آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: روسيا تواصل استهداف داعش بالبادية.. وتركيا “تنتهك” السيادة السورية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – أقدمت قوات إيرانية على إخلاء أحد مقارها بمنطقة السفيرة خشية استهداف إسرائيلي، يأتي ذلك في وقت عاودت المقاتلات الروسية قصف مناطق انتشار داعش بالبادية، فيما زار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مدينتي عفرين وإعزاز في “انتهاك” للسيادة السورية ووحدة أراضيها.

مــحــافــظــة إدلــب
قتل 3 اخوة، في ريف إدلب في مشاجرة بين أفراد العائلة، وأفادت مصادر لقيام أحد الأشخاص بارتكاب مجزرة، راح ضحيتها 3 أشقاء وإصابة آخر، بإطلاق صهر العائلة النار على أولاد عمه بسبب خلاف عائلي حول أحقية حضانة طفله من طليقته.
مــحــافــظــة حــلــب
زار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مدينتي عفرين وإعزاز السوريتين شمال حلب، خلال أول يوم من عيد الأضحى، وذلك في انتهاك واضح لسيادة الأراضي السورية.
قصفت القوات التركية بقذائف المدفعية والصواريخ من نقاط تمركزها، على قرية “صوغانكة” بريف ناحية شيراوا ضمن منطقة عفرين، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
ذكرت مصادر محلية أن مسلحون مجهولون نفذوا صباح الأربعاء، هجوماً مسلحاً على حاجز لفصيل “لواء السلطان سليمان شاه” (العمشات)، في ريف ناحية شيخ الحديد بمنطقة عفرين، وبحسب المصادر فإن الهجوم أسفر عن إصابة اثنين من عناصر الحاجز.
أقدم الحرس الثوري الإيراني على إخلاء أحد مقراته في منطقة تل عرن بالقرب من مدينة السفيرة شرقي حلب، وذلك وبعد استهداف الطائرات الإسرائيلية، وأضافت مصادر، “أن المقر الذي تم إخلاؤه هو عبارة عن مبنى مؤلف من طابقين ويحتوي على مخزن للأسلحة و4 مدرعات بالإضافة إلى وجود 30 عنصرا”.
بدوره وثق المرصد السوري مقتل 5 من المجموعات المسلحة الموالية لإيران، جراء الاستهداف الإسرائيلي، وأشار إلى أن القتلى هم عنصرين من الجنسية السورية من أبناء نبل والزهراء، و 3 من جنسيات غير سورية.
قصفت الفصائل السورية الموالية لتركيا قرية “هوشان” وناحية عين عيسى، والطريق الدولي M-4، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين كحصيلة أولية، وذلك خلال مرورهم من الطريق الدولي، الذي من المفترض أنه آمن بضمانة روسية.
مــحــافــظــة درعــا
أفرج اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم من روسيا، عن بقية معتقلي بلدة المتاعية شرق درعا، وأعلنت اللجنة المركزية بدرعا، عن توقيع اتفاق مع أهالي بلدة “المتاعية” و”اللواء الثامن” على تشكيل لجنة لحل الخلاف بين الطرفين.
أفادت مصادر إعلامية أن قوات الحكومة أرسلت تعزيزات عسكرية ضخمة إلى مدينة درعا، وبحسب المصادر فإن تعزيزات عسكرية شوهدت، صباح الثلاثاء، على أوتوستراد دمشق – عمان الدولي متجهة إلى مدينة درعا، من بينها دبابات ومدافع وراجمات صواريخ وناقلات جند.
مــحــافــظــة حــمــص
أقدم “حزب الله” اللبناني على نقل شحنة من الصواريخ المضادة للدروع داخل شاحنات مغطاة من لبنان إلى مطار التيفور، ضمت 4 شاحنات وقامت بإفراغ حمولتها داخل الهنغار الثاني بالمطار، وأضافت أن هذه الشاحنات دخلت من بوابة الهرمل وتوجهت إلى مدينة القصير ومن ثم إلى مطار التيفور”.
لقي عنصرين من حزب الله اللبناني مصرعهما جرّاء هجوم شنه مجهولون على عربة عسكرية قبالة قرية الزغروطية شرق حمص، وشنت قوات الأمن العسكري و الفرقة الرابعة حملة مداهمات داخل القرية، أسفرت عن اعتقال 4 أشخاص واقتادوهم نحو سجن البولوني بحمص.
مــحــافــظــة حــمــاة
اكدت مصادر محلية عن انقطاع كبل كهربائي متوسط التوتر نتيجة نشوب حريق صباح الأربعاء، في الأراضي الزراعية بقرية عمر والمشرفة بريف مصياف، ونقلت “الوطن” عن رئيس مركز حماية الغابات، أن فرق الإطفاء عملت على إخماده بمساندة الأهالي الذين هرعوا لتطويق النيران قبل امتدادها للأراضي المجاورة.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، أن شخصين قتلا طعناً بواسطة أدوات حادة وأصيب 11 آخرين في مشاجرة جماعية وقعت في حي جنوب الملعب بمدينة حماة الخاضعة، ولم تعرف أسباب المشاجرة التي وقعت حتى اللحظة.
مــحــافــظــة دمــشــق
شهد ريف دمشق استنفارا أمنيا لـ”حزب الله” اللبناني على خلفية اختفاء أحد عناصره، وقالت مصادر محلية: “إن حزب الله استنفر عناصره بمنطقة رنكوس بالقلمون إثر اختفاء أحد عناصره في ظروف غامضة”، وأضافت، “أن العنصر كان متوجها لأحد المقرات العسكرية وتم فُقدان الاتصال به”.
مــحــافــظــة الـلاذقــيــة
أفادت مصادر محلية، إن القوات الحكومية عمدت إلى إزالة عدد من الحواجز في مدينة اللاذقية، وأشارت إن الحواجز المزالة كانت متواجدة منذ العام 2011.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
أطلق مسلحون من خلايا التنظيم الإرهابي النار على عنصر من قوات سوريا الديمقراطية في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي، ما أدى لمقتله على الفور.
مــحــافــظــة الـحـسـكــة
استهدفت فصائل المعارضة الموالية لتركيا، بقذائف المدفعية، قرى ريف تل تمر الغربي، إضافة إلى الطريق الدولي إم-4، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
بدورها ردت قوات “مجلس تل تمر العسكري” على مصادر النيران، واستهدفت نقاط تمركز الفصائل، ولا معلومات عن إصابات أو خسائر بشرية.
تـنظيم داعـش الإرهابـي في سوريـا
شاركت عدة طائرات حربية مقاتلة روسية، بعمليات القصف الجوي التي طالت مواقع ضمن ريف بادية الرقة وحماة الشرقية، وحمص وجبل البشري على نقاط ومواقع لداعش، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
فـيروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا وشفاء 4 حالات مع عدم تسجيل أي حالة وفاة لليوم الثاني على التوالي، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 25849 إصابة، شفيت منها 21928 وتوفيت 1905 حالات.
الـلاجئـون والنازحـون السـوريـون
قالت الشرطة الاتحادية الألمانية إنها أوقفت شاحنة قادمة من النمسا، وعلى متنها 18 لاجئا سورياً تم تهريبهم إلى داخل الأراضي الألمانية، وذكرت الشرطة أنها أعادت اللاجئين إلى النمسا وسلموا قاصراً واحداً إلى مكتب رعاية الشباب.
الــحــصــاد الــســيــاســي
كشفت صورة أقمار اصطناعية نشرها خبير في تكنولوجيا المعلومات الجغرافية على حسابه في تويتر، وصول 3 ناقلات نفط خام إيرانية إلى قبالة السواحل السورية، وكذلك ناقلتي نفط روسيتين، وترسو 4 ناقلات نفط إيرانية أمام ساحل بانياس، بينهما 3 وصلت مؤخراً.
نددت منظمة مراسلون بلا حدود عبر بيان، بالانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين في سوريا، والتي شهدت خلال الأسبوع الفائت في مختلف مناطق سوريا انتهاكات خطيرة، حسب تعبيرها، ودعت المنظمة لبذل الجهود للسماح للصحفيين بأداء عملهم في سوريا.
نشر موقع “إيكونوميست” البريطاني تقريرًا أكد فيه أن سوريا أصبحت دولة مخدرات، وأحد أكبر الدول في العالم في تصدير حبوب الكبتاغون، وقال الموقع: “إن سوريا وترويج حبوب الكبتاغون أصبح نعمة للرئيس السوري”، وأضاف: “أنه مع انهيار الاقتصاد واشتداد العقوبات أصبحت تجارة المخدرات المصدر الوحيد للعملة الصعبة”.