دمشق °C

00963996813082

آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: القوات التركية تخلي “نقاط المراقبة” .. وصحيفة موالية تكشف تفاصيل زيارة مسؤولين أمريكيين لسوريا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تواصل القوات التركية عملها بالانسحاب من بعض النقاط العسكرية في “خفض التصعيد”، بالتزامن مع استمرار التصعيد في محاور عدة ضمن المنطقة، بينما أكدت صحيفة “الوطن” ما نشرته صحيفة أمريكية حول زيارة سرية لمسؤولين أمريكيين لدمشق لمناقشة ملف “المخطوفين” الأمريكيين لدى الحكومة.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدفت فصائل المعارضة المسلحة نقاط تمركز قوات الحكومة السورية بالقذائف الصاروخية في محور المشاريع بريف حماة الغربي.
فيما قصفت القوات الحكومية مناطق في بلدات وقرى ضمن جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي. دون معلومات عن خسائر بشرية.
كذلك قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن شاحنات مدنية وصلت إلى النقطة التركية في منطقة مورك ضمن مناطق نفوذ قوات الحكومة بريف حماة الشمالي، حيث بدأت القوات التركية بإفراغ النقطة تمهيداً للخروج منها وفقاً للاتفاق الروسي – التركي.
وفي السياق قالت مصادر إعلامية مقربة من المعارضة بأن القوات التركية المنسحبة ستنتشر في “كنصفرة” و”قوقفين” بريف إدلب الجنوبي، وقرية “العنكاوي” في سهل الغاب، ولفتت المصادر إلى أن النقطة الرابعة لم يتم تحديد المنطقة التي ستتمركز فيها.
مــحــافــظــة حـــلـــب
أفادت مصادر محلية من ريف حلب الشمالي، بأنه سمع دوي انفجار في مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها، ولم ترد المزيد من المعلومات حتى ساعة إعداد الحصاد.
مــحــافــظــة حــمـــاة
اصيب شخص جراء انفجار لغم بريف حماة، ووسط تجاهل تام من قبل الجهات المختصة لإزالة مخلفات الحرب، انفجر لغم أرضي بشاب أثناء عمله على جراره في أرضه الزراعية شمال مدينة صوران شمال محافظة حماة.
مــحــافــظــة ديــر الـــزور
تعرض رتل عسكري لقوات سوريا الديمقراطية لاستهداف جديد بريف دير الزور، حيث انفجرت عبوة ناسفة برتل عسكري لقسد بقربة الصبحة شرق دير الزور، ما أسفر عن إصابة عنصر بجراح.
كما أفادت مصادر محلية من ريف دير الزور، بأن التحالف الدولي استهداف مركبات وقوات تابعة لإيران في الريف الشرقي لدير الزور، وبحسب المعلومات، فقد قتل 9 عناصر وجرح آخرون، من فصيل “فاطميون” التابع لإيران، إثر ضربة جوية من قبل طيران التحالف بمحيط مدينة البوكمال.
وفي وقت سابق قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عبوة ناسفة انفجرت، الأحد، في بلدة الصبحة شرق محافظة دير الزور، بالتزامن مع مرور رتل للقوات الأمريكية، دون ورود معلومات عن وقوع أضرار أو خسائر بشرية.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
ذكرت مصادر محلية من ريف الحسكة، أن القوات الروسية والتركية سيرتا دورية مؤلفة من 4 مدرعات انطلقت من معبر شيريك الحدودي بريف الدرباسية الغربي، وتوجهت إلى مناطق أخرى على الحدود السورية التركية، قبل أن تعود مجدداً إلى شيريك، مع تحليق مروحيتين روسيتين في أجواء المنطقة.
الفصائل السورية الموالية لتركيا
قال المرصد السوري أن 400 مقاتل سوري موال لتركيا جرى نقلهم من قبل أنقرة إلى أذربيجان، وهم من ضمن الدفعات التي يتم تجهيزها، وأشار المرصد إلى أن غالبية المقاتلين هم من فصيلي “السلطان مراد والحمزات”، وأضاف أن عدد قتلى المقاتلين في إقليم آرتساخ وصل إلى 134، وهناك معلومات حول مقتل 13 عنصر آخر.
إضافة إلى ذلك قالت وكالة “سبوتنيك – أرمينيا”، أنه تم إرسال أكثر من 1000 مسلح من سوريا إلى منطقة آرتساخ/كاراباخ خلال الأسبوع الماضي، وذلك لقتال الجيش الأرميني، وأشار المصدر أن هناك دفعات أخرى من المسلحين الذين يستعدون للانتقال.
فـيروس كـورونـا في سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 57 اصابة جديدة بفيروس كورونا، وشفاء 37 حالة ووفاة 3 من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار وباء كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، حسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 5134 إصابة، شفيت منها 1565 وتوفيت 251 حالة.
بدورها قالت “هيئة الصحة” في الإدارة الذاتية، أنها سجلت أكبر حصيلة لانتشار فيروس كورونا في مناطقها، حيث سجلت 150 إصابة جديدة إضافة 5 حالات شفاء، وبذلك فإن حصيلة انتشار وباء كورونا في شمال شرق سوريا، بحسب بيانات “هيئة الصحة”، ترتفع إلى 3098 إصابة شفي منها 635 وتوفي 95.
وفي السياق قالت مصادر طبية من شمال غرب سوريا، أنه تم تسجيل 188 إصابة جديدة بالفيروس في المنطقة، إضافة لتسجيل حالة وفاة واحدة، و93 حالة شفاء من العدوى، وبذلك فإن حصيلة انتشار الفيروس في المنطقة، أصبحت 2649 إصابة، توفيت منها 22 حالة، وشفيت 1256 حالة.
الــحــصــاد الــســيــاســـي
ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن مسؤولا في البيت الأبيض قام مؤخرا بزيارة سرية إلى دمشق حيث أجرى اجتماعا مع الحكومة السورية، وقالت مصادر مطلعة على سير المحادثات، أن مسؤولين أمريكيين زاروا دمشق في أوائل العام الحالي من أجل تحقيق الإفراج عن مواطنين أمريكيين اثنين يعتبر أنهما محتجزان لدى سلطات البلاد.
بدورها أكدت صحيفة الوطن الحكومية السورية، صحة ما نشرته “وول ستريت جورنال” حول زيارة مسؤولين أمريكيين إلى العاصمة دمشق بهدف البحث في عدة ملفات، منها ملف “المخطوفين” الأميركيين، والعقوبات الأميركية على الحكومة، وقالت الوطن، أن الحكومة طالبت بانسحاب القوات الأمريكية من سوريا ورفع العقوبات عليها.
وفي سياق آخر أعلنت الخارجية الروسية، أن موسكو على تواصل مستمر مع أنقرة فيما يخص مسألة مشاركة مسلحين من ليبيا وسوريا في المعارك التي تدور في منطقة آرتساخ، وحذر الكرملين من خطورة نقل مسلحين من دول في الشرق الأوسط إلى منطقة النزاع.