آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: قتلى وإصابات بقصف متبادل “بخفض التصعيد”.. والقوات الروسية تنسحب من عين عيسى

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – قتل واصيب عدد من عناصر فصائل المعارضة بقصف متبادل في محاور “خفض التصعيد”، يأتي ذلك في وقت انسحبت القوات الروسية من قواعدها العسكرية في ناحية عين عيسى، وتلا ذلك قصف تركي على الناحية وريفها.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مقتل عنصرين وإصابة 3 آخرين من الفصائل على محور الفطيرة بريف إدلب وذلك جراء قصف مدفعي وصاروخي لقوات الحكومة السورية.
كما تجدد القصف البري من قبل القوات الحكومية على مناطق في جبل الزاوية بريف إدلب، فيما استهدفت الفصائل تجمعات قوات الحكومة السورية في منطقة داديخ شرقي إدلب.
كما دمرت فصائل المعارضة “تركس” للقوات الحكومية بعد استهدافه بصاروخ موجه على محور قرية آفس شرقي مدينة إدلب.
نفذت القوات الحكومية قصفا صاروخياً بعد منتصف ليل السبت – الأحد، على أماكن في كنصفرة وسفوهن وفليفل والفطيرة وأطراف البارة وبينين والرويحة ضمن القطاع الجنوبي من الريف الإدلبي، دون معلومات عن خسائر بشرية.
وشهدت أجواء إدلب تحليقاً مكثفاً لطائرات استطلاع روسية، وأخرى تابعة للتحالف في أجواء ريف إدلب الشمالي.
مــحــافــظـــة حــلـــب
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع مصور يظهر تعذيب لأحدى المواطنين الكرد في منطقة عفرين من قبل عناصر الفصائل السورية الموالية لتركيا، وعمد عناصر من “الجبهة الشامية” الموالية لتركيا، “بتعذيب الشاب نفسياً، بعد قيام أحد العناصر بتمثيل على أنه “كلب” ويريد مهاجمة الشاب الذي كان معصوب العينين.
نفى الناطق باسم “الوطني السوري”، صحة المعلومات التي تناقلتها وسائل إعلام حكومية بشأن افتتاح معبر “أبو الزندين” بالقرب من مدينة “الباب”، بهدف خروج المدنيين من المدينة، وقال إن المعبر لم يفتتح، “هذه الأخبار صادرة من الحكومة والروس، حيث يقومون ببث الدعايات في إطار الحرب النفسية”.
أفادت مصادر محلية من بلدة “سجو” الحدودية شمال حلب، أن عدد الإصابات جراء انفجار سيارة مفخخة في البلدة ارتفع إلى 10 أشخاص، وأشارت المصادر إلى أن الإصابات هي متفاوتة الخطورة، كما أدى الانفجار إلى أضرار مادية كبيرة في محيط موقع التفجير.
مــحــافــظـــة درعـــا
لقي شاب مصرعه من أبناء بلدة كفرناسج بريف درعا جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب، في محيط بلدة عقربا بريف المحافظة، وذلك أثناء قيامه برعي الأغنام في المنطقة.
مــحــافــظـــة الــلاذقــيــة
توفي 3 أطفال بسبب حريق اندلع في منزلهم الكائن بمنطقة الشاليهات الجنوبية بالرمل الجنوبي في اللاذقية، والأطفال هم في أعمار 9 و 10 و 12 سنوات، والام كانت متواجدة في مكان الحريق أما الأب لم يحضر، حيث لم تستطع فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق الا بعد ساعة مما أدى الى وفاة الأطفال.
مــحــافــظـــة حــمــص
أكدت مصادر محلية، أن “لواء المنتظر العراقي” الموالي لإيران، ظهر الأحد، للمرة الأولى في مدينة السخنة شرقي تدمر، وقالت المصادر، أن رتلاً عسكرياً وصل لمدينة السخنة، يتضمن 12 عربة عسكرية قادمة من دير الزور، بالإضافة إلى رشاشات ثقيلة وصناديق ذخيرة.
قتل 4 من “الحرس الثوري الإيراني” واصيب 6 أخرين جراء هجوم مسلح على مواقعهم شرقي تدمر، والهجوم جاء بشكل مباغت استهدف موقعين “للحرس الثوري” في منطقة المحطة الـ 3، والهجوم استمر لساعتين واستخدمت فيه قذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.
ضبطت الأجهزة الأمنية الحكومية بحمص كميات كبيرة من الحبوب المخدرة والحشيش كانت مخبأة في سيارة خاصة أثناء محاولة إدخالها عبر الحدود من الأراضي اللبنانية إلى سوريا، وقالت مصادر، أن إحدى الدوريات أوقفت سيارة خاصة بعد الاشتباه فيها كانت قادمة من لبنان بالقرب من الحدود، وتم العثور على المواد المخدرة ومصادرتها.
مــحــافــظـــة حــمــاة
قالت مصادر محلية، أن لغم أرضي من مخلفات العمليات العسكرية في قرية “الرهجان” شرق حماة، انفجر بطفل، ما أدى لإصابته بجروح خطيرة، وتم لأحد المشافي في المنطقة، ولا معلومات حول وضعه الصحي.
مــحــافــظـــة ديــر الــزور
ألقت قوات سوريا الديمقراطية القبض على “داعشي” مسؤول عن عمليات الاغتيالات في ريف دير الزور، وأوضحت المصادر إلى أن قسد استطاعت إلقاء القبض على العنصران في وقت مبكر من الأحد، في بلدة الشحيل، وذلك خلال عملية أمنية، وصادرت كمية من الأسلحة والذخائر.
استولى “الحرس الثوري الإيراني” على مستشفى “النور” داخل الأحياء المدمرة بمدينة دير الزور، بهدف تحويله إلى مقر ومستشفى عسكري خاص بعناصره، وأضافت المصادر، أن “الثوري الإيراني” استولى أيضا على 3 منازل محاذية للمستشفى، يقيم مالكوها ضمن مناطق سيطرة فصائل المعارضة بريف حلب، لتحويلها إلى مستودعات.
لجأت القوات الموالية لإيران إلى عربات الخضار، كطريقة جديدة، لتهريب الأسلحة من العراق إلى الأراضي السورية، واستقدمت القوات الموالية لإيران تعزيزات عسكرية جديدة من الأراضي العراقية من خلال وضعها في عربات للخضار، وذلك عبر معبر غير شرعي بالقرب من قرية “العباس” في منطقة الجلاء بريف البوكمال.
قامت قوات سوريا الديمقراطية بمداهمة مناطق عدة في بلدة الشحيل شرق دير الزور بمساندة جوية من قبل التحالف الدولي، والعملية أسفرت عن اعتقال شخصين اثنين بتهمة الانتماء لتنظيم داعش بالاضافة لمصادرة كميات من الأسلحة الذخائر.
مــحــافــظـــة الــحــســكــة
اغتالت خلايا تنظيم داعش لاجئاً عراقياً في مخيم الهول شرق الحسكة، واستهدف مسلحون بالأسلحة الرشاشة، لاجئين من جنسية عراقية في القسم الأول بالمخيم، ما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطيرة.
مــحــافــظـــة الــرقــة
طالب المئات من أهالي مدينة الرقة، بإعدام قتلة الطفلة شهد الحاج 6 سنوات، والتي قتلها مسلحون قبل أيام، وخرجت مظاهرة عارمة من أهالي وسكان الرقة طالبوا بتنفيذ حكم الإعدام بحق قتلة الطفلة، حيث اتجه المتظاهرون من منزل الطفلة وجابوا شوارع المدينة مطالبين بإعدام القتلة.
استهدفت القوات التركية آلية لقوات سوريا الديمقراطية، كانت تقوم برفع السواتر في قرية “هوشان” على الطريق الدولي M-4، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
كذلك قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها، قرية “هوشان واستراحة صقر” بريف عين عيسى، دون ورود معلومات عن خسائر.
وأفادت مواقع إعلامية محلية، بأن القوات التركية انسحبت من مواقعها في عين عيسى بريف الرقة، وتلا ذلك قصف للقوات التركية على ريف الناحية والطريق الدولي M-4.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
توفي الطيار السوري المنشق مأمون النقار، بعد أربعة عقود قضاها لاجئاً سياسياً في الأردن عقب انشقاقه عن الحكومة السورية بزمن الرئيس السابق حافظ الأسد، وتعود قصته إلى عام 1980 عندما بدأ عدد من الضباط تشكيل “الضباط الأحرار” المناهض للحكومة السورية أنذاك، حيث كان “النقار” ضابطاً برتبة نقيب.
أعلنت وزارة الدفاع التركية عن توقيف 16 شخصاً حاولوا الدخول إلى البلاد من سوريا، مؤكدة ان من بين هؤلاء “اثنان من تنظيم داعش الإرهابي وآخران ينتميان لـ “تحرير الشام”، وأضاف البيان، أن عملية توقيف المتسللين من قبل حرس الحدود التركي تمت في قضائي “ريحانلي ونازليجه”.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريــا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية عن تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 77 حالة ووفاة 2 من الإصابات المسجلة مسبقاً، وذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 15179 إصابة، شفيت منها 9221 وتوفيت 998 حالة.
الــحــصــاد الــســيــاســي
أكد مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، في تسجيل مصور، إن تركيا لن تجبر اللاجئين السوريين على العودة، إنما ستوفر لهم الملجأ الآمن، وأشار إلى أن، “السوريون الآن هم جزء من تركيا، ولا يمكن افتراض عودتهم لبلدهم ذات يوم إلا بإرادتهم”.
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن الأنباء التي تحدثت عن موافقة إسرائيل على إمداد سوريا بلقاحات كورونا في إطار صفقة تبادل أسرى غير صحيحة، وأضاف “لقد استرجعنا السيدة الإسرائيلية وأنا سعيد بذلك”.
قالت وزارة الدفاع الروسية، أن “مسلحو هيئة تحرير الشام يخططون لاستفزاز هدفه اتهام دمشق بهجوم كيميائي في إدلب”، وبحسب حميميم، فأن “تحرير الشام” يخططون “لعمل استفزازي” في إدلب، باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين، حيث تم نقل عبوات لمواد سامة على متن شاحنات إلى قرية ترمانين، تمهيدا لاستخدامها.