آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: غارات روسية ريف إدلب الغربي.. وداعش يصعد من نشاطه في سوريا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – نفذت الطائرات الروسية غارات جوية على نقاط عسكرية للمعارضة غرب إدلب، بالتزامن مع استمرار القصف المتبادل بين طرفي الصراع بالمنطقة، يأتي ذلك في وقت شن داعش هجومين في البلاد الأول استهدف قسد بدير الزور والثاني أهالٍ من ريف مدينة السلمية بريف حماة.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
عاودت الطائرات الروسية مجدداً قصفها لنقاط عسكرية للفصائل بالصواريخ الفراغية والقنابل في حرش بسنقول غرب محافظة إدلب، ولا معلومات حول خسائر بشرية أو أضرار مادية. يشار إلى أن تلك المناطق فيها مخيمات عشوائية للكثير من المدنيين القريبين من المواقع العسكرية.
نفذت قوات الحكومة السورية بعد منتصف ليل الاثنين وفجر الثلاثاء، قصفاً صاروخياً على مناطق في كنصفرة والفطيرة وفليفل وسفوهن وبينين ومحيط البارة، ضمن القطاع الجنوبي من الريف الإدلبي.
كما شهدت محاور العمقية والمشاريع بسهل الغاب شمال غربي حماة، استهدافات متبادلة بالرشاشات الثقيلة، بين القوات الحكومية وفصائل المعارضة، دون ورود أنباء عن خسائر بشرية. وشهدت أجواء إدلب تحليقاً مكثفاً لطائرات استطلاع روسية.
أفاد ناشطون من إدلب، أن دورية أمنية “لتحرير الشام” أقدمت على اعتقال ناشط إعلامي من أحد المخيمات التي تقع بالقرب من لواء اسكندرون شمال إدلب، دون معرفة الأسباب التي ادت للاعتقال، وينحدر الناشط الإعلامي من بلدة كفر نبودة، ولا معلومات حتى اللحظة عن مكان اعتقاله، ولا السبب وراء ذلك.
مــحــافــظــة حــلــب
قتل 5 أشخاص من عائلة واحدة بريف حلب الشمالي في جريمة قتل غامضة، ونشرت وزارة الداخلية بيانًا كشفت فيه عن حدوث جريمة قتل مروعة بمدينة الزهراء، وأضافت أن القتلى من العقد الثاني والرابع وطفلتين، ولم تتحدث الوزارة عن أي تفاصيل أخرى حول هذه الجريمة.
تظاهر عناصر “الجيش الوطني” الموالي لتركيا في مدينة مارع مع عائلاتهم احتجاجًا على انقطاع رواتبهم من الجانب التركي منذُ أكثر من شهرين، وذكر المرصد ان المتظاهرون طالبوا قادة الفصائل بتحمل مسؤولياتهم، وتابع المرصد أن قائد فصيل “سليمان شاه” المدعو “أبو عمشة” منح عناصر فصيله رواتبهم و“منحة مالية”.
سيرت القوات الروسية والتركية دورية عسكرية مشتركة، في ريف مدينة عين العرب، وانطلقت الدورية من قرية آشمة الحدودية مع تركيا، وضمت 5 مدرعات للروس و 4 للأتراك، وجابت عدة قرى لتعود إلى نقطة الانطلاق وتعود المدرعات التركية للأراضيها والروسية إلى مركزها في “الإذاعة” غرب “كوباني”.
مــحــافــظــة درعــا
أفادت مصادر محلية من بلدة المزيريب، أنه بضغط من قبل “اللجنة المركزية” في حوران، أطلقت القوات الأمنية السورية سراح الشابة والتي تنحدر من بلدة المزيريب، بعد اعتقالها على أحد حواجز على اوتستراد درعا دمشق الدولي.
مــحــافــظــة حــمــاة
اختطف تنظيم داعش الإرهابي عدداً من أهالي قرية “السعن” بريف السلمية الشرقي، ونقلت ”سانا” عن مراسلها، أن داعش أقدم على اختطاف عدد من الأهالي بمنطقة الزوينة شرق السلمية بريف حماة، خلال عملية جمع ثمرة الكمأة، فيما أصيب عدد أخر تم نقلهم إلى مشفى سلمية الوطني.
مــحــافــظــة دمــشـــق
أصدرت الحكومة السورية، قرارًا جديدًا تضمن “إعفاء المواطنين المهجرين والطلاب الدارسين في الخارج، والموفدين بمهام رسمية، والمواطنين ممن لم يتموا الـ 18 من عمرهم، والركب الطائر وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار، من تصريف مبلغ 100 دولار عند دخولهم البلاد”.
كشف رئيس الوزراء السوري، عن دراسة جديدة لزيادة رواتب العاملين في المؤسسات الحكومية، وقال أن هناك انفراجات على كافة الصعد قريباً، لافتاً إلى أنه تتم دراسة زيادة الرواتب للمتقاعدين والعاملين في مؤسسات الحكومة.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
ألقت “الأسايش” القبض على 3 من عناصر خلايا داعش في مخيم الهول شرق الحسكة، حيث كان هؤلاء من “المخبرين” للتنظيم الإرهابي.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
ذكرت مصادر محلية أن طائرة حربية روسية شنت غارةً جويةً عن طريق الخطأ على موقع تابع “للواء القدس” الفلسطيني بريف دير الزور، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى، وقالت المصادر، أن الطائرة شنت الغارة على مكان تواجد الدورية تابعة لـ”لواء القدس”، أثناء مرافقتها لسيارة تحمل عمالًا يجمعون الكمأة.
انشق أكثر من 25 عنصراً من القوات الحكومية ولجؤوا إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور شرقي سوريا، فيما بقي قسم منهم داخل المدينة، بعد أن تواروا عن الأنظار، فيما بدأت قوات الحكومة بالبحث عنهم وصدرت الأوامر إلى قائد الدفاع الوطني بالقبض على كل متخلف عن معارك البادية.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تنظيم داعش شن هجوماً على دورية لقوات سوريا الديمقراطية عند حراقات ذيبان، ما أدى لمقتل عنصرين من قسد “ذبحاً” وحرق آخر، إضافة لإسر 3 عناصر آخرين، ولاذوا بالفرار.
مــحــافــظــة الــرقـــة
انفجرت عبوة ناسفة استهدف دورية تابعة “للحرس الجمهوري” كانت متواجدة قرب محطة وقود “المزيون” بين بلدتي الصبخة والخميسية، وأدت الحادثة لمقتل عنصرين، دون ورود معلومات عن وجود جرحى، حيث تم نقل القتيلين إلى مستشفى مدينة معدان بريف المحافظة.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 118 حالة ووفاة 9 من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 19641 إصابة، شفيت منها 13434 وتوفيت 1332 حالة.
أعلنت “هيئة الصحة” في الإدارة الذاتية تسجيل 4 وفيات و 297 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وشفاء 6 حالات من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار الفيروس بمناطق شمال شرق سوريا، بحسب هيئة الصحة، تصبح 11092 إصابة، منها 400 حالة وفاة و 1340 حالة شفاء.
أفاد المرصد السوري، أن مشفى “الزهراء” أصبح عاجزًا عن استقبال عناصر القوات الإيرانية المصابين بفيروس “كورونا” بسبب ارتفاع أعداد الإصابات وامتلاء القسم المخصص، وذكر أن عدد المصابين بلغ أكثر من 65 عنصرًا، والعمل جاري على تجهيز قسم آخر داخل الثانوية الصناعية القريبة من المشفى لاحتواء المصابين الجدد.
كشفت مديرية الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة السورية أن عملية التطعيم للحماية من كورونا ستتم عبر التسجيل في منصة إلكترونية، “وستتم مراعاة الأولويات في التلقيح، بالنسبة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة”. وبحسب السلطات فإن “هناك مباحثات مع منظمة كوفاكس وتم الاتفاق على تطعيم 20% من السوريين”.
الاقـتـصـاد واللـيـرة الـسـوريــة
هدد وزير التجارة الداخلية في الحكومة السورية، التجار والمستوردين بمصادرة بضاعتهم في حال تم تخزينها بالمستودعات وبيعها في صالات السورية للتجارة، وأضاف، أن هناك تواصلا مستمرا مع وزارة العدل من أجل إقرار عقوبات صارمة بحق المخالفين، لافتا إلى أن القانون الجديد سوف يصدر قبل بداية شهر رمضان .
سجلت الليرة السوريَّة، الثلاثاء؛ تحسنًا مفاجئًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، وحققت الليرة في سوقي دمشق وحلب ارتفاعًا أمام الدولار الأمريكي والأخرى تحسنًا بمقدار يتراوح بين 30- 50 ليرة، حيث سجلت الليرة في دمشق 3540 شراء و3640 مبيع، وفي حلب 3560 شراء 3660 مبيع.
الــحــصــاد الــســيــاســي
قالت وسائل إعلام لبنانية إن فرق الدفاع المدني قامت بإخماد حرائق داخل مخيمين للاجئين السوريين في لبنان ومنعها من الانتشار في المنطقة، وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام، إن عناصر الإطفاء في الدفاع لمركزي المصنع وبر الياس في قضاء زحلة عملوا على إخماد حريق اندلع في مخيم 034 للاجئين السوريين، موضحة أن الحريق قضى على 4 خيم.
كشف بيان للجيش الإسرائيلي، عن وثيقة تتضمن تفاصيل “عملية سرية” نفذتها قواته قبل نحو تسعة أشهر على الحدود مع سوريا، وتمت العملية، بمنتصف شهر تموز حيث دخلت فرقة تابعة للكتيبة 12 في لواء غولاني، التي كانت وقتها على الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا، الأراضي ونفذت “مهمة خاصة” ومعقدة.