حصاد أوغاريت: بثينة شعبان تؤكد أن كافة الاراضي السورية ستعود للحكومة بأي ثمن..واعتقالات في حلب بتهمة التخطيط للتظاهر

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) –  أكدت مستشارة الرئاسة السورية بثينة شعبان أن الغرب فشل في السيطرة على وعي الشعب السوري رغم الحرب التي شنها على سوريا والسوريين على كافة المستويات، مشيرة أن التراب السوري سيعود كاملا إلى كنف الحكومة السورية مهما كلف الأمر من ثمن، يأتي ذلك مع اعتقال الأجهزة الأمنية 17 شابا في حملة دهم لعدة أحياء في مدينة حلب بتهمة التخطيط للتظاهر.

الحصاد الميداني – خفض التصعيد

أفشلت فصائل المعارضة محاولة تسلل جديدة للقوات الحكومية على ريف ادلب، حيث أفادت مصادر اعلامية، أن قوات الحكومة حاولت التسلل في وقت متأخر من مساء أمس السبت، على محور سراقب بريف إدلب الشرقي، وأضافت أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجانبين ما اجبر القوات الحكومية على التراجع، دون أن تحقق أي تقدم في المنطقة.

محافظة دمشق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات الحكومة عاودت خلال الأيام الأخيرة المنصرمة، حفر مواقع أثرية في حي جوبر الدمشقي، أهمها “كنيس اليهود” في محاولات للبحث عن لقى وآثار.

أعلنت وزارة الداخلية، عن إلقاء القبض على شبكة لتجارة وترويج المخدرات وسرقة الدراجات النارية، في حي السيدة زينب بريف دمشق، وبحوزة أفرادها أكثر من 7 كيلوغرامات من الحشيش و4000 حبة “كبتاغون”.

أقدم شاب في ريف دمشق على قتل والده خلال نومه بطلق ناري في رأسه، وذلك بدافع سرقة مبلغ مالي منه، وقالت وزارة الداخلية في بيان عبر صفحتها في فيسبوك إن مركز الشرطة التابع لها في “قرى الأسد” بريف دمشق، “وردته معلومات بحصول حالة وفاة لشخص ناتجة عن أذية في رأس الشخص المتوفى”.

محافظة الحسكة

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات التحالف مدعومة بقوات مكافحة الإرهاب “HAT” التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، نفذت عملية إنزال جوي في ريف بلدة تل حميس جنوب شرق مدينة القامشلي صباح اليوم السبت، اعتقلت خلالها 4 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم داعش بحوزتهم أسلحة رشاشة و ذخائر و اثباتات شخصية سورية و عراقية.

تعرض صهريج نفط للقاطرجي لإنفجار عبوة ناسفة، أثناء مروره على طريق الخرافي جنوب غرب الحسكة، ما ادى إلى إصابة مدنيين، حيث ذكرت مصادر محلية، إن العبوة الناسفة انفجرت بشاحنة تابعة للقاطرجي أثناء توجهها ضمن رتل صهاريج لتحميل البترول من آبار الحسكة، مشيرة إلى أن الإنفجار أسفر عن إصابة مدنيين أثناء بجروح متفاوتة نتيجة مرورهم بالقرب من الشاحنة لحظة التفجير.

فرضت قوى الأمن الداخلي في مخيم الهول، حظرًا للتجوال، وداهمت كل من القطاع الأول والثاني والثالث، في مخيم الهول بريف الحسكة، حيث أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، أن المداهمات اسفرت عن اعتقال 14 شخصا من الجنسية العراقية بينهم امرأة، حيث اعترف بعض المعتقلين عن مسؤوليتهم عن عمليات القتل والفوضى ومداهمة مركز الاستقبال واستهداف نقطة لقوى الأمن الداخلي داخل المخيم.

 محافظة حلب

اعتقلت الأجهزة الأمنية 17 شابا في حملة دهم لعدة أحياء في مدينة حلب بتهمة التخطيط للتظاهر، وقالت مصادر محلية، إن قوات الحكومة نفذت، اعتقالات في أحياء الصاخور، والحيدرية، ومساكن هنانو، وانتشروا قرب المساجد وسط تدقيق أمني وتفتيش للمدنيين.

أُصيبت امرأتين وطفلة من عائلة واحدة جراء انهيار خيمتهم نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة على أحد المخيمات العشوائية قرب قرية ‎الطفيلية في ريف جرابلس بريف حلب الشرقي.

أقدم عناصر من دورية مشتركة تابعة للشرطة العسكرية وفصيل محمد الفاتح المسيطرين على اعتقال ٦ أشخاص من قرية معمل اوشاغي في ناحية راجو بريف عفرين، بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية”.

محافظة درعا

داهمت قوات الحكومة منزلًا في حي العالية بمدينة جاسم بريف درعا الشمالي، واعتقلت 3 أشخاص من أبناء عائلة واحدة، وأثناء الاعتقال اعتدى العناصر عليهم بالضرب المبرح، ثم اقتادوهم إلى المراكز الأمنية دون معرفة مصيرهم.

أخلت الفرقة الرابعة خلال الساعات الفائتة نقاط ومواقع عسكرية تابعة لها في ريف درعا الغربي، حيث تضمنت عملية الانسحاب معمل الكونسروة ومنطقة الري بالإضافة إلى مواقع أخرى.

محافظة دير الزور

أفادت مصادر محلية بمقتل وجرح عدد من القوات الإيرانية إثر هجوم شنّه عناصر تنظيم “داعش” استهدف حملة عسكرية في محيط “سد معيزيلة” ببادية البوكمال في ريف دير الزور، وقالت مصادر محلية، إن هجوم “داعش”أعقبه اشتباكات عنيفة بين الطرفين وعلى إثرها شهدت مدينة البوكمال استنفاراً كبيراً للقوات الإيرانية، التي أرسلت تعزيزات عسكرية من “اللواء 47” ضم العديد من السيارات المزوّدة برشاشات ثقيلة وعشرات العناصر إلى منطقة سد معيزيلة وإجبار التنظيم على الانسحاب بعد أن إلحاقه خسائر كبيرة.

محافظة حمص

أكدت مصادر محلية أن “الحرس الثوري” الإيراني، نقل معدات عسكرية ثقيلة ضمن 4 شاحنات، من مطار التيفور العسكري شرقي حمص إلى مطار الشعيرات جنوبي حمص، وأفادت  أنَّ عملية النقل شملت معدات اتصالات ومدفعيات ثقيلة ومحركات كهربائية وصناديق ذخيرة دون معرفة محتواها، مؤكدة أنَّ عملية النقل ستكون على مراحل حتى يتم إفراغ المطار من “الحرس الثوري” الإيراني نحو مطار الشعيرات ومواقع أخرى بناء على تفاهمات مع الجانب الروسي وذلك تفادياً لاستهدافه بغارات جوية.

محافظة الرقة

قصفت القوات التركية بقذائف المدفعية الثقيلة لليوم الثاني على التوالي، مواقع تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية، في محيط ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي والآتوستراد الدولي “m4” حلب- الحسكة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

الاقتصاد والليرة السورية

شهدت أسعار العملات الأجنبية، عند افتتاح تداولات اليوم الأحد بعض الارتفاع مقارنة  مع أسعار افتتاح تداولات الأمس، وبيّن موقع الليرة السورية أن سعر صرف الدولار بلغ عند افتتاح تداولات اليوم الأحد 3485  ليرة سورية شراء، و3535 ليرة سورية مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3927 ليرة سورية شراء، 3988 ليرة سورية مبيع، فيما كانت أسعار الذهب وحسب الموقع ذاته اليوم الأحد 157256 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط  و 183537 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.

الحصاد السياسي

أعلنت الخارجية الإيرانية أن الوزير حسين أمير عبد اللهيان بحث مع ألكسندر لافرنتييف مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا وسيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية التعاون الإقليمي والوضع في سوريا، وجاء في بيان الخارجية الإيرانية، أن “لافرنتييف وفيرشينين، وبعد رحلة إلى دمشق توجها إلى طهران، حيث التقيا بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بين البلدين، بما في ذلك الملف السوري”.

أكدت مستشارة الرئاسة السورية بثينة شعبان أن الغرب فشل في السيطرة على وعي الشعب السوري رغم الحرب التي شنها على سوريا والسوريين على كافة المستويات، وأضافت شعبان في لقاء مع وكالة “تسنيم” الإيرانية، السبت: “الحرب على سوريا هي التي فضحت النفاق الغربي، وهناك أصوات كثيرة، بعد انكشاف حقيقة الحرب على سوريا، عالية وممتازة في العالم الغربي تقف إلى جانب كشف الحقيقة وإلى جانب الحق في سوريا وغيرها من دول العالم”.

وتابعت”هنالك اليوم بداية تاريخية جديدة في ما يتعلق بالتعاطي مع سوريا… التراب السوري سيعود كاملا إلى كنف الدولة السورية مهما كلف الأمر من ثمن أو وقت”.