آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: القوات الروسية تعود لعين عيسى.. وقصف متبادل بين طرفي الصراع “بخفض التصعيد”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – عادت القوات الروسية إلى قواعدها العسكرية في ناحية عين عيسى، بعد أقل من 24 ساعة من مغادرتها للمنطقة، يأتي ذلك في وقت عاد القصف المتبادل بين قوات الحكومة وفصائل المعارضة ضمن محاور عدة في “خفض التصعيد”.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
تعرضت نقاط تمركز قوات الحكومة بمدينة كفرنبل بريف إدلب إلى قصف براجمات الصواريخ والمدفعية من قبل فصائل المعارضة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
وجددت قوات الحكومة من قصفها على محاور ضمن “خفض التصعيد”، صباح الاثنين، حيث استهدفت بالقذائف الصاروخية مناطق في الفطيرة وسفوهن والبارة وكنصفرة وفليفل بريف إدلب الجنوبي، ومناطق أخرى في العنكاوي ومحيط قليدين بسهل الغاب شمال غربي حماة، وسط تحليق مستمر لطائرات الاستطلاع في أجواء المنطقة.
مــحــافــظــة حــلــب
قتل مدني من أبناء مدينة تل رفعت واصيبت زوجته وابنه بجروح بليغة، جراء انفجار قطعة كهربائية ملغمة بالمتفجرات في منزلهم بمدينة إعزاز، حيث انفجرت أثناء توصيلها بالكهرباء مباشرةً.
نشبت اشتباكات بين عناصر من فرقة “السلطان مراد” الموالي لتركيا، ضمن أحد معسكرات الفرقة في منطقة الراعي الحدودية مع تركيا شمالي حلب، مما أدى لإصابة أحد العناصر بجراح خطرة، دون معرفة أسباب ودوافع الاشتباكات.
مــحــافــظــة دمــشــق
توفي المحلل السياسي اللبناني، أنيس النقاش، الأثنين، في مستشفى “هشام سنان” بدمشق، عن عمر ناهز الـ 70 عاما، إثر إصابته بفيروس كورونا، وعمل نقاش كمحلل سياسي وكان منسقا لشبكة الأمان للبحوث والدراسات الاستراتيجية ، كما عرف عن نقاش موالاته للحكومة السورية وإيران وحزب الله اللبناني.
مــحــافــظــة حــمــص
وصلت طائرة شحن روسية من نوع “إليوشن” برفقة طائرتين حربيتين من نوع “سوخوي” إلى مطار تدمر العسكري قادمة من قاعدة حميميم، وأكدت المصادر أن طائرة الشحن الروسية احتوت على 6 عربات عسكرية مصفحة وكميات من العتاد العسكري ومواد لوجستية.
مــحــافــظــة الــســويــداء
وصل جنرال روسي رفيع المستوى، إلى بلدة قنوات بمحافظة السويداء، والتقى الشيخ “حكمت الهجري”، زعيم الطائفة الدرزية بهدف الإطلاع على الأوضاع في المحافظة وسماع وجهة نظر الشيخ حولها، والزيارة كانت بهدف مناقشة الأوضاع في المنطقة الجنوبية، بعد عملية التسوية التي أطلقتها السلطات السورية خلال الشهر الحالي.
مــحــافــظــة ديــر الــزور
عثر الأهالي على جثة الطفلة “راما سامي الجمعة الصالح” مقتولة شنقاً بظروف غامضة شرق دير الزور، وعثر على راما مقتولة داخل منزل عائلتها في بلدة “البوليل” الخاضعة لسيطرة قوات الحكومة، وأكد مصادر أنه لم تعرف أية أسباب عن دوافع الجريمة، أو الطرف الذي أقدم على تنفيذها، حتى اللحظة.
فجر مسلحون يعتقد أنهم من خلايا التنظيم، عبوات ناسفة، ضمن مستوصف في بلدة الشحيل شرق محافظة دير الزور، الأمر الذي أدى لدمار المستوصف.
أفادت مصادر محلية من ريف دير الزور، أن الاهالي في قرية “الصبخة” عثروا على جثة لامرأة تم نحرها من الرقبة، ووجه الأهالي أصابع الاتهام لخلايا تنظيم داعش الإرهابي.
مــحــافــظــة الــرقــة
استهدفت قوات سوريا الديمقراطية بصاروخ موجه نقطة تمركز لفصيل “سليمان شاه” الموالي لتركيا بقرية المشيرفة بريف عين عيسى، ما أدى لمقتل 3 عناصر وجرح 7 آخرين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وتعرضت ناحية عين عيسى وريفها لقصف صاروخي من قبل القوات التركية، الاثنين، وطال القصف قرية “هوشان وأبو صرة ومحيط M4″، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
عادت القوات الروسية إلى قواعدها العسكرية في ناحية عين عيسى، بعدما انسحبت منها بشكل مفاجئ يوم الأحد، بعد أنباء تداولتها أوساط سياسية وتقارير إعلامية، بنية القوات الأمريكية والتحالف العودة إلى تلك المناطق والتمركز في قواعدها السابقة.
تـنـظيـم داعـش الإرهـابـي فـي سـوريـا
نقلت قوات سوريا الديمقراطية 18 قيادياً من الأجانب بتنظيم داعش من سجن “غويران” بمدينة الحسكة إلى “سجن علايا” في مدينة القامشلي تمهيدا لتسليمهم إلى العراق، وبحسب مصادر محلية، فإن قسد نقلت بشكل مفاجئ محتجزي داعش، وأشارت المصادر إلى أن هذه هي المرة الـ 3 التي تنقل سجناء “داعش” وسط إجراءات أمنية مشددة.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى وفاة 3 حالات و شفاء 86 حالة من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات، وزارة الصحة، تصبح 15230 إصابة، توفي منها 1001 حالة، وشفي 9307 حالة.
أعلنت الحكومة السورية، عن اعتماد لقاح “سبوتنيك ” الروسي المضاد لفيروس كورونا، في تطعيم السكان، مؤكدا بذلك الأنباء والأخبار التي تحدثت عن تقديمه ودفع ثمنه من قبل إسرائيل ضمن اتفاق صفقة تبادل الأسرى الذي جرى بين الجانبين بوساطة روسية .
اللـيـرة والاقـتـصـاد الـسـوري
كشفت مصادر اقتصادية خبيرة، أن الليرة السورية فقدت نحو 20 بالمئة من قيمتها أمام العملات الأجنبية خلال شهر واحد، وقالت، أنه خلال شهر واحد شهدت الليرة انهياراً متسارعاً، مرجحين حدوث انهيارات أخرى في ظل الحديث عن “قانون قيصر 2”.
ووصل سعر صرف الليرة خلال يوم الاثنين، إلى 3450 ليرة أمام الدولار الواحد، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية والتجارية ضعفين عن الشهر الماضي، وسط تراجع كبير في حركة الأسواق والقوى الشرائية.
سجلت أسعار العقارات في دمشق أرقام فلكية، حيث تراوح سعر الشقة في المناطق الراقية بين 5 مليارات ليرة إلى 7 مليارات، أما في المناطق الأقل تراوحت بين ٣٠٠ مليون ليرة إلى مليار ليرة سورية حسب مساحة المنزل، وبحسب دخل الفرد السوري، فإنه يحتاج لمئات السنين حتى يستطيع شراء منزل له.
وصل سعر صحن البيض في دمشق إلى أكثر من ٦ آلاف ليرة، في وقت لا يتجاوز متوسط الراتب الشهري للعامل 60 ألف ليرة سورية، وتوقع عضو لجنة مربي الدواجن، مزيداً من الارتفاع في أسعار البيض، لافتاً إلى أن المربين يذبحون حالياً 20% من أفواج الدجاج البياض ويبيعونها لحماً في الأسواق، خوفاً من ألا يغطي إنتاجها كلفة الأعلاف اللازمة.
الــحــصــاد الــســيــاســي
أصدر مؤشر “هينلي” لجوازات السفر، أحدث تقرير له لعام 2021، حيث احتل الجواز السفر السوري المرتبة الـ 3 من نهاية الجدول، متقدماً على جواز سفر كل من العراق وأفغانستان، ويعتبر مؤشر “هينلي” تصنيف عالمي يرتب دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية التنقل. نشرت صحيفة “واشنطن بوست”، مقتطفات من كتاب أميركي بعنوان “خط أحمر”، يتحدث عن دور عالم سوري في تسريب أسرار البرنامج الكيميائي السوري للمخابرات الأميركية، وكيف انتهى بالكشف عن نفسه، وقالت عنه أنه أستاذ جامعي موهوب ويصلح لمهمة الجاسوس وقضى جزءا من شبابه في الولايات المتحدة.
قال الممثل والمخرج السوري، وائل رمضان، إن حسابه على “فيسبوك” تعرض لاختراق خلال الساعات الماضية، قبل أن يقوم باسترجاعه، ووصف رمضان، من لم يهاجر من سوريا وبقي فيها “بالحمير”، قبل أن يحذف منشوره، وقال في منشوره “أوعا ترجعوا ، نحن الحمير وستين حمير”. حسب قوله.
أكد المتحدث باسم التحالف الدولي، واين ماروتو، إن التحالف ملتزم بتقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية والقوات العراقية في الحرب ضد “داعش”، إلى جانب الإستمرار بعمليات تدريب هذه القوات وذلك بهدف الحفاظ على الأمن و الإستقرار الإقليمي.
كشف الدبلوماسي المقرب من وزارة الخارجية الروسية، رامي الشاعر، عن “نداء وجهته القيادة في دمشق” إلى روسيا، حين كانت الحكومة السورية “على بعد أيام من صدام عسكري حتمي”، وجاء في الرسالة: “لقد قدمنا الأسلحة الكيميائية للمجتمع الدولي، واضعين ثقتنا بأن تقدّم روسيا البدائل اللازمة لمواجهة العدوان الإرهابي على وطننا، لكن الأمور في الوقت الراهن تشير إلى انهيار مفاجئ محتمل خلال أيام معدودة، بعد خسارتنا بالأمس أكبر خمس بلدات في الغوطة”.
أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، أنه خلال زياته إلى دمشق، سيركز في محادثاته مع مسؤولي الحكومة على القرار الأممي 2254، إضافة إلى الوضع المعيشي في البلاد.