آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: المعارضة تقصف سراقب.. وقتلى باشتباكات بين قوات الحكومة وداعش بالبادية السورية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تبادلت قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة القصف على محاور عدة ضمن “خفض التصعيد”، وذلك في إطار استمرار العنف في المنطقة، فيما سقط عشرات القتلى من قوات الحكومة وداعش أثناء اشتباكات في البادية السورية.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدفت فصائل المعارضة المسلحة استهدفت تمركزات للقوات الحكومية في مدينة سراقب بصواريخ من نوع “أرض أرض”، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية.
بدورها قصفت قوات الحكومة السورية مناطق ضمن “جبل الزاوية” حيث طال القصف، مناطق في الفطيرة وكنصفرة وبينين والرويحة وأطراف البارة بريف إدلب الجنوبي، ومناطق أخرى في قليدين والعنكاوي بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، فيما حلقت طائرات استطلاع في أجواء ريف إدلب الشمالي خلال الساعات الفائتة، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
أثار قرار الائتلاف السوري المعارض بإحداث مفوضية للانتخابات للمشاركة في الانتخابات المقبلة غضب أهالي إدلب، ونظموا وقفة احتجاجية الجمعة وصفوا فيها الائتلاف بـ “الخائن والعميل”، ورفع المحتجون عشرات اللافتات حملت رسائل للائتلاف، ووصفته بعبارات “الخائن والعميل للنظام”، وكذلك عبارة “الائتلاف لا يمثّل السوريين”.
مــحــافــظــة حــلـــب
قتل مواطن من مدينة دارة غزة في ريف حلب الغربي بعد اصابته بجروح بليغة بعد اطلاق النار عليه من قبل عناصر ” “تحرير الشام”، وداهمت “تحرير الشام” منزل القتيل , بهدف اعتقاله بتهمة تهريب الدخان, حيث قام المواطن بالهروب خلال محاولة اعتقاله ليقوم عناصر “تحرير الشام” بإطلاق النار عليه وإصابته فارق الحياة على أثرها.
إضافة إلى ذلك أطلقت القوات التركية قذائف مدفعية على قريتي مرعناز وشوارغة ضمن مناطق سيطرة “قوات تحرير عفرين” شمال حلب، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
مــحــافــظــة الــســويــداء
قررت مديرية التربية في السويداء تقسيم الدوام الدراسي إلى قسمين في المدارس، وقال مدير تربية، إنه سيتم تقسيم الدوام بحيث يداوم كل قسم ثلاثة أيام في الأسبوع، وجاء هذا القرار، بعد أن أصدرت دار الإمارة، قراراً بمنع دوام المدارس لمدة خمسة عشر يوماً كإجراء وقائي ضد فايروس كورونا.
وفي سياق آخر زار وفد إيراني ضم اساتذة وعلماء منزل عضو مجلس الشعب عن محافظة السويداء, نشأت الأطرش, وذلك لتهنئته بنجاحه في انتخابات الدورة النيابية الثانية، كما زار الوفد الايراني برفقة الاطرش شخصيات دينية وسياسية عدة في المحافظة.
هذا وذكر موقع “السويداء 24” ان قوات “الدفاع الوطني” سحبت كافة أسلحتها الثقيلة والمتوسطة من عدة مواقع في ريف السويداء الشرقي على تخوم البادية، فيما أكد مصدر مسؤول تراجع الفصيل عن قرار الانسحاب.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
اغتال مسلحون مجهولون في مخيم الهول، مواطناً من الجنسية العراقية، متواجد ضمن القسم الرابع للمخيم بريف للحسكة، وبحسب المصادر فأن اللاجئ العراقي الذي جرى اغتياله يعمل في بيع الخبز لدى “الإدارة المدنية” لمخيم “الهول”، وتعد عملية الاغتيال التي حصلت اليوم هي الرابعة منذ مطلع الشهر الجاري.
وفي سياق آخر ارتفعت حصيلة قتلى الانفجار العنيف الذي وقع الجمعة على حاجز لفصيل ” أحرار الشرقية ” في قرية تل الجب التابعة لبلدة مبروكة غربي راس العين الى 4 عناصر.
بدورها استولت منظمات تركية على عدة منازل عائدة لأهالي من مدينة رأس العين شمال محافظة الحسكة، وذلك لافتتاح “معاهد لتحفيظ القرآن الكريم و مدارس شرعية”، وتحولت 4 منازل لمعاهد شرعية ومراكز تحفيظ القرآن، والـ4 الآخرين لا تزال تقوم المنظمة بتجهيزهم.
مــحــافــظــة الــرقـــة
دارت اشتباكات بين مدنيين من تل أبيض ومسلحين من فصيل “الجبهة الشامية” الموالية لتركيا، ضمن السوق الرئيسي للمدينة، وتسببت الاشتباكات بمقتل مدني وسقوط 4 إصابات من عناصر “أحرار الشرقية” الموالي لتركيا عند محاولتهم فض الاشتباك، بالتزامن قيام “الجبهة الشامية” باستقدام تعزيزات عسكرية للمدينة.
وفي سياق آخر تواصل القوات التركية قصفها على ناحية عين عيسى، من دون أي تدخل روسي، على اعتبار أنها الضامنة لوقف إطلاق النار، وسقطت عدة قذائف السبت على الناحية، ما أسفر عن إصابة طفلين، بالإضافة لأضرار مادية في ممتلكات الأهالي.
فيما ونتيجة مواصلة التصعيد التركي، نزحت بعض العوائل من الناحية، وذلك خشية تصعيد أكبر أو هجوم أوسع.
وعلى صعيد آخر قالت مصادر محلية أن تعزيزات وصلت من ريفي حمص وحماة للقوات الحكومية وتمركزت في منطقة صفيان والرصافة والدبسي بريف الرقة الغربي والجنوبي، استعداداً لإطلاق حملة تمشيط في بادية الرقة، ضد تنظيم داعش، بالتنسيق مع القوات الروسية في مطار تدمر العسكري.
مــحــافــظــة ديـــر الـــزور
بدأت القوات الحكومية السورية بحملة عسكرية جديدة ضد تنظيم داعش، بإسناد جوي روسي، في بادية دير الزور، وتشارك في الحملة “لواء القدس الفلسطيني والدفاع الوطني”، وتستهدف بادية دير الزور، وبدأت الحملة بضربات جوية من قبل المقاتلات الروسية، بالتزامن مع تقدم وتمشيط للقوات البرية للمناطق الجنوبية من المحافظة.
تـنظيـم داعـش فـي سـوريـا
قال المرصد السوري أن محاور ضمن مثلث “حلب – حماة – الرقة” لاتزال تشهد معارك متواصلة بين القوات الحكومية وتنظيم داعش، تترافق مع قصف جوي وبري مكثف، وذكر المرصد أنه خلال الساعات الماضية قتل 10 من قوات الحكومة، و16 من داعش، وعدد كبير من الجرحى، حالات بعضهم خطيرة.
بدوره قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن سرب من المقاتلات الروسية استهدف مواقع تنظيم داعش في البادية السورية عند مثلث “حماة – إدلب – الرقة”، وذكر المرصد أنه وثق خلال 48 ساعة الفائتة قتل 19 من عناصر قوات الحكومة بينما قتل 14 من عناصر تنظيم داعش.
فـيروس كـورونـا في سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، تسجيل 80 إصابة بفيروس كورونا إضافة إلى 5 حالات وفاة و 55 حالة شفاء من العدوى، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة السورية، بحسب وزارة الصحة، تصبح 7715 إصابة، شفيت منها 3444 وتوفيت 409 حالة.
بدورها أعلنت “هيئة الصحة” في الإدارة الذاتية, تسجيل حالتي وفاة و 120 اصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة الى اربعة عشر حالة شفاء، وبحسب “هيئة الصحة” فإن الاصابات الجديدة توزعت بمعدل اثنين وستين اصابة من الرجال وثمانية وخمسين من الاناث .
اللاجئون والنازحون السوريون
طالبت الحكومة السورية من لبنان حماية اللاجئين السوريين وعدم استغلال حادثة “بشري”، وخلال بيان قالت وزارة الخارجية السورية، أن دمشق تابعت “باهتمام الحادث المؤسف في بلدة بشري اللبنانية، وتقدمت الخارجية بالمواساة لعائلة الفقيد، داعية القضاء اللبناني المختص إلى “القيام بدوره”، ووضع حد للتحريض واللغة العنصرية.
الــحــصــاد الــسـيــاســي
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن هيئة تحرير الشام، نفذت 29 عملية اعتداء خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتم رصد 18 منها في إدلب و5 في اللاذقية و4 في حماة و2 في حلب، وذكر المركز أنه في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، نفذت “تحرير الشام” 31 اعتداء جديدا في “خفض التصعيد”.
وفي سياق آخر أعلنت المنطقة العسكرية الشمالية في الأردن، السبت، عن إحباط محاولتي تسلل من وإلى الأراضي الأردنية، على إحدى واجهاتها مع الأراضي السورية، خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأكد مصدر عسكري أنه “تم تطبيق قواعد الاشتباك”، ما أدى إلى إلقاء القبض على المخالفين، وتحويلهم إلى الجهات الأمنية المختصة.
بدورها قالت تقارير صحيفة ألمانية، نقلاً عن وثائق سرية، بأن شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، ماهر الأسد، متورط في تنفيذ هجوم كيماوي بغاز السارين المحرم دولياً على منطقة الغوطة بريف دمشق في آب 2013، وذلك بإيعاز من الرئيس السوري بشار الأسد.