حصاد أوغاريت: تزايد نشاط داعش في البادية.. وتركيا والأردن رفضتا إدخال شحنات أسلحة سعودية للمعارضة في سوريا

أوغاريت بوست (مركز الاخبار) – تعرضت مواقع عسكرية لقوات الحكومة السورية في البادية لهجمات عدة خلال الساعات الـ 24 الماضية حيث تشهد تلك المناطق نشاطاً كبيراً لتنظيم داعش، يأتي ذلك في وقت كشفت أوساط سياسية سعودية أن تركيا والأردن رفضت إدخال شحنة أسلحة متطورة من المملكة للفصائل في سوريا وذلك بطلب روسي.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قال المرصد السوري، أن مناطق في أطراف كنصفرة وفليفل والبارة وبينين والفطيرة بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، ومحور العنكاوي بسهل الغاب شمال غربي حماة، تعرضت للقصف الحكومة بالاضافة إلى قصف متبادل بين الفصائل والقوات الحكومية على خطوط التماس في جبل الزاوية بريف إدلب دون معلومات عن خسائر بشرية.
محافظة حلب
أفاد المرصد السوري عن انفجار عبوة ناسفة صباح الخميس في سيارة عسكرية بحي العصيانة وسط مدينة اعزاز، مما أسفر عن مقتل عنصر بالفصائل وإصابة آخرين بجروح.
تعرض شخصان لإصابات متفاوتة، الخميس، جراء انفجار ألغام أرضية أثناء محاولتهما اجتياز الحدود نحو تركيا، وأضافت أن أحدهما حاول عبور الحدود من جهة قرية “دوغان تشاي” والآخر بالقرب من قرية “إنانلي” الواقعتين بولاية كيليس جنوبي البلاد صباح الخميس.
محافظة درعا
شهد معبر نصيب الحدودي مع الأردن اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين مجموعة مسلّحة محلية وعناصر من “الأمن السياسي”، وقالت المصادر إن الاشتباكات اندلعت عند بوابة المعبر أسفر عن إصابة عدد من عناصر “الأمن السياسي”، وحصلت الاشتباكات بعد مشادات كلامية بين الطرفين.
محافظة حمص
فقدت قوات الحكومة الاتصال بمجموعة عسكرية تابعة لها في بادية تدمر، وقالت مصادر إن مجموعة عسكرية اختفت بعد نحو ساعة من انطلاقها من مدينة تدمر باتجاه عمق البادية، لافتا إلى أن عدد عناصرها 8 بينهم ضابط برتبة نقيب يدعى جعفر ثابت صقر، والعناصر كانوا ضمن سيارتي دفع رباعي محملتين بمعدات عسكرية لإيصالها إلى إحدى النقاط في بادية تدمر.
محافظة دمشق
كشف قاضي التحقيق الثاني بدمشق، عن عقوبة التسول للقادرين على العمل أو لحاملي إثباتات “فقر” مزورة، معتبراً أنّ “99 في المئة من المتسولين غير محتاجين”، وأضاف أي متسول يقبض عليه ويكون قادراً على تحصيل قوت يومه بنفسه، فإنه يحاكم حسب المادة “596” بالحبس لمدة تتراوح بين 3 أشهر والسنة وغرامة مالية تبدأ من 10 آلاف إلى 25 ألف.
شنت قوات الحكومة حملة دهم واعتقالات، في بلدة خان الشيح تركزت بالقرب من مسجد “الرضا” وبجانب مخبز “المنصور” الآلي على أطراف البلدة، مشيرة إلى أن دوريات للأمن العسكري داهمت أكثر من 12 منزلاً واعتقلت 6 شبان من أبناء البلدة، واقتادت المعتقلين لمدينة “الكسوة” كما أجرت عملية تفتيش كامل للمنازل التي داهمتها مع العبث بأثاثها وسرقة بعضها.
ذكر المرصد السوري ان قوات إيرانية حولت إحدى المزارع الواقعة بين منطقتي دير العصافير وبزينة بريف دمشق إلى مقر لها، وأضاف أن القوات الإيرانية عملت منذ أسابيع وأشهر على تجهيز وتحصين المزرعة بغرف مسبقة الصنع بالإضافة إلى تحصين المزرعة بسواتر ترابية، مع نشر حواجز للفرقة الرابعة.
محافظة الحسكة
أفادت “هوار”، بأن القوات التركية وفصائل المعارضة قصفوا قرية العبوش ما بين ناحية تل تمر وزركان وقرية ام الخير جنوب غرب الناحية بمحاذة الـM4 بالمدفعية الثقيلة، كما طال القصف قرية أم الخير جنوب غرب ناحية تل ولم تتحدث المصادر عن أي معلومات حول خسائر بشرية أو أضرار مادية.
أثار بيان صادر عن “الدفاع الوطني” في القامشلي موجة من السخرية والجدل، بعد تعليقه على قيام قوى “الأسايش” بإلقاء القبض على 4 عناصر من “الدفاع الوطني” أثناء سرقتهم مركز لبيع الهواتف المحمولة، وقال البيان أن العناصر الـ 4 أقدموا على عملية السرقة من “تلقاء أنفسهم” دون توجيهات من قبل قيادة “الدفاع الوطني” للقيام بهذه الأفعال.
محافظة دير الزور
أفاد المرصد السوري، عن مقتل 5 عناصر من الدفاع الوطني وإصابة 14 آخرين، جراء هجوم جديد لتنظيم داعش الارهابي على مواقع عسكرية في بادية الصالحية قرب مدينة البوكمال، يأتي ذلك بعد يوم واحد على مقتل 3 عناصر من قوات الحكومة وإصابة 5 آخرين بهجوم لداعش على أطراف بلدة الكشمة.
قالت مصادر محلية، إن اقتتالاً في مدينة البصيرة أدى إلى إصابة شابين وذلك أثناء رعيهم للأغنام بمنطقة حويجة الفحيمان بالمدينة، وأضافت أن حادثة إطلاق النار جاءت نتيجة شجار حصل قبل مدة داخل سوق المدينة، ونشب خلاف بين عائلتين من أبناء العمومة بسبب قطعة أرض أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص بينهم نساء في بلدة “الشعفة”.
عرض مواطن من دير الزور، كليته للبيع خلال مقطع فيديو نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، كما حدد عنوانه في ريف دير الزور الشمالي، وعرّف الرجل الذي ظهر في الفيديو عن نفسه باسم “بدر الجساس” من الصوّر في ريف دير الزور الشمالي مؤكداً جديّة عرضه.
محافظة الرقة
أفادت مصادر إخبارية محلية بالعثور على جثة ضابط من المخابرات الجوية مقيدة اليدين وعليها آثار تعذيب قرب قرية الخميسية بمنطقة معدان شرقي الرقة، وطوقت قوات الحكومة القرية، بعد نقل الجثة إلى مستشفى ديرالزور العسكري، بعشرات العربات والعناصر لتعتقل 16 شخصاً من منازلهم وتعتدي على الأهالي داخل المنازل بالضرب وإطلاق الرصاص بشكل عشوائي.
تنظيم داعش الإرهابي في سوريا
قتل 11 من تنظيم داعش الارهابي جراء قصف المقاتلات الروسية على البادية السورية، في بادية السخنة وتدمر شرقي حمص وبادية دير الزور، كما أسفر القصف الجوي الروسي عن إصابة نحو 20 آخرين بجروح متفاوتة، بعضهم في حالات خطرة.
فيروس كورونا في سوريا
أعلنت “هيئة الصحة” في الإدارة الذاتية تسجيل ١١ إصابة جديدة بفيروس كورونا، دون الحديث عن أي وفيات و حالات شفاء من العدوى، وبهذه الإصابات الجديدة تصبح حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق شمال شرق سوريا، بحسب بيانات هيئة الصحة، ٣٧٢٧٧ إصابة، منها ١٥١٤ حالة وفاة و ٢٥١٦ حالة شفاء.
الحصاد السياسي
أحبطت السلطات الأردنية تهريب شحنة حبوب مخدرة “كبتاغون” من سوريا إلى الأردن، وقالت دائرة الجمارك الأردنية إنها ضبطت الشحنة داخل شاحنتين تحملان لوحات أجنبية في معبر نصيب – جابر الحدودي مع سوريا، والكمية المضبوطة تقدر بنحو 2.7 مليون حبة.
قال رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية، كيوان كاشفي، أن الصادرات الإيرانية إلى سوريا سجلت نموا بنسبة 90 في المئة خلال الأشهر ال٩ الماضية، وبحسب كاشفي، فإن صادرات إيران إلى سوريا بلغت 160 مليون دولار، ارتفاعا من 84 مليون دولار تم تسجيلها في الفترة المماثلة من عام 2020.
تداولت وسائل الإعلام ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة كشف من خلالها مغرد سعودي يدعى سعود الغامدي عن معلومات خطيرة حول عدم سماح تركيا بدخول مضادات جوية سعودية لفصائل المعارضة، وقال المغرد السعودي إن المملكة أرسلت أسلحة مضادة للطيران إلى ٦ فصائل من المعارضة السورية ولكن تركيا والأردن رفضت إدخالها بطلب من روسيا.
أصدرت محكمة المانية، الخميس، حكما بالسجن المؤبد على ضابط المخابرات السوري السابق أنور رسلان، وذلك بالإدانة مع تحمل كامل التكاليف للمتضررين، واستمدت المحكمة حكمها من حوالي 100 شهادة، وفقًا لمحامين يمثلون المدعين، ووقف العديد من الناجين من التعذيب في الفرع “251” وتواجهوا وجهًا لوجه مع رسلان.
احتلت 5 دول عربية من بينها سوريا قائمة أسوأ جوازات سفر في العالم وفقا للتصنيف الجديد الذي أصدرته مؤخرًا الشركة العالمية للمواطنة والإقامة “هينلي أند بارتنرز”، لعام 2022، جاءت البلاد العربية في قائمة الأسوأ وسوريا كانت في المركز 109 عالميًا.
قال الرجل الثاني في ليبيا خلال حكم الرئيس السابق معمر القذافي، عبد السلام الجلود، في مذكراته أن ليبيا دفعت 200 مليون دولار ليخرج رفعت الأسد من سوريا، وأكد إنه زار سوريا إبان أزمة الثمانينات والتقى بحافظ الأسد، الذي كان غاضبا من رفعت وطلب من “الجلود” المساعدة في خروج رفعت من سوريا.
قالت العضوة في “اللجنة الدستورية السورية” الدكتورة سميرة المبيض “لأوغاريت بوست”، اعتقد إن عام ٢٠٢٢، قد يحمل توجهاً نحو تبني وتفعيل مسار حل سياسي بعد تحييد المعيقات وبشكل رئيسي تحييد التأثير السلبي للصراع المسلح والفاعلين ضمنه على العملية السياسية والعمل على وضع ركائز صلبة لمسار الانتقال السياسي.