آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: ترجيحات بمواجهة روسية تركية بإدلب.. و التحالف ينفي تنفيذ ضربة على الحدود السورية العراقية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – مع استمرار العنف في “خفض التصعيد” توقع موقع استخباراتي أن يقع صدام عسكري مباشر بين القوات الروسية والتركية في تلك المناطق، يأتي ذلك في وقت نفى التحالف الدولي إجراء أي ضربة جوية على الحدود ما بين سوريا والعراق.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدفت قوات الحكومة السورية بشكل مكثف مناطق عدة في جبل الزاوية جنوب إدلب من خلال العشرات القذائف وطال القصف “فليفل وكنصفرة وسفوهن والفطيرة”، كما طال القصف المدفعي للقوات الحكومية منطقة سهل الغاب شمال غرب حماة، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
ناشد أهالي قرى جبل الزاوية “الضامن التركي” للوقوف عند التزاماته بوقف حملة التصعيد العسكري على منازلهم، بموجب الاتفاقيات المعلنة مع الروس عام 2020، وصولا إلى جولة استانا 16، معتبرين صمت “الضامن التركي” بمثابة شريك في المجازر المرتكبة وسيكون لنا ترتيبات مع المهمة الموكلة لهم بالمنطقة.
مــحــافــظــة حــلــب
اعتدى أحد عناصر قوات الحكومة لفظيًا وجسديًا بشكل وحشي على سيدة خمسينية داخل سرفيس في مدينة حلب، وأفاد شهود عيان “إن مواقف سيارات النقل العمومي تشهد ازدحاما كبيرا وأتى “سرفيس” فتدافع الناس حيث اصطدمت السيدة بالعنصر لينهال الأخير عليها بالشتائم والضرب.
مــحــافــظــة درعــا
لقي قيادي بحزب البعث وابنه مصرعهما إثر استهدافهم من قبل مجهولين بالرصاص، وقالت مصادر “إن مجهولين استهدفوا الأحد المدعو أحمد حامد شحادات وابنه بهجت في مدينة داعل شمالي درعا”، كما أن شحادات كان مسؤول الرقابة والتفتيش في مدينة درعا”.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين، أن شخص قتل برصاص مسلحين يستقلون دراجة نارية بمدينة جاسم شمال درعا، والقتيل ضمن “الكتيبة الأمنية” في “المجلس المحلي لجاسم” ولا ينتمي لأي جهة بعد سيطرة قوات الحكومة على درعا وإجراء التسويات.
مــحــافــظــة دمــشــق
حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مخصصات الشرائح السكانية من مادة الخبز التمويني في كل من محافظات “دمشق ريف دمشق حلب حماه طرطوس اللاذقية”، وأوضحت الوزارة على البدء في العمل بهذه الألية اعتبارا من تاريخ 25 / 7 / 2021.
قال نقيب الصاغة في دمشق إن النقابة أعدت مشروعا لإصدار مسكوكة ذهبية على شكل ليرة، على وجهها الأول بورتريه نصفي نافر للرئيس السوري بشار الأسد وعلى وجهها الثاني عبارة بمناسبة القسم بوزن إجمالي لليرة المقترحة 8 غرامات من الذهب عيار 21 قيراطا وبقطر 22 ملم هي ذات قياسات الليرة الذهبية السورية.
مــحــافــظــة الــرقــة
كشفت مصادر إعلامية محلية عن عقد القوات الروسية اجتماعًا، داخل قاعدتها العسكرية بحقل الثورة النفطي جنوبي الرقة، وكان في الاجتماع “سهيل الحسن قائد قوات النمر” وحسام قاطرجي، حيث طلب الروس إحضار جزء من قواته لتأمين الحقل بعد خروج القوات الإيرانية.
أقدم “حزب الله العراقي” على اعتقال عريس ليلة زفافه في ريف الرقة بعد أن وجهت له تهمة صادمة، وقالت أن الحزب داهم حفل زفاف في شارع الطلائع وسط مدينة معدان وقاموا باعتقال العريس حمدي الصويري”، بتهمة “إقلاق راحة قائدهم”.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
أفاد موقع “طقس العرب” بأن هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر ضربت فجر الاثنين غرب دير الزور شرقي سوريا على عمق 10 كم، وأضاف أن الهزة شعرت بها عدد من المناطق من سوريا وغرب العراق وأجزاء من شرق الأردن.
الاقـتـصـاد والليـرة السـوريـة
شهدت أسعار العملات الأجنبية، عند افتتاح تداولات الاثنين بعض الارتفاع أمام الليرة، حيث سجل الدولار أمام الليرة، 3210 ليرة شراء، و3260 ليرة مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3781 ليرة سورية شراء، 3845 ليرة سورية مبيع.
فيما كانت أسعار الذهب وحسب الموقع ذاته اليوم 141773 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و 165304 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.
الــحــصــاد الــســيــاســي
قال “نائب الرئاسة المشتركة في الإدارة الذاتية”، بدران جياكرد لقناة روسيا اليوم “نحن خاطبنا الرأي العام وكذلك كل القوى والأطراف الفاعلة، عبر الهاشتاغ للمطالبة بالاعتراف بالإدارة الذاتية، وأردنا أن تتم رؤية هذه الإدارة والاعتراف بها وهي للحفاظ على سوريا”.
كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن قيامها بتجريب سلاح جديد فتاك بعيد المدى، بسوريا، وأكدت الوزارة أن “الفرقاطة الروسية الأدميرال غورشكوف” نجحت بإطلاق صاروخ من نوع “تسيركون” مجنح، فرط صوتي، والصاروخ نجح في إصابة هدف أرضي، بضربه بشكل مباشر على مسافة أكثر من 350 كيلو مترًا.
قالت خلية الإعلام الأمني العراقية إن “شعبة الاستخبارات العسكرية، قدمت معلومات دقيقة تؤكد وجود تحركات لمجموعة من الأشخاص يحاولون اجتياز الشريط الحدودي ما بين العراق وسوريا”، وأشارت إلى أنه تم نصب كمين و اعتقال 18 شخصاً تسللوا من سوريا من بينهم نساء وأطفال.
أعلن التحالف الدولي أنه لم ينفذ أي غارة جوية يوم الأحد في منطقة العمليات المشتركة بالقرب من الحدود العراقية السورية، وقال المتحدث “إن طائرات التحالف الدولي لم تنفذ أي غارة جوية في منطقة العمليات المشتركة اليوم أو أمس”. وأضاف: “إن المعلومات المضللة بشأن عمليات التحالف ازدادت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة”.
صرح مصدر بقيادة القوات المسلحة الأردنية بأن المنطقة العسكرية الشرقية بالتعاون مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات أحبطت اليوم محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات من سوريا، ما أدى إلى فرار الأشخاص إلى داخل العمق السوري، وبعد التفتيش تم العثور على مليون و33 ألف حبة من حبوب الكبتاغون المخدرة وغيرها.
توقع موقع “ستراتفور” الاستخباراتي، في تقرير حدوث مواجهات عسكرية بين روسيا وتركيا في إدلب، مرجحاً أن تزيد موسكو من وتيرة أعمالها العسكرية شمال سوريا، الأمر الذي سيستدعي رداً حاسماً من أنقرة، كما رجّح الموقع أن تؤدي التطورات إلى احتمالية أن تحدث مواجهة مباشرة بين القوات الروسية والتركية في المنطقة.