حصاد أوغاريت: تصاعد العنف “بخفض التصعيد” .. والحوار بين دمشق والقامشلي “ضروري” لحل الأزمة

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – شهدت منطقة “خفض التصعيد” خلال الساعات الماضية قصفاً برياً وجوياً طال بعضها محيط نقاط تركية، يأتي ذلك في وقت أكد بيدرسون وبوغدانوف على ضرورة حل الأزمة السورية سياسياً، فيما شدد محلل سياسي روسي على أن الحوار بين دمشق والقامشلي سيحل الأزمة في البلاد.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قصفت قوات الحكومة السورية فجر الخميس، مناطق في الفطيرة وفليفل وسفوهن بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، كما استهدفت بالرشاشات الثقيلة محور المشاريع بسهل الغاب ضمن ريف حماة الشمالي الغربي، بينما ردت المعارضة بقصف محاور التماس بريف حلب الغربي، ومواقع عسكرية في الملاجة وحزارين جنوبي إدلب.
قصف الطيران الحربي الروسي بثلاثة ضربات جوية المنطقة الواقعة بين بلدتي قميناس وسرمين شرقي مدينة إدلب، حيث يتواجد في محيط المنطقة قواعد تركية، بالإضافة لغارتين على بلدة مجليا و معربليت قرب مدينة أريحا حيث قاعدة تركية أيضا دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.
تعرضت قرية “عين لاروز” في منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب، مساء الأربعاء، لقصف بقذائف ليزرية، وقال المرصد أن عنصرين من “الحزب التركستاني” (الإيغور) قتلا خلال القصف ولم يعرف ما إذا كان القتيلان من المقاتلين أو من عائلاتهم المقيمين في القرية.
مـحـافـظــة حـلــب
اعتقلت قوات الحكومة عدد من الفلاحين في مناطق ريف حلب بعد رفضهم تسويق محاصيلهم من القطن، ووصل عدد المعتقلين لـ 23 فلاحاً منهم 16 بريف منبج، وحولت القوات الأمنية الفلاحين للقضاء ، بتهمة مخالفة القوانين والأنظمة.
أفاد المرصد السوري أن فصيل “السلطان مراد” قطع 100 شجرة زيتون بقرية ميدان بناحية شران بريف عفرين، إضافة لـ 40 شجرة رمان في قرية استير بريف عفرين عائدة ملكيتها لأهالي المنطقة، كما أقدمت “الجبهة الشامية” على بيع منازل المدنيين المهجرين بأسعار زهيدة بعد الاستيلاء عليها.
أفادت مصادر محلية بأن الأجهزة الأمنية الحكومية اعتقلت عائلات سورية عاد أفرادها من تركيا إلى منازلهم في حلب، رغم ضمانات قدمها مخاتير الأحياء الشرقية في المدينة، وقالت المصادر إن قوات الحكومة اعتقلت خلال الشهرين الماضيين، نحو 23 عائلة بعد عودة أفرادها من تركيا.
شهدت ناحية جنديرس بريف عفرين اشتباكات عنيفة بين فصائل “العمشات والشرطة العسكرية والفيلق الثالث” الموالين لتركيا بعد مداهمة مستودع للمخدرات يعود ملكيته لأحد قيادات “العمشات”، والاشتباكات تركزت بين الأحياء المدنية وبالأسلحة الثقيلة، وسط الحديث عن سقوط قتلى وإصابات.
مـحـافـظــة درعــا
قتل شخص في بلدة مزيريب بريف درعا برصاص مسلحين مجهولين، حيث أفادت مصادر محلية أن الشخص المستهدف متهم بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الحكومية.
اندلعت اشتباكات بين قوات الحكومة السورية و مسلحين من العشائر المحلية بريف درعا، حيث أقدمت مجموعة من “الدفاع الوطني” على سرقة سيارات ومواشي عائدة لأبناء العشائر في بلدة ناحتة، وأسفرت الاشتباكات عن فقدان امرأة لحياتها بعد إصابتها، وأبناء العشائر هم من الرافضين للتسويات التي جرت في المنطقة.
مـحـافـظــة الـلاذقـيــة
كشف مركز المصالحة الروسي في سوريا “حميميم”، بأن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 10 صواريخ إسرائيلية من أصل 12 صاروخ أطلقتها الطائرات الإسرائيلية، وأضاف أن جنديا سوريا واحدا أصيب بجروح نتيجة الغارة الإسرائيلية.
مـحـافـظــة دمــشـق
قالت وزارة الخارجية في الحكومة السورية أن اللاجئين والمغتربين السوريين المقيمين خارج البلاد يمكنهم إنجاز معاملاتهم إلكترونيا، وذلك عبر موقع “المركز القنصلي الإلكتروني” وذلك اعتباراً من اليوم الخميس، ووضعت عنواناً للمركز والذي هو كالآتي “”ecsc-expat.sy.
نفذت قوات الحكومة حملة اعتقالات، طالت مجموعة من الشبان في مدينة النبك بريف دمشق، اعتقل على أثرها 6 شبان، من خلال مداهمة عدّة محال تجارية وسط المدينة، بينها محل لبيع أجهزة الموبايلات، واجرت عمليات تفتيش دقيقة وعثرت على عملات أجنبية، وأجهزة موبايل تستخدم لتحويل الأموال.
مـحـافـظــة حــمـص
قالت مصادر إعلامية، إن القوات الحكومية شيعت 3 ضباط من المشفى العسكري بحمص، وذلك جراء الضربات الجوية الإسرائيلية الأخيرة، وهم كل من “الملازم شرف”، “سلطان نديم قليح – زين العابدين حيدر قيطاز – إبراهيم محمد فجر كريم”، لقوا مصرعهم جرّاء “العدوان الغادر” على المنطقة الوسطى.
مـحـافـظــة الــحــسـكـة
أكدت “هيئة الاقتصاد والزراعة” في الإدارة الذاتية أن “البذار المقدمة من الولايات المتحدة قيد الاختبار”، وبانتظار نتائج التحليل، وأشار إلى أن الوكالة الأمريكية لم تقدم الرد بعد على استفسارهم واعطاء التطمينات حول جودة هذه البذار.
أدخلت قوات التحالف، الخميس، رتلاً عسكرياً جديداً للأراضي السورية عبر معبر الوليد مع إقليم كردستان العراق، وتألف الرتل من 48 شاحنة عسكرية تحمل مواد لوجستية ومعدات عسكرية، واتجهت نحو القواعد والنقاط العسكرية المنتشرة في المنطقة.
تنظيم داعش الإرهابي في سوريا
أفاد المرصد السوري أن الطائرات الحربية الروسية غابت لساعات عن سماء البادية السورية بعد تنفيذها لـ 12 غارة جوية نفذتها 3 طائرات حربية صباح (الأربعاء)، على مواقع في بادية التبني غرب دير الزور.
فيروس كورونا في سوريا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 110 إصابات جديدة بفيروس كورونا وشفاء 90 حالة ووفاة 5 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 47558 إصابة، شفيت منها 28607 حالة وتوفيت 2719 حالة.
اللاجئون والنازحون السوريون
أفادت مصادر محلية بأن مركز “جسور” للدراسات كشف عن إحصائية جديدة لسكان سوريا، في مختلف مناطق السيطرة بالإضافة للمتواجدين خارج البلاد، وأكد أنه في منتصف العام 2011 كان عدد سكان سوريا 21 مليون نسمة، وببلوغ 2021 أصبح عدد اللاجئين قرابة 26 مليونًا و385 ألف نسمة.
قتل لاجئ سوري في ألمانيا بطريقة مأساوية، وأخبر مسعفيه عن قاتله قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، حيث تلقى طعنات عدة بسكين على يد شقيق إحدى زوجاته الثلاث، وأخبر المسعفين بهوية القاتل قبل أن يموت، والمغدور هو من ساعد الجاني في الوصول إلى ألمانيا وساعده في أمور عديدة.
الليرة والاقتصاد السوري
شهدت أسعار صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية ليوم الأربعاء بعض التحسن، حيث كان سعر صرف الدولار مقابل الليرة، 3490 ليرة شراء، و3530 ليرة مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3912 ليرة سورية شراء، 3961 ليرة سورية مبيع.
فيما بلغ أسعار الذهب ليوم الأربعاء، 152595 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و 177922 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.
الـحـصـاد الـسـيـاســي
قال الخبير الاستراتيجي الروسي أندريه أونتيكوف “لأوغاريت بوست” أنه هناك جمود في بعض ملفات الأزمة السورية، مشيراً إلى ضرورة انسحاب القوات الأمريكية بالتوافق مع روسيا، مؤكداً أن روسيا تحترم المصالح الأمريكية والأكراد، وأضاف أن الحوار بين الأكراد ودمشق شرط لحل الأزمة ولا بد من إجراء تغيير في نظام الحكم.
وافق البرلمان الأوروبي على تخصيص حوالي 150 مليون يورو من ميزانية الاتحاد لبرنامج غوث اللاجئين السوريين في تركيان وبناء على ذلك سيتم تمويل “بطاقات الهلال الأحمر” الموزعة على اللاجئين في تركيا ضمن إطار “برنامج الانسجام الاجتماعي”، حيث يقيم في تركيا حاليا حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري.
قال الفنان السوري المعارض جمال سليمان في منشور على صفحته في “فيسبوك” إن ما يتم تداوله عبر بعض المواقع أنه عاد إلى سوريا “خبراً مفبـركاً، و غير صحيح، معبراً في الوقت ذاته أنه تواق للعودة إلى سوريا، لكن عندما يكون هناك نظام ديمقراطي يقبل الاختــلاف والمحــاسبة والشفافية وسيـادة القانون.
أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن تعديل العقوبات المفروضة على سوريا في إطار “قانون قيصر”، حيث عدلت التصريح العام للمنظمات غير الحكومية لتمكينها من المشاركة في معاملات وأنشطة إضافية لدعم الأعمال غير الهادفة للربح في سوريا، ومنها الاستثمارات الجديدة وشراء المنتجات البترولية للاستخدام وبعض المعاملات مع قطاعات حكومية.
أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً، قالت فيه أن بوغدانوف وبيدرسون تباحثا العملية السياسية في سوريا وحلها على أساس القرار 2254، وذكر البيان أن الجانبان شددا على المضي قدماً بالحل السياسي خلال اتصال هاتفي بينهما، وأكدا على إيلاء أهمية كبيرة لمناقشة الدستور في جنيف، وبحث الاجتماع الدولي الـ17 لصيغة “آستانا”.