آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: تدريب مشترك للقوات الروسية والحكومية.. و تصاعد العنف بالمناطق الشمالية من البلاد

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – نفذت القوات الروسية والحكومية السورية تدريبات مشتركة لمواجهة هجوم من البحر، يأتي ذلك في وقت كثفت قوات الحكومة قصفها على منطقة “خفض التصعيد” بالتزامن مع قصف تركي طال قرى ريف حلب الشمالي وأدى لاندلاع حرائق بالمحاصيل الزراعية.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قصفت قوات الحكومة السورية بالمدفعية الثقيلة قرية بليون بريف إدلب الجنوبي، والقصف تسبب باشتعال مركز لبيع المحروقات، ما أدى إلى مقتل مدني قامت فرق الدفاع المدني بإسعافه، وتفقد الموقع.
نفذت القوات الحكومية قصفاً صاروخيا استهدف مناطق في بليون والبارة والفطيرة وسفوهن وفليفل وبينين ومحيط كنصفرة والرويحة ضمن القطاع الجنوبي من الريف الإدلبي، ومحيط قليدين والزيارة بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، ما أسفر عن مقتل عنصر وأضرار مادية.
بقذائف المدفعية الثقيلة، استهدفت قوات الحكومة السورية مناطق انتشار فصائل المعارضة في قرية “بلشون” جنوب إدلب، ما أدى لمقتل عنصرين من الفصائل وإصابة آخرين.
مــحــافــظــة حــلــب
كشفت قوات سوريا الديمقراطية، عن الهدف الحقيقي للحشودات العسكرية للقوات الحكومية والإيرانية، وقالت خلال اجتماع لمجلس منبج العسكري، تم التأكيد على أن حشودات هدفها استغلال الأحداث الأخيرة فيها لتحقيق مكاسب ميدانية، وأضاف المجتمعون أن قوات الحكومة أحضرت عدة أرتال عسكرية إلى حدود منبج.
أفادت مصادر محلية باندلاع الحرائق في مساحات واسعة من الحقول المزروعة بالقمح والشعير في محيط مدينة تل رفعت نتيجة استهدافها بشكل متعمد بقذائف المدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية من قبل القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها.
عاودت القوات التركية، مساء الأحد، قصفها لقرى “طاطمراش وتنبه وكشتعار” إضافة إلى أطراف مدينة تل رفعت، مما أدى لاندلاع حرائق ضمن الأراضي الزراعية العائدة للمدنيين.
كما طال القصف قريتي “مرعناز وعلقمية” بريف ناحية شيراوا ضمن منطقة عفرين (مناطق خارجة عن سيطرة القوات التركية” ولا معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة حــمــص
استقدمت القوات الحكومية والإيرانية تعزيزات ضخمة إلى أطراف مطار تدمر العسكري، وضمت 30 عربة عسكرية محملة برشاشات ثقيلة، بالإضافة لـ 6 عربات زيل تقل 200 عنصر، وتمركزت تلك التعزيزات بغية توزيعها على مناطق جنوب وجنوب شرق السخنة وتدمر وفي منطقة المحطة الحرارية الثالثة.
أرسلت قوات الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية، ضمنها 12 عربة عسكرية مزودة برشاشات ثقيلة و شاحنتي ذخيرة ودعم لوجستي بالإضافة إلى 110 عناصر، وتمركزت في المحطة الحرارية الثالثة استعداداً لشن حملة تمشيط في تلك المناطق.
وقعت مجموعة من القوات الحكومية بكمين في بادية حمص الشرقية، وأكدت مصادر أن مجهولين فجروا لغمًا أرضيًا بآلية عسكرية تقل مجموعة من القوات الحكومية على طريق مدينة السخنة، وتسبب الهجوم بمقتل وإصابة 6 عناصر من المجموعة، التي كانت ضمن مهمة عسكرية في تلك المنطقة.
مــحــافــظــة دمــشــق
أعلن وزير التربية، دارم الطباع، أن حجب الإنترنت خلال فترة الامتحانات سيلغى ابتداءً من العام المقبل، وقال إن الوزارة لم توقف الحجب هذا العام لتفادي اتخاذ خطوات مفاجئة من شأنها أن تؤثر على الطلاب والأهالي والمسؤولين عن الامتحانات، وكشف عن دراسة للعمل على تركيب كاميرات مراقبة في مراكز الامتحانات.
شهدت منطقة الدويلعة بريف دمشق شجار بين أشخاص كانوا ينتظرون دورهم على طابور الخبز ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر بجروح، وقالت مصادر إن القوات الحكومية استنفرت عناصرها بالمنطقة وطوقت الفرن وأوقفته عن العمل لعدة ساعات واستجوبت الأشخاص الذين كانوا متواجدين، بينما لاذ المسلحون بالفرار.
أكدت مصادر محلية وصول كميات كبيرة من الأسلحة لـ “الحرس الثوري الإيراني” عبر مطار دمشق الدولي، وبحسب المصادر، فقد وصلت دفعة كبيرة من الصواريخ “قصيرة المدى” للمجموعات الإيرانية في سوريا، وجرى نقلها من مطار دمشق الدولي إلى منطقة “السيدة زينب”.
تباحث مسؤولون سوريون وإيرانيون إمكان إنشاء شركة سورية إيرانية تجارية مشتركة، وإحداث مركز تجاري في دمشق لعرض المنتجات الإيرانية، ومركز للسورية للتجارة في طهران لعرض المنتجات السورية، وقال مصدر سوري مسؤول أنهم جادون لتقديم كل الدعم لإحداث مركز ايراني في دمشق وبنفس الوقت مركز سوري بإيران.
مــحــافــظــة الــرقـــة
صادرت “الأسايش” أطنان من محصول القمح كانت معدة للتهريب إلى مناطق سيطرة المعارضة والحكومة، ووفقاً للمصادر فقد تم مصادرة 7 أطنان من القمح في ريف الرقة الشمالي ومحيط عين عيسى، كان أصحابها يخزنونها لتهريبها إلى مناطق سيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
صادرت قوى الأمن الداخلي “الأسايش” 5 أطنان من مادة القمح على حواجزها في محيط بلدة تل تمر شمال الحسكة، كانت محملة على شاحنات وتتجه نحو مناطق سيطرة المعارضة السورية الموالية لتركيا في ريف رأس العين.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
أعلن فصيل “كتائب الشرقية”، عن قيام عناصره ضمن “سرية المهام الخاصة”، بالإغارة على نقطة عسكرية مشتركة للقوات الإيرانية والحكومية في بلدة عياش غربي دير الزور، وأضاف البيان أن المهاجمين أوقعوا عددًا من عناصر القوات المشتركة بين قتيل وجريح، ولم يحدد تاريخ الهجوم، بينما الهجوم جاء للرد على الانتخابات الرئاسية.
الـفصائـل السوريـة المـوالية لتـركيـا
توجهت دفعة جديدة من “المرتزقة السوريين” من معبر حور كلس العسكري على الحدود السورية التركية، إلى مدينة اسطنبول، ليتم نقلهم بطائرة مدنية إلى الأراضي الليبية، وأفادت مصادر بأن الرحلات الجوية لنقل المقاتلين من “الجيش الوطني” استؤنفت الأحد، على أن يتم نقل دفعة جديدة تضم 170 مسلح.
فــيــروس كــورونــا فــي سـوريــا
بدأ فريق اللقاح في شمال غرب سوريا حملة تطعيم بلقاح فيروس كورونا لأصحاب الأمراض المزمنة، وبحسب “مديرية صحة” إدلب، تستهدف الحملة أصحاب الأمراض بمرض أو أكثر مزمن من عمر 18 فما فوق، وذلك لعرضتهم لخطر الإصابة بفيروس كورونا أكثر من غيرهم.
الـلاجـئـون والـنـازحــون الـسـوريــون
قدمت الدنمارك أرقام مخيفة الى مفوضية الأمم المتحدة للاجئين, لتبرهن من خلالها ان سوريا أمنة على حياة اللاجئين السوريين وعليهم العودة اليها، وقال وزير الهجرة والاندماج الدنماركي، إن 13 الف سوري ذهبوا إلى سوريا عبر مطار كوبنهاغن، دون تعرض اي منهم لأذى او تهديد داخل سوريا.
الــحــصــاد الــســيــاســي
عرضت وزارة الدفاع الروسية، لقطات من تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات الحكومية تحاكي هجوما من البحر، وأظهرت المقاطع تدريبات على الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وقامت العناصر باختبار التكتيكات العسكرية المختلفة بشكل مشترك، حيث كشفت التدريبات عن مستوى الاستعداد البدني والعسكري والتنسيق بين القوات الروسية والحكومية خلال المعارك والمخاطر المشتركة.
ردت “الصحة العالمية” على المطالب الدولية والحقوقية الداعية لرفض قبول تعيين الحكومة السورية كعضو في المجلس التنفيذي، وقال مصدر مسؤول “المنظمة ليست مخولة بإيجاد حلول سياسية في البلدان، وأضافت أن اختيار الحكومة السورية في عضويتها عمل ضمن إطار العملية القياسية.
هاجم عضو مجلس الشعب السوري، خالد العبود، العائلة الحاكمة والنظام السياسي، في دولة الإمارات بعنوان “حكّامُ ” الإمارات”.. يحاولون أن يغطّوا على جرائمهم!!!”، وقال “إن النظام السياسي في الإمارات يدرك ما اقترفه بحقّ السوريّين، واصفاً إياهم “بالمجرمين”.
طالب رئيس غرفة تجارة الأردن نائل كباريتي بحث الخطى واتخاذ خطوات جدية لإعادة النظر بالاستيراد من سوريا، وأوضح أن العديد من الدول المجاورة بدأت بتوقيع عقود للاستيراد من سوريا، مضيفاً أن “ارتفاع أجور الشحن في العالم وصل إلى 100% ما سينعكس على الكلف وأثمان البضائع المستوردة إلى الأردن”.
أفادت مصادر إعلامية لبنانية باحتمال عقد قمة لبنانية سورية مشتركة حول اوضاع النازحين السوريين في لبنان، وأشارت إلى أن تتوقع عقد قمة لبنانية سورية مشتركة قريباً، وذكرت أن العلاقات اللبنانية السورية ستشهد تطوراً بارزاً خلال الفترة الفاصلة عن نهاية العام.