حصاد أوغاريت: بريطانيا تعتبر سوريا “غير آمنة” .. والقامشلي تنفي زيارة مسؤوليها لدمشق

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – في وقت تستمر العمليات العسكرية في الشمال السوري والفلتان الأمني بمناطق الداخل، أكدت الأمم المتحدة أن 90 بالمئة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، فيما أكدت بريطانيا أن “سوريا ليست آمنة” ولن ترجع أي من اللاجئين إليها، يأتي ذلك في وقت نفى مصدر مسؤول في “الإدارة الذاتية” أي زيارة لهم إلى دمشق للتباحث مع الحكومة.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
واستهدفت قوات الحكومة السورية، اليوم الأربعاء، قرى الموزرة و الفطيرة وسفوهن و فيلفل في منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب، بالمدفعية الصواريخ، ولم ترد أي معلومات عن إصابات أو خسائر بشرية.
بدورها قصفت فصائل المعارضة بقذائف مدفع 122، نقاط تمركز قوات الحكومة السورية في بلدة أورم الكبرى بريف حلب، ومحيط حواجز عسكرية في قرية معارة النعسان بريف إدلب، ولا معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
لقي مدنيين اثنين حتفهم بحريق ضخم في محطة للوقود في قرية كفرلوسين بريف إدلب الشمالي.
وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر حجم الحريق، يرافقه أصوات انفجارات، وبحسب المعلومات الأولية فقد توفي مدنيين اثنين وأُصيب آخرين نتيجة الحريق.
محافظة حلب
أعلن “المجلس المحلي في مدينة اعزاز وريفها”، عن التوصل إلى اتفاق مع شركة الكهرباء التركية لتحديد سعر الكهرباء، وتقرر تحديد سعر الكيلوواط المنزلي شهريًا بـ115 ليرة تركية لأول 100 كيلوواط، وبعد المئة الأولى بسعر 2.3 ليرة تركية، وحدد سعر الكيلوواط التجاري والصناعي بسعر 2.5 ليرة تركية، و اسطوانة الغاز بـ 11.8 دولار، وعند الباعة بـ 12 دولار.
أفاد المرصد السوري بأن دورية تابعة “للشرطة العسكرية”، اعتقلت شخصين اثنين من أهالي قرية بعدنلي في ريف عفرين، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية، وأضاف أن الدورية التابعة لفصيل فيلق الشام اعتقلت أيضاً شخص من أهالي قرية ميدان اكبس بناحية راجو دون معرفة التهمة الموجهة إليه.
أصيبت امرأة سورية بجروح خطيرة إثر انفجار لغم أرضي خلال محاولتها العبور من إلى الأراضي التركية، وذكرت مواقع أن السيدة كانت تحاول العبور نحو الأراضي التركية عبر طرق التهريب قرب ولاية كلّس جنوبي تركيا، وأكدت المصادر أنه تم نقل السيدة إلى ولاية كلس وحالتها الصحية لاتزال في خطر.
يواصل فصائل “الجيش الوطني” عمليات جرف وتخريب تل “دودري” الأثري في قرية “ميدانكي” بناحية شران، بحثاً عن الكنوز الدفينة، وبحسب المصادر، فإن عمليات الحفر تتم عبر جرافات و آليات مخصصة جاءت من تركيا، وقد تعرض التل إلى عمليات تخريب كبيرة، وبلغت مساحة التل المحفورة بنحو 9 آلاف متر مربع.
قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها قرى في مدينة عين العرب “كوباني” بريف حلب، وتعرضت قرية كولتبه لقصف صاروخي مساء الثلاثاء، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
شهدت مدينة عفرين احتجاجات شعبية رفضاً لقرار الشركة “التركية السورية” المسؤولة عن مد مناطق سيطرة المعارضة السورية بالطاقة الكهربائية، والذي رفعت بموجبه سعر الكيلو الواط المنزلي والتجاري، حيث اقتحم المتظاهرون يوم الأربعاء مبنى الكهرباء في عفرين.
محافظة درعا
قتل المواطن “خالد موسى عطا الله المسالمة” أثناء تواجده في البساتين الزراعية في محيط الطريق الواصل بين مدينة درعا ومدينة طفس في الريف الغربي من محافظة درعا، حيث تعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين، أدى إلى مقتله على الفور.
محافظة حماة
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أنه تم العثور على طفل في مدخل أحد الأبنية في ضاحية أبي الفداء في حماة، حيث أكد الطب الشرعي أن الطفل عمره نحو 40 يوماً وهو في صحة جيدة، كما كان مكتوب عليه عبارة “ابن حلال”.
محافظة دمشق
نفذت قوات الحكومة حملة اعتقالات طالت 8 شبان في مدينة يبرود بريف دمشق بتهم مختلفة، حيث داهمت دوريات لفرعي “الأمن العسكري” و”الأمن الجنائي” العديد من المنازل وسط المدينة وعلى أطرافها، “بحثاً عن مطلوبين بقضايا جنائية وآخرين مطلوبين للخدمة العسكرية”.
قال وزير النفط والثروة المعدنية، بسام طعمة، إن سوريا تحولت من بلد مصدر للنفط إلى مستورد، مشيراً إلى أن هذا القطاع كان حاملاً للاقتصاد الوطني وتحول الآن إلى عبء على الخزينة نتيجة استيراد كامل احتياجاته، وأضاف أن خسائر سوريا من الغاز تقدّر بملياري متر مكعب جراء قصف طيران التحالف.
محافظة السويداء
أظهرت صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي مئات الأشخاص أمام فرع الهجرة والجوازات في محافظة السويداء، لاستخراج جوازات سفر، وهناك مشاكل عديدة في التسجيل على المنصة المخصصة لحجز الدور، في ظل عجز الحكومة عن إنهاء مشكلة إصدار الجوازات.
محافظة طرطوس
ألقت شرطة ناحية برمانة المشايخ في طرطوس القبض على أحد الأشخاص الذين تم الاشتباه بتورطهم في ارتكاب جريمة قتل بحق المواطن “حسن محمود. ع”، وقالت وزارة الداخلية إن أحد المواطنين اتصل بشرطة الناحية وأخبرهم بسماع أصوات مشاجرة حيث وصلت الشرطة وشاهدت جـثة المغدور “حسن” وعليها أثار دماء، وبعد التحقيق اعترف الجاني بإقدامه على الجريمة.
محافظة الحسكة
نفى مصدر مسؤول في “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”، توجه أي وفد يمثلهم إلى دمشق لإجراء مباحثات مع الحكومة السورية، وقال المصدر “لأوغاريت بوست” إن الأخبار المتداولة غير صحيحة.
وكانت مواقع إخبارية محلية، أفادت عن عقد اجتماع بين “الإدارة الذاتية وقسد” والقوات الروسية في عين عيسى بريف الرقة الشمالي، واستغرق ٤ ساعات وسط أنباء تحدثت عن توجه وفد من “الإدارة الذاتية” إلى العاصمة دمشق خلال الأيام القادمة.
محافظة الرقة
استهدفت القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها قرى بريف ناحية عين عيسى وطال قرية هوشان، وفاطسة وسيفان والطريق الدولي، وسط تحليق مكثف للطيران المسير، مساء الثلاثاء، كما طال القصف قرى بريف تل أبيض وهي، خربة بقر، وبير ناصر، وكورحسن، ولا معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
محافظة دير الزور
أفاد المرصد السوري، بمقتل 3 عناصر لقوات الحكومة السورية و إصابة 5 آخرين بهجوم لخلايا داعش على أطراف بلدة الكشمة في ريف دير الزور الشرقي، حيث استغل التنظيم الأجواء الضبابية لتنفيذ الهجوم على النقاط العسكرية.
تنظيم داعش الإرهابي في سوريا
نفذت الطائرات الحربية الروسية أكثر من 40 غارة جوية طالت مواقع في بادية الرصافة بريف الرقة، يوم أمس الثلاثاء، ولا معلومات عما خلفته هذه الغارات. وبذلك، يرتفع إلى أكثر من 205 تعداد الغارات التي نفذتها المقاتلات الروسية في البادية السورية منذ مطلع الشهر الجاري، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
فيروس كورونا في سوريا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 120 حالة ووفاة 3 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 50552 إصابة، شفي منها 33838 حالة وتوفي 2933 حالة.
الحصاد السياسي
قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن 90 في المائة من السوريين فقراء و60 في المائة منهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي، إضافة إلى أن 7.78 مليون لم يكن لديهم عدد أطباء أو مرافقة طبية مستوفية للمعايير الدنيا المقبولة عالميا، وأضاف أن نحو 9 ملايين سوري يعيشون في مناطق لا تخضع لسيطرة الحكومة بينهم 5.6 مليون بحاجة إلى مساعدات إنسانية.
أصدرت “الحكومة المؤقتة” الجناح السياسي “لتحرير الشام” قرارًا بتحديد الرسوم الجمركية الجديدة التي تفرضها على المواد عبر المعابر الحدودية مع تركيا، وتضمّن القرار لائحة برسوم التعرفة الجمركية على مواد الاستيراد والتصدير ورسوم السيارات والآليات لعام 2022.
كشف موقع إذاعة “مونت كارلو” الفرنسية عن زيادة كبيرة في الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الحكومة السورية في المحاكم الأوربية، وجاء في تقرير أن أعداد الدعاوى تضاعفت في المحاكم الألمانية، وهذه الدعاوى تستهدف خصوصا 9 من كبار المسؤولين بينهم الرئيس السابق للجهاز جميل حسن المقرّب من الأسد.
أبلغت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بربوك” ووزيرة الدفاع “كريستين لامبرخت” رؤساء الكتل النيابية في البرلمان الألماني بأنه تم استبعاد سوريا كمنطقة عمليات للقوات الألمانية، ونقلت “دير تاغشبيغل” أن انتشار القوات الألمانية في إطار التفويض لمحاربة “داعش” سيقتصر على “العراق”.
أظهرت نتيجة استطلاع أجرتها قناة “روسيا اليوم” حول الشخصية العربية الأبرز للعام 2021 حصول الرئيس السوري بشار الأسد على نتيجة مهينة وصادمة، وحصل الأسد على 6 آلاف صوت من أصل أكثر من 5 مليون و300 ألف شاركوا بالتصويت، وبحسب النتيجة يكون الرئيس السوري حصل على نسبة 0.1 بالمئة من مجموع الأصوات، ما اعتبره البعض صفعة لبشار الاسد.
أكدت تقارير إعلامية دولية، بأن عام 2021، كان العام الأكثر هجرة نحو أوروبا، وأشارت إلى أن السوريون هم بالمركز الأول يليهم التونسيون والمغاربة والجزائريون والأفغان، وأشارت وكالة الحدود الأوروبية إلى تسجيل زيادة حادة في وصول المهاجرين عبر وسط البحر الأبيض المتوسط وغرب البلقان وقبرص.
أعلن المتحدث باسم “البنتاغون”، جون كيربي، أن بلاده توقعت زيادة مستوى الهجمات في كل من سوريا والعراق، وأنها ستحافظ على جهوزيتها للدفاع عن نفسها في مواجهة تلك الهجمات، وقال “أظهرت استعداد قواتنا وجهوزيتها لاتخاذ التدابير والخطوات الاستباقية، كما جرى في الهجوم الذي نفذته على موقع حول القرية الخضراء كان يجري الإعداد فيه لتنفيذ هجوم صاروخي على قواتنا منه”.
أكّد “بشر الخصاونة” رئيس الوزراء الأردني، عدم وجود أية قناة اتصال سرية مع “الأسد”، ونفى أن يكون الأردن قد أرسل مبعوثاً إلى العاصمة السورية دمشق، وقال
وفي حوار أجرته مع وكالة “عمون” الأردنية، قال “تفاعلنا مع سوريا إيجابي، فنحن لم نتدخل يوماً بالشأن السوري الداخلي، ويهمنا ما يعيد لها الأمن والأمان”.