آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: تصاعد الفلتان الأمني جنوب سوريا.. و دوريات روسية تركية في إدلب والحسكة

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – شهدت المناطق الجنوبية هجمات عدة على نقاط للقوات الحكومية السورية مع استمرار حالة الفلتان الأمني بتلك المناطق، يأتي ذلك مع دوريات عسكرية مشتركة للقوات التركية والروسية في ريفي إدلب والحسكة.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
نشرت وكالة “ANNA” الروسية، صورًا لتدريبات روسية تركية جرت “الخميس”، على أجزاء من الطريق الدولي حلب – اللاذقية “M4” جنوبي إدلب، تضمنت إجراءات في حال التعرض الدوريات لهجوم قناص أو صواريخ مضادة للدروع موجهة، إضافة إلى آلية الكشف عن الألغام، وعمليات الإخلاء.
مــحــافــظـــة الـقـنـيـطــرة
شن مسلحون مجهولون في وقت متأخر من ليلة الجمعة هجومًا على حاجز عسكري يتبع لقوات الحكومة، وذكرت المصادر أن الهجوم استهدف حاجز في تل الكروم القريب من بلدة أم باطنة ودارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة، استمرت لبعض الوقت، حيث يتواجد في الحاجز عناصر لحزب الله.
مــحــافــظـــة الــســويــداء
ذكرت شبكة “السويداء 24” المحلية، إن دوريات أمنية داهمت منزل “عماد ناصيف بالي” في مدينة “صلخد” واعتقلت ابنه الشاب “يزن” مع صديق له، وأضافت أن الأفرع الأمنية تتهم “يزن”، بالانتماء لفصيل “قوات شيخ الكرامة”، حيث تم القضاء على الفصيل المذكور من قبل الأفرع الأمنية والفصائل المحلية بعد قتل عدد من عناصره.
مــحــافــظـــة دمــشــق
أصدرت وزارة التجارة الداخلية في الحكومة السورية، قرارا بزيادة كميات البنزين لتعبئة السيارة من 20 ليتر للمرة الواحدة إلى 25 ليترا، وهو رقم لم يصل إلى الوضع السابق قبل تخفيض كميات البنزين، والتي كانت 40 ليترا للمرة الواحدة .
أصدر رئيس الوزراء في الحكومة السورية، حسين عرنوس، قرارا بإقالة مدير عام الجمارك فواز أسعد، دون توضيح الأسباب، فيما أصدر وزير المالية كنان ياغي قرارا بتكليف نائبه عمار محمد بتسيير مهام المديرية العامة للجمارك .
قال مدير عام السورية للحبوب، يوسف قاسم، إن المؤسسة قامت بإبرام عقود لاستيراد كميات من القمح هي قيد التوريد بنحو مليون طن ذي المنشأ الروسي، كما يجري لاحقاً الإعلان عن عقود جديدة بحسب الحاجة، موضحاً أن الإعلان في المناقصات يكون للقمح، والأفضلية للقمح ذي المنشأ الروسي دائماً.
أفادت مصادر محلية عن وقوع حادثة في منتزهات العاصمة دمشق، ليل الجمعة، وتسببت في إصابة عدد من الأشخاص معظمهم من الأطفال، والحادثة وقعت في مدينة الألعاب الكهربائية بإحدى منتزهات الربوة، عندما اختل توازن إحدى الألعاب “الدويخة”، لتهوي بمن فيها وتؤدي إلى إصابة 7 أشخاص.
أعلنت المستشارة الخاصة للرئيس السوري، لونا الشبل، أن موعد انطلاق الحملة الانتخابية للأسد سيكون في الـ 5 من الشهر الجاري، وذلك بعد أن يستوفي طلب الرئيس الشروط الدستورية وفقا لتأييدات أعضاء مجلس الشعب”.
مــحــافــظـــة الــلاذقــيــة
أكدت مصادر محلية تعرض منزل بطل منتخب سوريا في الملاكمة، علاء الدين غصون، في اللاذقية لهجوم بواسطة قنبلة يدوية، دون الكشف عن حجم الأضرار، وذلك بمدينة جبلة، وأضافت المصادر أن الأمر متروك بعهدة قوى الأمن، إذ يشير كلامه لتورط جهة مقربة من الحكومة أو لها نفوذ كبير في المنطقة، بتنفيذ تلك العملية.
مــحــافــظـــة الــحــســكــة
أكد “مجلس سوريا الديمقراطية” أنه لن يسهل إجراءات الانتخابات الرئاسية في مناطق سيطرته، كونها لم تتحقق الشروط الواجبة لإجرائها، وقال سيهانوك ديبو، إنه “من المؤكد أن شعب سوريا سيعيد سؤالاً محورياً على نفسه: هل حل الأزمة السورية في عامها العاشر تتثبت من خلال إجراء انتخابات الرئاسة؟ وإلى أي درجة يلامس فحوى 2254.
قال ناشطون محليون، أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على شاب يعمل “كمترجم” لدى فصيل “الفاروق” الذي يتبع “لفرقة الحمزات” الموالية لتركيا في حي “المحطة” بمدينة رأس العين، ما أدى لمقتله على الفور.
مــحــافــظـــة ديــر الــزور
اعتقل “لواء فاطميون” 3 عناصر من الشرطة التابعة للحكومة السورية في بلدة التبني غرب دير الزور، وعملية الاعتقال جاءت إثر إيقاف الشرطة لسيارة كان يستقلها عناصر فاطميون، حيث طلبت الشرطة أوراق السيارة على المدخل الشرقي لبلدة التبني.
مــحــافــظـــة الــرقـــة
دفعت القوات الروسية والحكومية خلال اليومين الماضيين بتعزيزات عسكرية كبيرة نحو بادية الرقة، وأفادت مصادر، إلى أن هذه التعزيزات وصلت إلى بادية الرقة في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة عودة نشاط تنظيم داعش الإرهابي، وضمت التعزيزات سيارات عسكرية وتوزعت في بادية أثريا، فيما تولى سهيل الحسن مسؤولية توزيع التعزيزات.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريــا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 171 حالة ووفاة 6 من الاصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار الوباء في مناطق سيطرة الحكومة السورية، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 22818 إصابة، شفيت منها 16992 وتوفيت 1598 حالة.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
أفادت تقارير صحفية أن هناك احتمالات بقيام سلطات إحدى البلدان الأوروبية بترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وقالت صحيفة “volkskrant” الهولندية، إنه في حال أعلنت هولندا أن سوريا أصبحت آمنة، فيمكنها إعادة عدد من اللاجئين إليها.
الاقـتـصـاد واللـيــرة الـسـوريـة
حافظت الليرة السوريَّة، السبت على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى في أسواق دمشق وحلب.
الأسعار في دمشق: وسجلت 2970 ليرة للشّراء، و3070 للبيع، يورو 3591 للشّراء، و3717 للبيع، وأسعار الذهب،
غرام عيار 18 = 130,937 ليرة سورية، غرام عيار 21 = 152,670 ليرة سورية.
الــحــصــاد الــســيــاســي
هاجمت روسيا تصريحات بعض الدول عن “عدم شرعية” الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا، قائلة أن إجراء هذه الانتخابات يتوافق بالكامل مع القانون المحلي وقرارات الشرعية الدولية، وذكرت الخارجية الروسية أن موسكو تتابع عن كثب التحضيرات وهو يمثل شأنا داخليا لهذا البلد.
أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، تنفيذ قواتها ونظيرتها التركية يوم الجمعة، دورية مشتركة لمسافة قياسية شمال شرق سوريا، حيث امتدت أكثر من 100 كيلومتر بريف القامشلي، وقال قائد قافلة القوات الروسية، “تم تنفيذ الدورية من معبر شيرك، وشمل عددا كبيرا من البلدات”.
كشفت مصادر إعلامية عن رسو سفينة شحن تابعة للحكومة السورية وخاضعة للعقوبات الأمريكية في أحد الموانئ التركية، القريبة من مضيق “البوسفور”، ووفقًا للحرة” فإن مرصد مضيق “البوسفور” كشف عن وجود سفينة شحن تابعة للمؤسسة العامة السورية في ميناء “تولوز”، تحمل شحنةً من الخردة المعدنية.
قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن الحكومة السورية تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري، وتستخدمها سلاح حرب، وبحسب الخارجية الأمريكية “لا يزال الشعب السوري يعاني بينما تقرر الحكومة إجراء انتخاباته الزائفة”، واتهمت الحكومة بإعاقة وصول المساعدات الإنسانية.
تناقلت صفحات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي خبر يفيد بتعيين “العميد نضال دليلة” نائباً لقائد الفرقة الـ17 مشاة، التابعة للقوات الحكومية في محافظة الرقة، و”قائداً عسكرياً في محافظة الحسكة” وهو من قرية “زاما” بريف اللاذقية.
قال المحلل السياسي التركي جواد غوك “لأوغاريت بوست”، أن تركيا لا تهتم لمعاناة الشعب السوري بما يخص نقص مياه نهر الفرات، مشيراً إلى ضعف موقف الحكومة السورية في التعاطي مع هذا الملف، مؤكداً امكانية دمشق تقديم شكاوي على أنقرة لدى المؤسسات الدولية.
أفادت منظمة ريبريف غير الحكومية الحقوقية، أن ما يقرب من ثلثي النساء والأطفال البريطانيين المحتجزين في مخيمات في شمال شرق سوريا هم ضحايا للاتجار بالبشر، مستنكرة “تخلي لندن” عنهم، وأشارت المنظمة أن بعض النساء اللواتي بالكاد يبلغن 12 عاما عندما نقلن إلى سوريا، كن ضحايا تنظيم داعش.
ارتفع عدد الأطفال الذين يحاولون الانتحار أو ينتحرون في شمال غرب سوريا بشكل حاد خلال العام الماضي، وأشار تقرير لمنظمة “أنقذوا الأطفال”، إلى أنه في كل حالة واحدة تقريبا من كل خمس حالات انتحار كان الضحية مراهق أو مراهقة ضمن مناطق سيطرة المعارضة والقوات التركية.