصفت القوات الحكومية بعد منتصف ليل أمس أماكن في محيط قليدين والعنكاوي بسهل الغاب شمال غربي حماة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة حــلــب
تعرض رتل للقوات الروسية و لواء القدس، لهجوم من قبل مجهولين في منطقة رسم النفل ببادية جنوبي حلب، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وكان الرتل خرج من قاعدة حميميم، بهدف إجراء مناورات عسكرية، إلا أنه تعرض لهجوم ما نتج عنه مقتل رقيب روسي وعنصرين من لواء القدس، وإصابة 8 آخرين وإعطاب سيارة.
توفي طالب وأصيب 6 آخرين جراء انقلاب حافلة صباح الأحد، في مدينة أعزاز، والحافلة كانت تقل طلبة من “جامعة حلب” في أعزاز، وكذلك جامعة “النهضة”، وقالت مصادر أن إصابات الطلبة تتراوح بين الشديدة والخفيفة، وباقي الطلبة لدى بعظهم خدوش وصدمة مما حدث.
خرج أهالي قرية “جبل عقيل” بريف الباب شرق حلب، بتظاهرة أمام القاعدة التركية في المدينة، مطالبين القوات التركية بدفع تعويضات المنازل التي هدمها الأتراك لإقامة قاعدة عسكرية في المدنية، وندد الأهالي “بالخداع التركي لهم”، متوعدين بالتظاهر حتى يتم تعويضهم.
مــحــافــظــة درعــا
استهدف مسلحون مجهولون حاجزاً للقوات الحكومية على طريق الكرك الشرقي – رخم شرق محافظة درعا، وهاجم المسلحون بالرشاشات الحاجز، واندلعت اشتباكات بين الطرفين، ولم ترد معلومات عن إصابات أو خسائر بشرية بعد.
مــحــافــظــة دمــشـــق
ردت وزارة الخارجية في الحكومة السورية على تقرير للخارجية الأمريكية السنوي حول “حقوق الإنسان في العالم”، بأنه “سيئ الصيت” ويتضمن أكاذيب وادعاءات تستند إلى “منظمات إرهابية” وداعميها ومموليها في المنطقة والعالم”، وأضافت أن معدي التقرير يتناسون “الجرائم التي ترتكبها الإدارات الأمريكية”.
نفت وزارة الإعلام في الحكومة السورية، صحة معلومات تداولتها بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن قرار بفرض حظر جزئي للتجوال، وقالت الوزارة ”أنه لا صحة لتلك المعلومات”.
مــحــافــظــة الــســويــداء
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن العشرات من أهالي ووجهاء قرية “أم الرمان”، وصلوا إلى أمام دار طائفة “الموحدين الدروز” في السويداء، وعمدوا إلى قطع الطرقات المؤدية إلى “دار الطائفة” احتجاجًا على حادثة مقتل شاب برصاص أجهزة الحكومة الأمنية وجرح 3 آخرين في الـ 29 من آذار.
مــحــافــظــة طــرطــوس
أعلنت وزارة الداخلية عن العثور على 3 جثث تعود لفتيات على شاطئ مدينة طرطوس، وبحسب مصادر فإن هذه الجثث تعود لـ 3 شقيقات لبنانيات، فقدت عائلتهن أثرهن منذ يوم الإثنين الماضي، وهن من قرية بزيزا شمالي لبنان، مشيرة إلى أن أعمارهن تتراوح بين العقدين الثاني والثالث، وأشارت المصادر أن موت الفتيات هو “الغرق”.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
اغتال مسلحون مجهولون عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور، حيث أطلق المسلحون النار على عنصر في قسد بمنطقة الشعفة شرق دير الزور، حيث أطلقوا عليه عدة رصاصات ما أدى لمقتله على الفور.
أطلق مسلحون كانوا يستقلون دراجة نارية النار على عنصراً كان في صفوف الفصائل الموالية لإيران في مدينة البصيرة، ما أسفر عن إصابته بجروح بليغة.
مــحــافــظــة الــرقــة
أنشأت القوات الروسية مهبط مروحيات جديد في ريف الرقة، في المنطقة الواقعة بين معدان ومعدان عتيق، حيث جرى استقدام جرافات وآليات حفر وخلاطات اسمنت وآليات تعبيد وعمال بناء نحو جنوب شرق بلدة معدان، والعمل على الموقع الروسي الجديد يتوقع أن يمتد لشهرين، وسط معلومات أولية عن نية روسيا إنشاء مركز استطلاع وإشارة.
قتل ضابط في قوات الحكومة السورية، فجر الأحد، نتيجة عملية اغتيال طالته داخل اللواء 93 في عين عيسى، وقالت مصادر، إن القوات الحكومية عثرت على جثة الملازم أول، أمجد العيسى مقتولاً عبر خنقه بسلك كهربائي، وأشارت إلى أن العيسى تعرض لهجوم أثناء عودته من مهمة استطلاعية، لتستنفر قوات الحكومة عقب عثورها على الجثة.
أفادت مصادر محلية، أن الفصائل السورية الموالية لتركيا شنت هجوماً جديداً على ناحية عين عيسى بعد منتصف ليل السبت – الأحد، في محاولة منهم للتسلل لأطراف الناحية، إلا أن قوات سوريا الديمقراطية تصدت للهجوم، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
تـنظيـم داعـش الإرهابـي فـي سـوريـا
ذكر المرصد السوري أن طائرات حربية روسية شنت أكثر من 70 غارة جوية، طالت منطقة جبل البشري وبادية الميادين بريف دير الزور، ومثلث حلب-حماة-الرقة، واستهدفت كهوف ومغر وآليات أيضاً، مما أسفر عن مقتل 13 من عناصر تنظيم “داعش”.
فـيروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى وفاة 14 حالة وشفاء 115 حالة من الإصابات المسجلة مسبقاً بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 19404 إصابات، منها 1313 حالة وفاة و 13205 حالة شفاء.
أفاد المرصد السوري، أن المحافظات السورية سجلت خلال الأيام الماضية أكثر من 102 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، و1193 وفاة، وعاود المرصد اتهامه للحكومة بالتستر على الأعداد الحقيقية، ووفقاً للإحصائيات، فإن عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 659900 إصابة، تعافى منها 401 ألف، وتوفي 21184 حالة.
نعت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي العميد الركن المظلي، وقائد عمليات وادي بردى، وضابط أمن الفوج 101، مهدي الشمالي، المنحدر من بلدة تلعداي بريف حمص، توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
أصدرت وزارة الداخلية المصرية قراراً يقضي بترحيل مواطن سوري الجنسية خارج البلاد، لأسباب قال إنها تتعلق بـ “الصالح العام”، وجاء في نص القرار، على إبعاد “خالد رياض الخطيب” سوري الجنسية لأسباب “الصالح العام”.
الاقـتـصــاد واللـيــرة الـسـوريــة
سجلت الليرة السورية أمام الدولار 3500 ليرة شراء – 3600 مبيع، في تداولات يوم الأحد، في حين استقر سعر الدولار في سوريا بتعاملات البنوك الرسمية عند 1250 ليرة للشراء و1262 ليرة للبيع دون تغيير.
كذلك سجل سعر غرام الذهب عيار 24 قيراط 199.852 ليرة، والذهب عيار 21 قيراط 174.948 ليرة، ,عيار 18 قيراط 150.044 ليرة.
الــحــصــاد الــســيــاســي
عبر وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، عن أمل المملكة، أن تتخذ الحكومة السورية الخطوات المناسبة لإيجاد حل سياسي، مشيرا إلى أن هذا هو السبيل الوحيد للتقدم، مشيراً إلى أن الرياض تدعم عملية الأمم المتحدة في سوريا، وقال أنهم بحاجة للأمن والاستقرار في سوريا، وهذا يتطلب حلاً وسطاً بين الحكومة والمعارضة.
يزور وفداً أردنياً سوريا بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وقال نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة، أن الوفد وصل وهو برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة الأردنية موضحا أن الوفد سيعقد عددا من الاجتماعات تصب في مصلحة تسهيل عملية التبادل التجاري بين سوريا والأردن.
كشف مركز جسور للدراسات أن الحكومة السورية أنفقت ما يقارب 43 مليار دولار خلال 10 سنوات من الحرب تضمنت مصاريف الجنود وثمن الذخائر التي قصف بها السوريين ونفقات الطعام والشراب، وأضاف أن مجموع ما تم إنفاقه لو تم صرفه على الشعب البالغ 25 مليونا، لكانت حصة الفرد الواحد ما يقرب من 26 ألف دولار.