آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: المحكمة العليا تعلن أسماء المرشحين للانتخابات.. وواشنطن تحدد مبادئها في سوريا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – قبلت المحكمة الدستورية العليا أسماء 3 مرشحين من الشخصيات التي قدمت طلب ترشحها للانتخابات الرئاسية من بينهم بشار الأسد، يأتي ذلك في وقت كشف حزب “الإرادة الشعبية” عن موقفه من الانتخابات، فيما حددت واشنطن مبادئ للعمل في سوريا من بينها “الحل السياسي بما يتوافق مع 2254”.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدف مسلحون مجهولون قاعدة للقوات التركية في ريف إدلب الجنوبي، و هاجم مسلحون مجهولون بقذيفة آر بي جي، قاعدة للقوات التركية في بلدة “بليون”، اليوم الاثنين، ولا أنباء عن إصابات أو خسائر بشرية.
مــحــافــظــة حــلــب
اندلعت اشتباكات عنيفة بين مجلس منبج العسكري والفصائل السورية الموالية لتركيا على المحاور الشرقية من حلب، وقصفت القوات التركية بالمدفعية، محاور القتال بقريتي “عرب حسن و المحسنلي” شمال منبج، ولم ترد بعد أي معلومات عن خسائر بشرية.
قال المرصد السوري، أن الفصائل الموالية لتركيا قتلت مواطن بدم بارد وأصيب آخرين في قرية البرج التابعة إداريًا لمدينة الباب شرقي حلب، أثناء مقاومته لمجموعة عناصر من الفصائل اعتدوا على أرضه، وحاولوا الاستيلاء عليها، لبناء منزل.
مــحــافــظــة درعــا
قالت مصادر محلية، إنّ مسلّحين مجهولين يستقلان درّاجة ناريّة أطلقا النار على الملازم أول علي أحمد كيزاوي، وذلك قرب محطة البشاير على الطريق الواصل بين مدينتي إزرع والشيخ مسكين، وتعدّ المنطقة الواقعة بين إزرع والشيخ مسكين، منطقة أمنيّة وتنتشر فيها القوات الحكومية والعديد مِن الحواجز التابعة لها، بشكل مكثّف.
أطلق مسلحون مجهولون النار على “الملازم أول” في “اللواء 22” دفاع جوي التابع لقوات الحكومة، في ريف درعا الشرقي، وذلك على طريق مدينتي إزرع والشيخ مسكين، الأمر الذي أدى لمقتله على الفور.
مــحــافــظــة الــســويــداء
أفاد موقع “السويداء24″، إن شجاراً نشب بين عائلتي آل “اليونس” و آل “الصفدي”، بمنطقة “مصاد” تطور لإطلاق نار، مما أدى لإصابة الشاب “سامي اليونس” بـ 4 رصاصات، ولا تزال حالته حرجة، كما تعرض منزل لأحد الأطراف لإطلاق نار، والخلاف يعود جذوره إلى خلاف وقع قبل سنوات، وسط مساعي لتطويق الخلاف.
مــحــافــظــة طــرطــوس
قالت مصادر محلية، أن القيادي في كتائب البعث والدفاع الوطني، نسيم محمد، المنحدر من طرطوس، لقي مصرعه بظروف غامضة، حيث يرجح تصفيته من قبل جهة مجهولة.
مــحــافــظــة حــمــاة
قالت مصادر محلية، أن النقيب علي كيزاوي، المنحدر من قرية أم الطيور بريف مصياف، غربي حماة، قتل في هجوم بتل سكين، في محافظة درعا.
ذكرت وسائل إعلام حكومية، إنه تم اكتشاف ثروة طبيعية في مدينة حماة، قد تعود بالملايين على أصحابها، وبحسب سبوتنيك، فإنه خلال أعمال كانت تقوم بها شركة إسمنت حماة تم اكتشاف وجود مصفوفات ضخمة من الصخورالمشبعة بعنصر المغنيسيوم بوزن يتخطى 1.5 مليون طن.
مــحــافــظــة حــمــص
وردت معلومات بمقتل الملازم حسين حسن الأحمد، بهجوم لمسلحين مجهولين، وهو من قرية أم حارتين بريف حمص الغربي، بالإضافة إلى مقتل عنصر في القوات الحكومية وإصابة اثنين آخرين بجروح، نتيجة اشتباكهم مع مهربين على طريق تحويلة “حمص- طرطوس” فجر الاثنين.
نقلت القوات الإيرانية طائرات مسيرة إلى مطار التيفور العسكري شرق حمص، وقالت مصادر أن المطار بات يضم 8 طائرات إيرانية الصنع، بإدارة وإشراف “الثوري الإيراني”، ويأتي ذلك بعد أن أخلت القوات الروسية المطار خلال شهر آذار الماضي.
مــحــافــظــة دمــشــق
اندلع حريق ضخم، في بساتين مدينة حرستا المُطلة على الأوتوستراد الدولي، وذكرت مصادر محلية، أن الحريق اندلع بالمنطقة الواقعة خلف وكالات السيارات القديمة، والمجاورة لبناء “ذو الهمة شاليش”، واستمر أكثر من ساعتين، لحين وصول سيارات الإطفاء، وقالت المصادر أن الأهالي شاهدوا “الحرس الجمهوري” أثناء إشعال الحريق.
أصدرت وزارة التجارة الداخلية قراراً يتيح للفعالية التجارية تسوية عقوبة الإغلاق الإداري واستبدالها بغرامة مالية تتراوح بين 50 ألف ليرة حتى مليون ليرة سورية عن كل يوم إغلاق، حسب طبيعة المخالفة، وشمل القرار، الفعاليات التجارية من بائعي المفرق ونصف الجملة والجملة والمنتج والمستورد.
أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا قبول 3 طلبات ترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ورفض الباقي لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية، وأعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا أسماء المرشحين وهم: بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.
أطلقت السلطات السورية، سراح الصحفية في التلفزيون السوري الحكومي، هالة الجرف، وذلك بعد اعتقالها بسبب “منشور على الفيسبوك” دام لنحو أربعة أشهر، واعتقلت الصحفية هالة بعد انتقاد الوضع المعيشي العام في سوريا، حيث تم اعتقالها من أحد الحواجز الأمنية في مدينة حرستا.
مــحــافــظــة الــرقــة
شن مسلحون مجهولون هجومًا بالأسلحة الرشاشة على مواقع حزب الله اللبناني والقوات الحكومية قرب مزرعة العجراوي، بالقرب من مطار الطبقة العسكري، وأضافت مصادر، أن “حزب الله” تكبدت قتيلين اثنين، فيما وقع 4 قتلى في صفوف القوات الحكومية، دون أن يورد معلومات عن وقوع جرحى.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
أقدم رجل على قتل شخص وإصابة شقيقيه، في مدينة البصيرة شرق دير الزور، وقالت مصادر محلية، أن المدعو “أحمد حريزة” أطلق الرصاص على “تركي المدحان” ما أدى إلى مقتله، كما أصيب شقيقيه الأول في قدمه والثاني في عينه، والحادثة وقعت بعد أن أصرّ “حريزة” على الحصول على مادة الخبز عنوةً من الفرن.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، تسجيل 79 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 168 حالة ووفاة 7 من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 22977 شفيت منها 17339 وتوفيت 1610 حالة.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن ظهور مرض غامض أصاب عشرات الأطفال من أبناء اللاجئين السوريين في السويد، وقالت الصحيفة إن 169 طفلًا من اللاجئين السوريين أصيبوا بمرض غامض يتسبب بدخولهم في حالة تشبه الغيبوبة، وأشارت مصادر طبية إلى أن المرض هو نفسي ناتج عن الضغط النفسي والقلق.
الــحــصــاد الــســيــاســي
حددت الممثلة الأميركية الخاصة إلى سوريا بالإنابة، إيمي كوترونا، خلال لقائها مع الجالية السورية في أميركا، 5 مبادئ أساسية لبلادها في سوريا، منها الالتزام بحل أو انتقال سياسي في البلاد، إعادة فتح المعابر في الشمال، ودعم الأقليات الدينية والعرقية والإعلام المستقل إضافة إلى العمل لعدم تعرض الناس “لأفكار متطرفة”.
أكد حزب الإرادة الشعبية المعارض بقيادة قدري جميل، إنه لن يشارك في الانتخابات الرئاسية لا ترشيحاً ولا تصويتاً، وقال الحزب المعارض، إن تحديد الموقف هو “شأن سوري داخلي بحت”، مشيراً إلى أن الانتخابات لا علاقة لها بالقرار الأممي 2254، ولن تساعد في حل الأزمة.
قال رئيس الوزراء السوري المنشقّ والرئيس السابق لهيئة التفاوض، رياض حجاب، أن روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ الحكومة السورية، وأنها “لا ترى سوريا إلا من خلال الرئيس السوري، بشار الأسد”، وأضاف أن القرار “يُتخذ اليوم من قبل ممثلي روسيا وإيران في دمشق” مضيفاً أنه لا يعوّل على الموقف الروسي “لأني أعرفه مسبقًا”.
قال الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، أن أمير قطر السابق، دفع ملايين الدولارات للإفراج عن أسرى للحرس الثوري الإيراني في سوريا، حيث تم أسرهم على يد مجموعة مسلحة في 2012، حيث وقعوا في كمين على طريق السيدة زينب بريف دمشق، وتدخلت قطر وأفرجت عنهم بعد دفع 57 مليون دولار.