حصاد أوغاريت: القوات التركية تقصف الطريق الدولي m4.. وانفجار عبوة ناسفة في معبر نصيب الحدودي مع الأردن

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – نفذت القوات التركية قصفا مدفعياً استهدف قرى هوشان والخالدية والطريق الدولي M4 غرب ناحية عين عيسى بريف الرقة، يأتي ذلك مع وقوع انفجار في معبر نصيب الحدودي مع الأردن، ناجم عن عبوة ناسفة زرعها مجهولون بالقرب من مقر لفرع “الأمن السياسي” داخل المعبر، وسط معلومات عن سقوط جرحى من عناصر الفرع.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن حدوث استهدافات متبادلة بالرشاشات المتوسطة والثقيلة، بين قوات الحكومة من جهة، والفصائل من جهة أخرى وذلك على محور حنتوتين بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، دون معلومات عن خسائر بشرية، كما استهدفت الفصائل بالقذائف الصاروخية مناطق في جورين الخاضعة لسيطرة قوات الحكومة بريف حماة.

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة على محور دير سنبل غرب مدينة معرة النعمان بريف إدلب، خلال محاولة للأول بالهجوم على نقاط الأخير.

محافظة دمشق

أعلن الأمين العام للاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية سامر أحمد الحمو، أن فعاليات المؤتمر الرابع للاتحاد ستنطلق في دمشق في الـ29 من الشهر الجاري.

اعتقلت قوات الحكومة أكثر من 20 شاباً من أبناء ريف دمشق المطلوبين لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية، بهدف تجنيدهم إجبارياً.

محافظة حلب

ذكر المرصد السوري أن مواطنين اثنين قتلا وهم من مهجري غوطة دمشق، واصيب 13 آخرون بجروح متفاوتة، بينهم 3 أطفال على الأقل في حصيلة غير نهائية، جراء قصف مدفعي وصاروخي على الأحياء السكنية في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

عاودت القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة قصف مدينة تل رفعت بريف حلب، وأفادت وكالة الأنباء الكردية “هوار”، أن القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها استهدفت بالصواريخ والقذائف مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي دون ورود معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.

استهدفت فصائل المعارضة في “الجيش الوطني” حاجزاً لقوات مجلس منبج العسكري في قرية عين حسن في ريف مدينة منبج.

محافظة إدلب

توفي طفل، اليوم السبت، جراء اندلاع حريق في منزله بريف إدلب الشرقي، وفقا لما ذكره الدفاع المدني السوري عبر معرفاته الرسمية، وقال الدفاع المدني، إن الطفل “صالح عبد الرزاق” توفي نتيجة اندلاع النيران في منزله بمدينة سرمين شرقي إدلب، بسبب انهيار المدفأة.

محافظة دير الزور

أكدت مصادر محلية أن اشتباك اندلع بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين الحرس الثوري الإيراني والأمن العسكري، في منطقة حسرات بريف البوكمال.

محافظة الرقة

نفذت القوات التركية قصفا مدفعياً استهدف قرى هوشان والخالدية والطريق الدولي M4 غرب ناحية عين عيسى بريف الرقة، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

محافظة درعا

وقع انفجار في معبر نصيب الحدودي مع الأردن، ناجم عن عبوة ناسفة زرعها مجهولون بالقرب من مقر لفرع “الأمن السياسي” داخل المعبر، وسط معلومات عن سقوط جرحى من عناصر الفرع.

محافظة طرطوس

نعت مصادر إعلامية، اليوم السبت، العميد الركن مهدي أحمد صقور، الذي ينحدر من قرية “كرتو”، في ريف محافظة طرطوس غربي سوريا، وبحسب ما ذكرت صفحات محلية، فإن العميد لقي حتفه بعد معاناة مع المرض جراء اصابته بفيروس كورونا، إلا أن مصادر اخرى أكدت أنه قتل بظروف غامضة.

فيروس كورونا في سوريا

سجلت السلطات الصحية التابعة للحكومة السورية حصيلة جديدة لانتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرتها،
وأعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 128 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 90 حالة ووفاة 4 حالات جراء الإصابة بالعدوى.

الاقتصاد والليرة السورية

شهدت أسعار العملات الأجنبية، عند افتتاح تداولات اليوم السبت بعض الارتفاع  مقارنة مع أسعار افتتاح تداولات الأمس .
وبيّن موقع الليرة السورية أن سعر صرف الدولار بلغ عند إغلاق تداولات اليوم السبت 3485  ليرة سورية شراء،  و3535 ليرة سورية مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3927 ليرة سورية شراء، 3988 ليرة سورية مبيع.
فيما كان أسعار الذهب وحسب الموقع ذاته اليوم 157256 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و 183357 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.

اللاجئون والنازحون السوريون

كشفت تقارير إعلامية عن فقدان رضيع سوري حياته على الحدود البيلاروسية البولندية، في إطار استمرار أزمة المهاجرين العالقين، وأصبح رضيع سوري ذو العام الواحد، أصغر ضحايا استمرار أزمة المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، كما نقلت وسائل إعلامية عن فريق طبي بولندي، إنه تلقى، الخميس الماضي، تقريراً يفيد بحاجة شخص للمساعدة، وعند وصول الفريق وجد 3 سوريين في حالة سيئة.

الحصاد السياسي

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يؤكد السيادة الدائمة للسوريين في الجولان وسيادة الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية على مواردهم الطبيعية، وقالت اللجنة الثانية المعنية بالمسائل الاقتصادية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة القرار السنوي المعنون “السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية بما فيها القدس وللسوريين في الجولان السوري على مواردهم الطبيعية بأغلبية 157 دولة ومعارضة إسرائيل و6 دول في حين امتنعت 14 دولة عن التصويت.

قال الرئيس اللبناني ميشيل عون، إن بلاده تنشد دائما أفضل العلاقات مع الدول العربية، لا سيما دول الخليج العربي، ونحن نأمل أن تتم سريعا معالجة ما أدى إلى إشكالية مع هذه الدول”، مضيفا “الأزمة في سوريا سدت أمامنا طرق التواصل مع العالم العربي، تبعها نزوح نحو مليون و800 نازح سوري، لا يزال لبنان يتحمل أعباءهم كافة”.