حصاد أوغاريت: عنف متصاعد في الشمال السوري .. وموسكو مستعدة للوساطة بين قسد وتركيا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تستمر حالة العنف والقصف البري المتبادل بين قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة في الشمال السوري، يأتي ذلك في وقت اعتبر البحرة أن “أطراف اللجنة الدستورية جادون في وضع صيغة لدستور جديد للبلاد”، فيما عبرت روسيا عن استعدادها للوساطة بالمحادثات بين قسد وتركيا.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
نفذت قوات الحكومة السورية من قواعدها العسكرية شرق مدينة سراقب بريف إدلب، قصفاً بالمدفعية الثقيلة مساء الأربعاء، على أطراف “مخيم الأزرق” بالقرب من بلدة كفريا شرق إدلب، حيث يأوي المخيم أعداداً من النازحين، ولم ترد معلومات عن وجود أضرار أو خسائر بشرية.
دخل رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين في ريف إدلب الشمالي لمنطقة خفض التصعيد، ويتألف الرتل من 20 آلية، يضم شاحنات وآليات عسكرية تحمل معدات لوجستية وكتل إسمنتية، حيث اتجهت نحو النقاط العسكرية التركية في عمق محافظة إدلب.
مــحــافــظـة حــلــب
أفادت وكالة “هوار” أن “عربة عسكرية للشرطة العسكرية الروسية دهست امرأة في مدينة كوباني ما استدعى نقلها للمشفى، وبحسب المصادر فإن الحادثة حصلت حينما قابل الجنود الروس غضب الأهالي برشق عرباتهم بالحجارة لعدم تدخل موسكو وايقاف الهجمات التركية، ما أدى لدهس المرأة فيما بعد.
أفادت مصادر محلية، عن إسقاط طائرة استطلاع روسية في مدينة الباب، وأشارت المصادر، أن فصائل المعارضة استهدفوا المسيرة الروسية بشكل مباشر عند تحليقها فوق مدينة الباب مما أدى لاسقاطها.
نفذت القوات التركية و فصائل المعارضة الموالية لها قصفاً صاروخياً على قرية “شيخ عيسى” في منطقة الشهباء، ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين وعناصر من قوات الحكومة السورية.
أفاد المرصد السوري بأن فصيل “فيلق الشام” الموالي لتركيا أقدم على الاستيلاء على أرض زراعية في قرية كازية بناحية راجو، كما قام عناصر فصائل أخرى بعمليات حفر وجرف “لتلة ناصر” الأثرية في قرية عداما بناحية راجو بحثًا عن الدفائن واللقى الأثرية.
مــحــافــظـة دمــشــق
أعلنت وزارة العدل في الحكومة السورية تنفيذ حكم الإعدام بحق “24” شخصا ارتكبوا أعمالا إرهابية عبر إشعال الحرائق، ومعاقبة 11 آخرين بالأشغال الشاقة المؤبدة لتخريب المنشآت العامة والخاصة”، وقالت أن الاعتداءات أدت لوفيات والإضرار بالبنى التحتية، وتم تنفيذ الحكم بعد صدور التصديق من محكمة النقض.
أفادت مصادر محلية بأن الجهات الأمنية الحكومية استدعت عددا من المديرين المركزيين ومديري الفروع وبعض رؤساء الدوائر في السورية للتجارة، للتحقيق بفساد متعلق بصفقات سكر أجرتها المؤسسة، حيث تم سرقة آلاف الأطنان من السكر إلى جانب شراء مواد منتهية الصلاحية بالتواطؤ مع بعض الموردين.
تبنى ما يعرف “بسرايا قاسيون” التفجير الذي طال حافلة مبيت للقوات الحكومية تحت جسر الرئيس وسط العاصمة دمشق، وذلك خلال بيان له، وتوعد التنظيم “بمواصلة عملياته النوعية” داخل مناطق سيطرة الحكومة ردا على ما قال عنه “المجازر اليومية التي يرتكبها النظام وميليشياته… في الشمال المحرر”.
مــحــافــظـة الــحــســكـة
أعلنت “دائرة العلاقات الخارجية” في الإدارة الذاتية، زيارة وفد طبي ألماني للمنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، لتقييم القطاع الصحي في المنطقة، خاصة مع انتشار مستمر لفيروس كورونا، وتم الحديث عن “تأثير الموجة الرابعة من كورونا وخطر انتشار الفيروس”، مع وجود عشرات المخيمات للنازحين في المنطقة، وتقصير الدول الأوروبية.
فـيروس كـورونـا في سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 392 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 95 ووفاة 11 حالة من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 40294 إصابة، شفيت منها 25290 حالة وتوفيت 2457 حالة.
الـلاجـئون والـنازحـون السـوريـون
رفعت عائلة سورية قضية لدى محكمة العدل الأوروبية بعد ٥ سنوات من ترحيلها إلى تركيا على الرغم من وصولها إلى اليونان وتقديمها طلب لجوء وفقا للقوانين الأوروبية، وقررت شركة المحاماة الهولندية “براكن دي أوليفيرا”، رفع الدعوى ضد الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتيكس”، التي أشرفت على الرحلة.
أفادت وكالة الأنباء البولندية بأن الغواصين البولنديين عثروا على جثة شاب سوري غرق في نهر على الحدود بين بولندا وبيلاروس، وبحسب المصادر فإن حرس الحدود البولندي كانوا يبحثون عن الشاب منذ الثلاثاء، بعد أن ألقوا القبض على مهاجر سوري آخر، قال إن أفراد حرس الحدود البيلاروسي دفعوه إلى النهر مع شخص آخر.
الاقـتصـاد واللـيرة الـسوريـة
سجل الدولار الأمريكي عند افتتاح تداولات الخميس 3455 ليرة سورية شراء، و3505 ليرة سورية مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 4019 ليرة سورية.
فيما كانت أسعار الذهب الخميس، 150485 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و 175462 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.
الــحــصــاد الــســيــاســي
قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده مستعدة لأداء دور الوسيط بغية تفادي إطلاق تركيا عملية عسكرية جديدة في سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية، وأكد بوغدانوف إن موسكو “تعارض تجدد أي أعمال قتالية”، وأضاف إن هناك اتصالات “جيدة جدا” تربط موسكو مع السوريين، بمن فيهم “الجهات الكردية”.
رحبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا “باعتراف برلمان كاتالونيا” بها كياناً سياسياً، معتبرة الخطوة “تطورا نوعيا”، وكان البرلمان الكتلوني قد قرر الاعتراف بها خلال جلسة له يوم الأربعاء، وبالأغلبية المطلقة، واعتبرت القامشلي أن ذلك موقف تاريخي يدفعهم للاستمرار.
أعلنت الاستخبارات العسكرية العراقية، القبض على 11 سورياً مخالفين لشروط الإقامة في محافظة ديالى شرقي البلاد، وأفادت مديرية الاستخبارات إن العملية جاءت ضمن مهام ضبط المتسللين ومخالفي شروط الإقامة، وتمت في منطقة خضران بناحية قره تبه التابعة لقضاء خانقين، وهم قادمين من إقليم كردستان باتجاه بغداد.
عبرت الولايات المتحدة، عن استنكارها ”لتصاعد العنف والهجمات” في سوريا، جاء ذلك بعد يوم من تفجير دموي استهدف حافلة عناصر للقوات الحكومية في العاصمة دمشق، وهجوم آخر على قاعدة التنف، ودعت السفارة الأميركية جميع الأطراف إلى “احترام وقف إطلاق النار والتركيز على خفض للتصعيد، وحماية أرواح المدنيين”.
نفت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” تلقيها نشرة حمراء من الحكومة السورية لملاحقة قائد حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وقالت المنظمة “لم يكن هناك طلب نشرة حمراء ، ولا أي نوع من الطلبات ، من دمشق لسمير جعجع”.
أفادت مصادر إخبارية أردنية أن المنطقة العسكرية الشرقية، أحبطت الخميس، محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة بدون طيار قادمة من الأراضي السورية، حيث تم السيطرة على الطائرة وإسقاطها، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات من المواد المخدرة.
أكد “رئيس وفد المعارضة” في اللجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، ان هناك اهتمام دولي بأعمال اللجنة وانتظار لما ستتمخض عنه الجولة”، وأضاف إن الدول المعنية بسوريا تترقب نتائج اجتماعات الجولة ال٦ للجنة واعتبر أن كافة الأطراف جادون في التوصل إلى صياغة مشروع الدستور أو يضيعون الوقت”.
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيان إن “أربعة أطفال قتلوا أثناء توجههم إلى المدرسة اليوم الأربعاء نتيجة الهجوم على بلدة إدلب السورية، وأضاف البيان أن “عنف اليوم هو تذكير آخر بأن الحرب في سوريا لم تنته بعد. ولا يزال المدنيون، يتحملون وطأة الصراع الوحشي المستمر منذ عقد من الزمن”.
أكد مسؤول أمريكي تعرض قاعدة التنف للتحالف الدولي، لاستهداف صاروخي، وقال بأن قاعدة التنف تعرض لقصف صاروخي ولا إصابات في صفوف القوات الأميركية، وأشار إن التقديرات الأولية “تشتبه في قيام ميليشيات مدعومة من إيران باستهداف التنف والتحقيقات جارية”، وفرض التحالف حظراً جوياً على أجواء القاعدة.