آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: القوات التركية تنشأ نقطة عسكرية جديدة غرب حلب.. واستهداف جديد يطال القوات الإيرانية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية والقصف المتبادل في “خفض التصعيد”، أنشأت القوات التركية نقطة عسكرية جديدة غرب محافظة حلب، وذلك بالتزامن مع انفجارات عدة ضربت مناطق سيطرة القوات الإيرانية شرق دير الزور.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قصفت قوات الحكومة بالصواريخ مناطق انتشار فصائل المعارضة في قرى وبلدات سفوهن وكنصفرة والبارة والفطيرة بجبل الزاوية جنوب إدلب، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
فيما قتل عنصر من فصائل المعارضة برصاص قناصة للقوات الحكومية على محور الفطيرة جنوب إدلب.
أفاد المرصد السوري ان قوات الحكومة السورية نفذت عملية تسلل على مواقع عدة لفصيل “جيش النصر” الموالية لتركيا، على محور العنكاوي بسهل الغاب بعد منتصف ليل الأحد – الأثنين، وأسفرت عملية التسلل عن مقتل 11 عنصرا بالإضافة الى وجود عدد من الجرحى حالتهم خطيرة.
اندلع حريق في مخيم تل الكرامة شمال إدلب، أدى إلى إصابة طفلتين بحروق شديدة وصفت بالحرجة، تم تحويلهما الى تركيا لتلقي العلاج، وقالت مصادر محلية، مساء الاحد، أن أكثر من 5 خيام احترقت بشكل كامل بسبب اشتعال مدفأة داخل احدى الخيم، أدت إلى امتداد النيران إلى باقي الخيم.
محافظة حلب
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القوات التركية أنشأت، الأثنين، نقطة عسكرية جديدة في منطقة الوساطة جنوب الأتارب غرب حلب، وأضاف المرصد، أن آليات وأسلحة ثقيلة وشاحنات وعربات مصفحة، تمركزت في النقطة والتي تقع على مقربة من خطوط التماس مع قوات الحكومة السورية في ريف حلب الغربي.
محافظة درعا
قتل وجرح عدد من الأطفال جراء انفجار لغم أرضي في درعا، حيث قالت مصادر محلية، بأن طفلين قتلا وجرح 6 آخرون جراء انفجار اللغم بالقرب من مدينة “الشيخ مسكين” بريف درعا.
خطفت مجموعة مسلحة الشاب “وائل جاد الله” مواليد عام 2000، ومقيم في بلدة “المزرعة”، أثناء توجهه مع اثنين من رفاقه من سكان المزرعة، لحضور حفلة زفاف في “المليحة” شرق درعا، حيث اعترض المسلحون طريق الشبان الثلاث، واقتادوهم لمكان مجهول.
محافظة دمشق
أقدم مجهولين يستقلون دراجة نارية، على قتل المدعو “صالح الدرايسي” “المتعاون” الأبرز مع مفرزة “الأمن العسكري” المتمركزة في مدينة الكسوة بريف دمشق، وعملية الاغتيال جاءت بإطلاق النار بشكل مباشر عليه من مسدس حربي في منطقة “الحي الغربي “حيث يقيم، أُصيب خلالها ب3 رصاصات أسفرت عن مقتله على الفور.
قال رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، أن السلطات السورية طردته من منزله واستولت على ممتلكاته، بعقود بيع مزورة، وأشار إلى أنه أصبح بلا مأوى، وتوجه رامي برسالة إلى الرئيس السوري، يعلمه فيها بأن “أثرياء الحرب” قد قاموا ببيع أملاكه، وصولاً إلى بيع منزله ومنزل أولاده.
محافظة اللاذقية
انتقد الفنان السوري، بشار إسماعيل، غياب التيار الكهربائي عن الساحل السوري حيث يقيم بريف اللاذقية، وقال في منشوره “إن قريته تغرق في ظلام لا يطاق، بسبب قطع الكهرباء المتواصل”، وأضاف متهكماً بأنه سمع صوتاً خارج المنزل فتبين له مصدر الصوت “ديناصور”، واختتم بعبارة “شكراً وزارة الكهرباء الساقطة”.
محافظة دير الزور
دوت انفجارات عدة في ريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق سيطرة القوات الإيرانية، حيث قال المرصد السوري، أن دوي 8 انفجارات سمعت في جنوب مدينة البوكمال بريف دير الزور، تزامناً مع تحليق طائرات مسيرة مجهولة في أجواء المنطقة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.
قتل 8 عناصر من قوات الحكومة ومسلحي “لواء القدس” الفلسطيني وجرح 11 أخرون جراء هجوم جديد لتنظيم داعش الإرهابي ضمن بادية دير الزور الجنوبية.
تلا ذلك دفع قوات الحكومة السورية بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى المنطقة، من أجل البدء بحملة تمشيط بحثاً عن خلايا التنظيم الإرهابي.
استولت “الحرس الثوري” على منزل في مدينة الميادين شرقي دير الزور وعملت على تجديده دون موافقة مالكه ووضعت حاجزاً أمامه لمنع الاقتراب منه، وعمل “الثوري الإيراني” على تحويله لـ “مكان مقدس”، بحجة قيام قائد فيلق القدس “قاسم سليماني” بالصلاة في هذا المكان.
تعرض قيادي بارز في القوات الإيرانية يدعى “الحاج عسكر” لمحاولة اغتيال خلال جولة في مدينة البوكمال، وذكرت مواقع، إن محاولة الاغتيال جاءت بعد توجه “الحاج عسكر” قائد “اللواء 47” في جولة تفقدية على النقاط والمقرات العسكرية في منطقة الحزام الأخضر.
اقتحم مسلحين مجهولين منزل “الحاج طليوش” أحد وجهاء قبيلة “العكيدات”، واغتالوه برفقة نجله وشخص ثالث كان متواجداً معهما في بلدة ذيبان شرق دير الزور، ويعتبر “الطليوش” أحد أبرز وجهاء قبيلة العكيدات، كما ان إبنه يعمل كمسؤول عن الكهرباء في قرية الحوايج.
محافظة الرقة
انفجرت عبوة ناسفة في محافظة الرقة شمال شرق سوريا، واصيب مواطن بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة بسيارة مدنية في منطقة الملاهي بالرقة، ولا معلومات إضافية حول صحة المواطن بعد إصابته.
محافظة الحسكة
نقلت وسائل إعلامية محلية عن قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، نفيها بشأن ما تداولته بعض المواقع حول “اعتقالها لضباط وعناصر من الجيش السوري” على الطريق الواصل بين مدينتي القامشلي والحسكة، وقال قيادي في “الأسايش” أن كل تلك الأنباء عارية عن الصحة.
فيروس كورونا في سوريا
قالت وزارة الصحة في الحكومة السورية أنها سجلت 98 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 69 حالة ووفاة 7 من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة لانتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 12462 إصابة، شفيت منها 6098 حالة وتوفيت 781.
الليرة والاقتصاد السوري
قالت الوزيرة السابقة في الحكومة السورية والخبيرة، لمياء عاصي، أن تعويم الليرة السورية ممكن خلال الفترة القادمة، وربطت حدوث ذلك باقتراب الحكومة من الإفلاس، وقالت عاصي، إن الحكومة ممكن أن تلجأ إلى تعويم العملة، وتصل الدول لهذه المرحلة عند اقترابها من الإفلاس.
اللاجئون والنازحون السوريون
كشف تقرير لوكالة الحدود وخفر السواحل التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس”، ان المهاجرين السوريين يتصدرون قائمة أكثر المهاجرين الذين حاولوا الدخول الى دول الاتحاد بشكل غير شرعي، خلال العام الماضي، وذلك على الرغم من تراجع تلك المحاولات إلى أدنى مستوى لها في 7 سنوات الماضية.
ذكرت وسائل إعلام تركية أن بلدية ولاية هاتاي التركية رفضت منح اللاجئين السوريين مكانا في مقبرة الولاية لدفن أقاربهم المتوفين، بذريعة انتشار فيروس كورونا، وبحسب وسائل إعلام فإن البلدية التابعة لحزب الشعب الجمهوري، طلبت من السوريين نقل الجنازات إلى مدينة الريحانية، وتحججت بوجود نقص في أماكن الدفن.
الحصاد السياسي
ذكرت “الصحة العالمية”، أن أكثر من 16 طناً من الأدوية والإمدادات والمعدات الطبية، أرسلت من مستودعات المنظمة من دبي إلى بنغازي الليبية عبر شركة الطيران السورية “أجنحة الشام”. المعاقبة أمريكياً، وتظهر الصور التي نقلتها المنظمة أن الطائرة المستخدمة بنقل المساعدات تتبع لـ”أجنحة الشام”.
نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، تقريرا تناول التحركات الإسرائيلية الأخيرة في سوريا ضد إيران، معتبرة أن الجيش الإسرائيلي يستغل “ضعفا تكتيكيا” لطهران في سوريا.
أفادت وزارة الدفاع الروسية، برصد 21 خرقا لنظام وقف إطلاق النار خلال الـ24 ساعة الأخيرة في سوريا، بينما رصد الجانب التركي 5 خروقات.
أعربت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي عن قلقها من “عودة ظهور” تنظيم داعش في العراق وسوريا، وأكدت أن فرنسا تعتبر أن التنظيم لا يزال موجوداً، وأكدت أن التنظيم يستعيد قوته في سوريا والعراق، وأكدت أن قوات بلادها ستبقى في إطار التحالف حتى هزيمة داعش.
اعتبر رئيس الائتلاف السوري الأسبق، معاذ الخطيب، أن الانتخابات الرئاسية التي سيجريها “النظام” هي لعبة دولية سياسية إقليمية، وذلك يصب في مصلحة “تعويم النظام وإكسابه الشرعية التي لم تكن له يوماً إلا بالحديد والنار”، وشدد على أنه “لا يمكن أن يشارك في مثل هذه الانتخابات.”