حصاد أوغاريت: العنف يستمر في “خفض التصعيد” .. ووفد من مسد يلتقي بمسؤولين روس بموسكو

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تصاعدت عمليات الاستهداف المتبادلة في منطقة “خفض التصعيد”، وسط استمرار الفلتان الأمني في المناطق الجنوبية السورية، فيما التقى كبار المسؤولين الروس مع وفد من مجلس سوريا الديمقراطية لبحث “التسوية السورية”.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
كشفت مصادر محلية من قرية “عين لاروز” بريف جبل الزاوية لشبكة “أوغاريت بوست”، أن قذيفة “كراسنوبول” سقطت مساء اليوم الأربعاء على منازل في القرية ما أدى لدماره بشكل كامل، وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني تعمل لانتشال العائلة التي كانت في المنزل من تحت الركام، دون معلومات عن حالتهم الصحية بعد.
جددت قوات الحكومة السورية، مساء الأربعاء، القصف الصاروخي على قرى بريف حلب الغربي، بأكثر من 50 قذيفة وطالت القذائف محاور قريتي كفر تعال و تديل بريف حلب الغربي، ما أدى لمقتل عنصر من “هيئة تحرير الشام/جبهة النصرة” وإصابة آخرين.
وسبق أن استهدفت قوات الحكومة السورية محيط النقطة التركية في قرية مجدليا على الطريق الدولي حلب اللاذقية المعروف باسم M-4، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
محافظة حلب
أفاد المرصد السوري باندلاع اشتباكات بالأسلحة الرشاشة وقذائف “الآر بي جي” في ناحية جنديرس بريف عفرين، بين عدة مجموعات من الفصائل الموالية لتركيا، فيما داهمت مجموعات من الشرطة العسكرية والفيلق الثالث مقرًا لقيادي في فصيل العمشات يعرف بأنه تاجر ومروج مواد مخدرة، وسط إصابة مدنيين برصاصات طائشة.
اعتقلت “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا 3 مواطنين من قرية كفرصفرة بريف ناحية جنديرس، خلال حملة دهم اليوم الأربعاء، وكان من بين المعتقلين امرأة، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة، وأكدت مصادر أن “الشرطة العسكرية” طلبت من ذوي المعتقلين فديات مالية لقاء إطلاق سراحهم.
أكدت مصادر محلية من إعزاز، أن أحد الطرق الحيوية التي تربط بين مدينتي إعزاز وعفرين ضمن مناطق سيطرة فصائل “الجيش الوطني” قطع نارياً بعد استهدافه بقذائف ورشاشات ثقيلة من جهة مجهولة، وأشارت المصادر أن الاستهداف جاء من مناطق سيطرة قوات الحكومة السورية و قوات تحرير عفرين.
توفي رجل مسن من أهالي قرية “بركا” بناحية معبطلي بريف عفرين، بعد إصابته بجلطة دماغية بعد إقدام فصيل “الجبهة الشامية” على سرقة محصوله من 150 شجرة زيتون عبر جراره الخاص أمام عينه وبقوة السلاح.
قصفت القوات التركية وفصائل “الجيش الوطني” مساء الثلاثاء، قرية المحسنلي بريف منبج الشمالي الغربي، وطالت القذائف ورصاصات الأسلحة الثقيلة منازل المدنيين، دون معلومات عن خسائر بشرية ومادية أو إصابات.
محافظة درعا
شهدت درعا عملية اغتيال طالت رجل يعمل في تجارة “المخدرات والحشيش”، جراء استهدافه من قبل مجهولين يستقلان دراجة نارية في مدينة طفس، والرجل يعمل لصالح مجموعات تابعة لحزب الله اللبناني في المنطقة.
محافظة حمص
أكد المرصد السوري بأن القوات الأمريكية في قاعدة التنف أطلقت ضمن منطقة الـ 55 عند المثلث الحدودي 4 صواريخ بعيدة المدى من داخل القاعدة باتجاه الغرب من القاعدة، دون معرفة أماكن سقوطها حتى اللحظة، يأتي ذلك بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في أجواء منطقة الـ 55.
محافظة السويداء
شهدت مدينة السويداء لليوم الثاني اشتباكات عنيفة بين قوى الأمن الداخلي، ومجموعات محلية مسلحة، على إثر اعتقال شخصين في ساحة المشفى الوطني، حيث بدأت مجريات الأحداث بمقتل شابين وإصابة آخر إثر تعرضهم لإطلاق نار، من مسلحين مجهولين، حاولوا سلب سيارتهم.
اختطف مسلحون مجهولون شابين من أبناء محافظة حمص كانوا متواجدين في محافظة السويداء، لشراء سيارة بعد استدراجهم من قبل فتاة، متذرعة ببيع سيارة وكان مع الشابين مبلغ مالي يقدر بـ 15 مليون ليرة سورية، وطلب الخاطفون من ذوي الشابين دفع فدية مالية تقدر بـ 200 ألف دولار لقاء إطلاق سراحهم.
محافظة دمشق
أصدرت وزارة الداخلية السورية تعميماً جديداً بخصوص الراغبين بالحصول على جواز سفر فوري، حيث على الراغبين بالحصول على جواز سفر فوري دفع 100 ألف ليرة بدل خدمة ورسم، وهذه الحالة يتم استخراجه بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الألكترونية الخاصة بجوازات السفر لصاحب العلاقة وبنفس اليوم.
شهدت مباراة فريق الفتوة مع فريق الوحدة، أحداث عنيفة بعد خسارة الفتوة جراء احتساب ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع للوحدة، اعتبرها جمهور الفتوة ظالمة مما أدى إلى وقوع ردود أفعال عنيفة من قبل الجمهور، كما تم الاعتداء على الحكم وتكسير مدرجات ملعب تشرين.
أفادت مصادر محلية بأن عناصر من الأجهزة الأمنية، نفذت حملة اعتقالات واسعة في دمشق وريفها،، داهمت منازل عدة وطالت مدنيين وناشطين سابقين ونساء وأطفالًا، ووصل عدد المعتقلين لحوالي 50 شخصًا، في حصيلة قابلة للارتفاع، وسط غياب المعلومات عن أسباب الاعتقال.
استعادت سورية قطع أثرية سرقت من مدينة تدمر من متحف بجنيف، وهي قطع مسجلة على مواقع التراث العالمي لدى اليونيسكو منذ العام 1980، وأفادت “سانا”، بأن السفير حسام الدين آلا تسلم القطع في جنيف من متحف الفن والتاريخ السويسري مسروقة من أحد المواقع في مدينة تدمر المسجلة على مواقع التراث العالمي.
محافظة الحسكة
نفى المرصد السوري ما تم تداوله على وسائل إعلامية بتعرض القاعدة الأميركية في مطار خراب الجير بريف الحسكة، للقذائف الصاروخية، ولفت المرصد إلى أن كل ما ذيع هو عارٍ عن الصحة.
محافظة الرقة
قصفت القوات التركية وفصائل “الجيش الوطني” مساء اليوم الأربعاء، قرية “خربة البقر” بريف تل أبيض (المعروفة محلياً بكري سبي) شمال الرقة عبر المدافع والصواريخ، ولم ترد بعد أي معلومات عن خسائر بشرية.
نشرت وزارة الدفاع التركية على صفحتها، صورة لعنصر قالت أنه قتل عن طريق الخطأ أثناء “عبثه بسلاحه الفردي” في أحد المعسكرات التدريبية في مدينة تل أبيض (المعروفة محلياً بكري سبي).
فيروس كورونا في سوريا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 117 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 93 حالة ووفاة 5 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 47448 إصابة، شفيت منها 28517 حالة وتوفيت 2714 حالة.
الليرة والاقتصاد السوري
نقلت “روسيا اليوم” عن مصادر سورية، أن معبر نصيب مع الأردن حقق إيرادات بـ84 مليار ليرة منذ بداية 2021، تشمل الرسوم الجمركية للبضائع والغرامات المالية لتسوية المخالفات والقضايا التي يتم تنظيمها، وحركة الشحن تسجل تحسنا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. شهدت أسعار العملات الأجنبية، ارتفاعاً جديداً أمام الليرة السورية في تداولات الأربعاء، حيث سجلت الليرة السورية أمام الدولار، 3485 ليرة شراء، و3535 ليرة مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3913 ليرة سورية شراء، 3974 ليرة سورية مبيع.
فيما كانت أسعار الذهب ليوم الأربعاء، 152575 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و178111 ليرة سورية لغرام الذهب عيار21.
الحصاد السياسي
قال الخبير الاستراتيجي الروسي أندريه أونتيكوف لشبكة أوغاريت بوست، أنه هناك جمود في بعض ملفات الأزمة السورية، مشيراً إلى ضرورة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا بالتوافق مع روسيا، مؤكداً أن روسيا تحترم المصالح الأمريكية والأكراد، وأضاف أن الحوار بين الأكراد ودمشق شرط لحل الأزمة السورية، وسيعرض حوار الخبير الروسي يوم غد الخميس.
أفاد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب بأن الدول الغربية لا تؤيّد عودة المهجّرين السوريين إلى وطنهم وتحاول عرقلتها، ووفقاً “لسانا” فإن بو حبيب قال في محاضرة “إننا نواجه بعض الصعوبات من قبل الغرب لأنهم يقولون إنهم لا يريدون عودة هؤلاء اللاجئين إلى سوريا لأسباب تتعلّق بموقفهم من الحكومة السورية”.
أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن إجراء مباحثات مع وفد من مجلس سوريا الديمقراطية في العاصمة موسكو حول “التسوية السورية” مع مسؤولين كبار في الوزارة، والتقى وفد مسد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الخاص للرئيس الروسي ميخائيل بوغدانوف، التسوية السورية.