حصاد أوغاريت: قتلى بانفجارين في أريحا ودمشق .. والإعلان عن إصابات “بالفطر الأسود”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – شهدت سوريا اليوم أعمال عنف كبيرة سواءً في مدينة أريحا التي قتل واصيب فيها العشرات جراء قصف صاروخي، إضافة إلى انفجار عبوتين ناسفتين بحافلة مبيت للقوات الحكومة ما أسفر عن سقوط خسائر بشرية، يأتي ذلك وسط إعلان سلطات البلاد تسجيل إصابات بمرض “الفطر الأسود”.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن عدد قتلى المدنيين الذين سقطوا خلال قصف لقوات الحكومة على مدينة أريحا ارتفع إلى 13 قتيلاً و 24 جريحاً بينهم 3 أطفال وسيدة، وبين الإصابات حالات خطيرة ما يرجح ارتفاع عدد القتلى خلال الساعات القادمة.
وسبق أن قصفت قوات الحكومة السورية، صباح اليوم الأربعاء، بالصواريخ مدينة أريحا الواقعة على الطريق الدولي إم-4، وسط تصاعد العنف بشكل كبير في منطقة خفض التصعيد.
نفذت فصائل المعارضة اليوم الأربعاء، قصفاً صاروخياً على مواقع قوات الحكومة في كل من الدانا وخان السبل وداديخ وتل الرمان ومواقع أخرى في ريف إدلب الجنوبي والشرقي، كذلك طال القصف نقاط عسكرية اخرى في ريف حماة الشمالي الغربي، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
أفادت مصادر محلية، عن مقتل عنصر في “تحرير الشام”، نتيجة انفجار لغم متقدم قرب نقاط التماس مع قوات الحكومة على محور بسرطون بريف حلب.
مــحــافــظـة حــمــاة
أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان انفجار عنيف جرى في مستودع للذخيرة تابع للقوات الحكومية قرب المدخل الجنوبي لحماه، ما أسفر عن مقتل 4 من القوات الحكومية وإصابة أكثر من 7 آخرين بجراح متفاوتة.
أقدم أحد لصوص الدراجات النارية، صباح الأربعاء، على تفجير قنبلة يدوية في مدينة مصياف، وقال موقع “أثر برس”، إن المدعو “م. ك” حاول سرقة إحدى الدراجات النارية بحي القلعة، وبعد اكتشاف أمره وملاحقته، أقدم على فتح قنبلة هجومية وإلقائها بين الأهالي، لكن لم تسفر عن وقوع إصابات.
أعلنت وزارة النقل السورية أن أفراد عائلة مكونة من الأم والأب وطفلهما كانوا يستقلون دراجة نارية توفوا جميعا في حادث سير بريف حماة، وأوضحت أن الحادث وقع على الطريق السريع حماة ـ حلب، عند المدخل الجنوبي لبلدة قمحانة، ونتج عن اصطدام حافلة نقل جماعي بالدراجة النارية.
مــحــافــظـة الـسـويــداء
احتجاجات في عدة مناطق من محافظة السويداء خلال 3 أيام الماضية رفضاً لآلية توزيع مادة الخبز عبر البطاقة الذكية والتي تقوم بتحديد كمية معينة من الخبز للعائلات بحسب أفرادها، حيث تجمع العشرات من المحتجين في محافظة السويداء وقرى عريقة المزرعة القريا.
مــحــافــظـة دمــشــق
قتل 13 عسكريا وجرح ٣ آخرين جراء تفجير بعبوتين ناسفتين أثناء مرور حافلة مبيت للقوات الحكومية وسط العاصمة دمشق صباح اليوم. كما فككت عبوة ثالثة كانت مزروعة في المكان الذي وقع فيه التفجير.
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 10 إصابات بمرض “الفطر الأسود” خلال يومين وهي نسبة وصفت بأنها مرتفعة لذلك المرض الخطير، وبحسب مدير مشفى المواساة الجامعي فأن الإصابات بالمرض تعادل نسبة الوفيات فيه أكثر من 50 في المئة، ليست جديدة لكن أعدادها ارتفعت، إذ كان يسجل في البلاد حالة أو حالتين.
أرسلت الحكومة السورية مذكرة اعتقال إلى “الإنتربول” ضد قائد حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، بذريعة الاعتداء على مواطنين سوريين في لبنان، وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن التهم الموجهة لجعجع، تتضمن الاعتداء على المئات من السوريين المتواجدين في لبنان أثناء ذهابهم للمشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية الاخيرة.
أعلن وزير المالية كنان ياغي أن العجز في مشروع الموازنة للعام القادم يقدر بنحو 4118 مليار ليرة، وأن حجم الدعم فيها يصل إلى 5530 مليار ليرة سورية، وأوضح إن تغطية العجز ستتم عن طريق 600 مليار ليرة اقتراض عن طريق سندات خزينة، وحوالي 500 مليون هي عبارة عن موارد خارجية، والباقي عن طريق مصرف سوريا المركزي.
مــحــافــظـة ديــر الــزور
أفادت مصادر محلية بأن القوات الإيرانية استقدمت تعزيزات عسكرية إلى مزارع مدينة الميادين بريف دير الزور بينها شاحنات مليئة بالمواد الأولية لصناعة المتفجرات، وضم التعزيزات 10 شاحنات مليئة بمواد أولية لصناعة المتفجرات اتجهت إلى مقرات القوات الإيرانية في منطقة مزارع الميادين بريف دير الزور.
ألقت قوات التدخل السريع التابعة لقسد القبض على رئيس لجنة شؤون عمل المنظمات الإنسانية، من مكان عمله في مجلس دير الزور المدني بمنطقة المعامل صباح اليوم.
وفي سياق متصل دوى انفجار واشتباكات بالأسلحة، قرب مفرق بلدة السوسة في ريف دير الزور الشرقي، تزامنًا مع مداهمة عناصر من “قسد” منزل شخص دون معرفة الأسباب.
الــحــصــاد الــســيــاســي
تلقى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوري بشار الأسد، تناول فيه العلاقات بين الجانبين “وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات لما فيه مصالحهما المتبادلة”، ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية إن الاتصال تناول “تطورات الأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط”.
أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية والخاصة، علي أصغر خاجي، الأربعاء، عن اعتقاده بأن “الهدوء في سوريا سيؤدي إلى الاستقرار في المنطقة”، واعتبر “العقوبات الغربية لا تصب في حل الأزمة السورية إطلاقاً”. كما شدد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.
وافقت المحكمة الدستورية الألمانية على أحكام بحق عدد من المتورطين في جرائم حرب في سوريا، الثلاثاء الماضي، بينهم حكم بالمؤبد ضد سوري اتُهم بأنه مقاتلا مع “جبهة النصرة”، ومتورط في مذبحة النفايات في مدينة الطبقة في العام 2013.
أطلق نشطاء دنماركيون مبادرة شعبية لاقت رواجا وقبولا واسعا في البلاد، تطالب بدعم اللاجئين السوريين وإيقاف عمليات الترحيل بحقهم. وأفادت مصادر إعلامية محلية أن أكثر من 50 ألف شخص وقعوا على مبادرة شعبية تطالب بوقف ترحيل اللاجئين السوريين المنحدرين من العاصمة دمشق.
كشفت صحيفة “لوموند” عن أرسال فرنسا لقوة عسكرية بحرية لمراقبة التحركات العسكرية الروسية قبالة سواحل سوريا شرقي المتوسط. وقالت الصحيفة: “إن باريس أرسلت الفرقاطة “أكونيت” وعلى متنها 170 جنديا لمراقبة تحركات روسيا شرقي المتوسط بالقرب من سواحل سوريا”.