حصاد أوغاريت: حديث عن “صفقة جديدة” في الشمال .. والقبض على خلية داعشية بمخيم الهول

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – في وقت تستمر عمليات القصف في مناطق الشمال السوري، يجري الحديث عن “صفقة جديدة” بخصوص الشمال بين أطراف الصراع، يأتي ذلك في وقت ألقت القوى الأمنية في الحسكة القبض على خلية داعشية ضمن مخيم الهول.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
أفادت مصادر خاصة لشبكة “أوغاريت بوست” الإخبارية أن قوات الحكومة السورية استهدفت بالصواريخ تل النبي أيوب في منطقة جبل الزاوية، حيث تتواجد نقاط عسكرية للقوات التركية في تلك المنطقة. ولا معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات بعد.
ظهر متزعم “تحرير الشام” أبو محمد الجولاني “بلباس مدني” خلال اجتماع مع “حكومته” لمناقشة الأوضاع الاقتصادية، وتم التباحث حول الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمناطق سيطرة المعارضة جراء انهيار الليرة التركية، وما نتج عن هذا الأمر بارتفاع أسعار السلع والمواد الأساسية.
تداول ناشطون على مواقع التواصل مقطعاً مصوراً “لاعتداء عناصر أمن على امرأة” في بلدة سلقين بعد ضبطها تسرق ثمار الزيتون من أحد البساتين، ويظهر بالفيديو أحد العناصر وهو يركل المرأة التي تترجاه بعدم ضربها، وعبر رواد مواقع التواصل عن غضبهم على الفيديو داعين لمحاسبة الفاسدين والسارقين الكبار وليس الشعب الفقير.
محافظة حلب
قصفت القوات التركية مساء الاثنين، قريتي مرعناز وشوارغه بريف ناحية شرا بعفرين، ضمن المناطق الخارجة عن سيطرة الأتراك وفصائل “الجيش الوطني”. ولا معلومات عن خسائر بشرية أو مادية.
محافظة السويداء
شهدت مدينة السويداء حالة من التوتر بعد الاشتباكات التي جرت بين شبان و أحد حواجز “الدفاع الوطني” على طريق “القنوات”، ما أسفر عن إصابة شابين وتم نقلهم إلى المستشفى الوطني في المدينة، وسط تضارب الأنباء عن مهاجمة المشفى من قبل مسلحين وتطويقه من قبل قوات الحكومة و اعتقال المسلحين من فرارهم.
محافظة اللاذقية
قال المركز الروسي في سوريا “حميميم” أن 4 جنود من قوات الحكومة السورية قتلوا واصيب آخرون بجروح جراء قصف المسلحين في 3 محافظات سورية، وأوضح المركز إن الجنود قتلوا على محاور إدلب واثنان بنيران القناص، وأصيب عسكري آخر في إطلاق النار على مواقع الجيش السوري.
محافظة دمشق
أفادت مصادر محلية، أن المدعو “محمد صبري الأحمد” من مرتبات الفرقة الرابعة ألقى بقنبلة يدوية خلال حفل زفاف في مخيم “خان الشيح” بريف دمشق الغربي ما أدى لفقدان المدني الشاب “رأفت راسم الرجا” 19 عاماً لحياته، وإصابة آخرين نقلوا إلى المستشفى، وسط مطالبات بإنزال أقسى العقوبات بحقه.
انتشرت القوات الأمنية الحكومية صباح الثلاثاء بين منطقتي قدسيا والهامة مع تسيير دوريات أمنية بين المنقطتين وسط نشر حواجز أمنية وتدقيق كبير على حركة المواطنين، ولم تعرف الدوافع وراء ذلك بعد.
محافظة الحسكة
نقلت مواقع إعلامية محلية عن مصدر أمني في “الأسايش”، باعتقال 14 عنصراً من خلايا داعش في مخيم الهول لهم صلات بعمليات الاغتيال التي وقعت في المخيم، وأشار المصدر إلى أن من بين عناصر الخلية امرأة، وعم المسؤولون عن مهاجمة “مركز الاستقبال” في المخيم في وقت سابق.
استقبلت “دائرة العلاقات الخارجية” في “الإدارة الذاتية” وفد حكومي نرويجي، في مقرها بمدينة القامشلي، برئاسة مستشار وزير الخارجية النرويجي إيرك هوسم، وتم التباحث حول مجمل الأوضاع السورية والتهديدات التركية ومساندة المنطقة انسانياً واقتصادياً، وتم تسليم طفلة نرويجية 4 سنوات من عوائل داعش.
أقدمت القوات التركية والفصائل الموالية لها، على بيع صوامع المناجير بريف رأس العين ضمن محافظة الحسكة لتاجر يكنى بـ “السفراني”، وأفادت مصادر أن المدعو السفراني أنزل ورشة ومولدات بدأت بالعمل على فك الصوامع أمام صمت من قبل المجلس المحلي والمنسقين الاتراك في المنطقة.
نفت قوات سوريا الديمقراطية ما ورد في تقرير خاص لصحيفة “الغارديان” البريطانية بشأن إطلاق سراح بعض عناصر داعش المحتجزين من سجونها مقابل مبالغ مالية، وأشارت قسد أن “الغارديان” نشرت تقريراً كاذباً مرفقاً بوثيقة مزورة تدعي إطلاق سراح معتقلين لداعش في سجون شمال وشرق سوريا مقابل مبلغ مادي.
محافظة دير الزور
قالت مصادر إعلامية إن عدد قتلى القوات الحكومية إثر انفجار عبوة ناسفة لدى تفكيكها بحي القصور في مدينة دير الزور ارتفع إلى 7 قتلى و5 جرحى، وأفادت “سانا” بأن الانفجار تسبب أيضاً بجرح 9 آخرين، توفي منهم لاحقاً 4 أفراد، ليرتفع عدد قتلى انفجار العبوة الناسفة في حي القصور إلى 7 قتلى و5 جرحى.
فيروس كورونا في سوريا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 90 حالة ووفاة 5 من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 47331 إصابة، شفيت منها 28424 وتوفيت 2709 حالات.
تنظيم داعش الإرهابي في سوريا
شاركت 3 طائرات حربية روسية منذ فجر اليوم الثلاثاء، بقصف مواقع للتنظيم الإرهابي بـ 20 ضربة تركزت في بادية الرصافة بريف الرقة وصولًا إلى بادية دير الزور. بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وذكر المرصد أن عدد الغارات التي طالت مناطق انتشار التنظيم منذ الساعات الـ24 الماضية وصلت لأكثر من 60 غارة.
وسبق أن شنت الطائرات الروسية 40 غارة خلال الساعات الـ24 الماضية, تركزت على بادية حماة الشرقية أثريا والرهجان وصولًا إلى بادية الرصافة بريف الرقة، ومناطق واسعة في باديتي تدمر ودير الزور ومناطق أخرى، تزامنًا مع استمرار عمليات تمشيط اعتيادية.
الاقتصاد والليرة السورية
سجلت أسعار العملات الأجنبية، أمام الليرة السورية بعض الارتفاع، حيث بلغ سعر صرف الليرة أمام الدولار ليوم الثلاثاء، 3485 ليرة شراء، و3535 ليرة مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3914 ليرة سورية شراء، 3975 ليرة سورية مبيع.

فيما كانت أسعار الذهب ليوم الثلاثاء، 153835 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و 179367 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.
الحصاد السياسي
تحدثت تقارير إعلامية عن “صفقة جديدة” تخص مناطق شمال شرق سوريا، الأمر الذي دفع بمسؤولة رفيعة المستوى للسفر إلى روسيا لدفع الخطر التركي، وبحسب صحيفة “الوطن” الحكومية فإن المسؤولة في مسد إلهام أحمد وصلت لموسكو وتناولت مع المسؤولين المقترح الروسي، وروسيا طالبت بانتشار قوات الحكومة في “كوباني” لحمايتها.
وجهت منظمات سوريا شكوى إلى الأمم المتحدة للتحقيق حول عمليات الإعدام “التعسفية” بحق سوريين على الحدود السورية التركية، وجاء في الشكوى أن قوات حرس الحدود التركية قامت بإطلاق الرصاص على المدنيين ومنهم أطفال، ولفتت أن هذه المرة ليست الأولى إلا أن استهداف مخيمات اللجوء هي المرة الأولى.
كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن موسكو نجحت في إقناع الإيرانيين بالانسحاب من مطار التيفور، بعد سجالات طويلة بين الطرفين امتدت لشهور، وأشارت إلى قيام “الثوري الإيراني” بسحب معدات ثقيلة استعداداً لإخلاء المطار، واعتبرت أن موسكو استفادت من الغارات الإسرائيلية المتواصلة على المطار.