حصاد أوغاريت: ضربة أمريكية لمتزعم بالقاعدة بالقرب من إدلب.. وانفجار يستهدف دورية روسية بدرعا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – أعلن الجيش الأمريكي استهداف متزعم لتنظيم القاعدة بالقرب من إدلب عبر طائرة مسيرة، يأتي ذلك في وقت تعرضت دورية عسكرية روسية لاستهداف بريف درعا، بينما سمع دوي انفجار في العاصمة دمشق، مع تضارب الأنباء حول ماهيته.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
نقلت شبكة فوكس نيوز عن متحدث باسم القيادة المركزية الأميركية أن الجيش الأميركي، شن غارة بطائرة مسيرة عن بعد في سوريا استهدفت “زعيما ومخططا بارزا في القاعدة”، وقال أن الضربة شنت بالقرب من إدلب يوم السبت، وأشار إلى أن “المراجعة الأولوية لهذه الضربة تشير إلى احتمالية وقوع إصابات في صفوف المدنيين”.
محافظة درعا
استهدفت عبوة ناسفة دورية عسكرية روسية في مدينة إزرع بمحافظة درعا، حيث كانت العبوة مزروعة بجانب الطريق، وانفجرت بالتزامن مع مرور الدورية، دون أي معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
يأتي ذلك في وقت تعرض عنصر من “الأمن العسكري” التابع لقوات الحكومة السورية بين بلدتي المزيريب و اليادودة غرب درعا، لإطلاق نار بشكل مباشر من قبل مسلحين مجهولين، ما أدى لمقتله على الفور.
محافظة حلب
أقدم مسلحون مجهولون، على اغتيال “محمد خير علي الفاضلي” 40 عاماً من قرية الشيوخ، و “هنيدي الشريف” عبر إطلاق النار عليهم بشكل مباشر من قبل مجهولين في مدينة جرابلس، وقالت مصادر أن الهجوم أدّى لمقتل “الفاضلي” على الفور وإصابة “الشريف” بجروح متفاوتة.
أفادت مصادر محلية، ان الجبهة الشامية بقيادة شيخ عبد الجبار صادرت 350 شجرة زيتون معمرة عائدة ملكيتها لمواطنين من ريف عفرين، واضافت بأن الاقتصادية التابعة للجبهة الشامية وبمساعدة المدعو : عثمان رحيلو قد جلبت أوراق الملكية والمساحة من مدينة حلب، ونقل تلك الأملاك والاراضي الزراعية الى اسمائهم لتصبح ملكآ خاصآ لهم .
محافظة حماة
قتل عنصر وأصيب آخرون بينهم قيادي في “الدفاع الوطني”، بانفجار لغم أرضي بحافلة كانت تقلهم بمنطقة “وادي العذيب” بالقرب من منطقة السلمية شرقي حماة.
محافظة اللاذقية
ألقى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية، القبض على 4 أشخاص يعملون على تصنيع “زيت قلي” مغشوش داخل منشأة معدّة لتصنيع المنظفات، وأضافت أن المقبوض عليهم اعترفوا بإقدامهم على تصنيع الزيت المغشوش ضمن المنشأة وهي ملك أحدهم لقاء مبلغ مالي قدره 600 ألف ليرة.
أعلن مركز “حميميم” أن 4 جنود للقوات الحكومية السورية اصيبوا في هجمات شنتها فصائل المعارضة المسلحة في محافظات إدلب واللاذقية وحلب، وذكر المركز أنه خلال اليوم الماضي سجلت 8 هجمات على مواقع تنظيم “هيئة تحرير الشام/جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد”.
محافظة دمشق
سمع دوي انفجار قوي هز العاصمة السورية دمشق، اليوم السبت، وسط أنباء متضاربة حول ماهيته، وقالت وسائل إعلامية تابعة للحكومة السورية، أن الانفجار الذي سمع دويه في محيط دمشق ناجم عن تدريبات عسكرية.
لجأت الحكومة السورية مؤخراً لخطوة جديدة عبر الاعتماد على مشروع قرار لحظر أي مكالمات يتم إجراؤها عن طريق برامج التواصل الاجتماعي، وذكرت أن وزارة الاتصالات باتت تدرس مشروع قرار، ينص على حظر اتصالات على تطبيقات واتس آب – تلغرام – إيمو- مسنجر وفرض عقوبة على من يستخدمها.
محافظة حمص
قامت قوات حكومية بالاشتراك مع القوات الإيرانية، باختطاف طفل سوري، على أحد حواجزها، بمدينة حمص، وقتله بطريقة مروعة، ونشرت مواقع محلية، أن الأجهزة الامنية اختطفت الطفل عبد الرحمن ناصر الغانم، بحي الحصوية، خلال عودته من عمله، وتم ذبحه وتقطيع جسده وتعبئته بكيس، ثم رميه أمام منزل أسرته.
محافظة الرقة
اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية و “الجيش الوطني” على محور صيدا شمال عين عيسى بريف الرقة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
محافظة دير الزور
أفاد المرصد السوري عن قصف المقاتلات الروسية مواقع لداعش في بادية الشولا بريف دير الزور، بعد غيابها عن الأجواء لنحو 24 ساعة متواصلة.
يأتي ذلك بالتزامن مع عمليات تمشيط تجريها القوات الحكومية والدفاع الوطني، ضمن حملتها الأمنية في البادية السورية لليوم الثاني على التوالي.
أبلغ “الأمن العسكري” في دير الزور العائدين إلى مناطقهم بموجب “المصالحة” الأخيرة التي أجروها مع الحكومة، بضرورة عدم مغادرة مناطقهم، وأضافت أن الفرع بمدن الميادين والبوكمال والجلاء وغيرها أبلغوا قرابة ال٥٠ عائلة وشخصاً بضرورة عدم مغادرة مناطقهم مهما كانت الأسباب إلا بعد إبلاغ الأمن العسكري.
تنظيم داعش الإرهابي في سوريا
قتل عنصران من فصيل “النجباء” العراقية الموالية لإيران، خلال كمين لتنظيم داعش الإرهابي بالقرب من قرية كباجب على الطريق الدولي بين تدمر و دير الزور.
اللاجئون والنازحون السوريون
توفي 3 أطفال سوريين جراء حريق اندلع بمنزلهم في ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الأطفال الثلاثة لقوا حتفهم بسبب الاختناق بالدخان الناجم عن الحريق في منزلهم بقضاء بازارجك حيث اندلع الحريق أثناء وجود الأطفال الثلاثة لوحدهم في منزلهم بالدور الأول من البناء المكون من ٣ طوابق.
الحصاد السياسي
أشار المبعوث الأمريكي الخاص بالإنابة إلى التحالف جون غودفري إلى التركيز على منع عودة ظهور داعش في العراق وسوريا، وشدد على مواصلة الدعم للشركاء المحليين في سوريا في الحرب على التنظيم، والتزام التحالف بتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية في المناطق المحررة ومعالجة التحدّيات الأمنية الخطيرة في شمال شرق سوريا وأفراد أسرهم في مخيمات النازحين.
دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” وزارة التربية اللبنانية لإنهاء السياسات التي تمنع وصول الأطفال السوريين اللاجئين إلى التعليم، وأشارت إلى أن سياسة الوزارة حرمت آلاف الأطفال السوريين اللاجئين من الذهاب إلى المدرسة، لطلبها سجلات تعليمية مصدّقة وإقامة قانونية في لبنان، ووثائق رسمية أخرى لا يستطيع العديد من السوريين الحصول عليها.
قضت المحكمة العليا في ولاية قيصري جنوبي تركيا بالسجن 10 سنوات و5 أشهر بحق الشاب السوري وليد السالمو على خلفية طعن صديقه زكريا، الذي تفاجأ به مختبئاً في خزانة غرفة النوم، خلال وجود زوجته في المنزل.
وجّه القضاء في كوسوفو اتهامات بالإرهاب ضد رجل من أصل ألباني كان قد انضم إلى جماعة متطرفة في سوريا وأحضر عائلته إلى هناك، وذكرت “أسوشيتد برس” أن مكتب المدعي العام في كوسوفو أصدر بياناً قال فيه إن المشتبه به “ن. ل” انضم إلى مجموعة “جبهة النصرة” مع ابنه، وترجح السلطات أنه تدرب كمقاتل وشارك في هجمات داخل سوريا.