حصاد أوغاريت: الإعلان عن فشل الجولة السادسة من “الدستورية”.. ومقتل قيادي “بحراس الدين” شمال الرقة

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا فشل الجولة السادسة من اجتماعات “اللجنة الدستورية السورية”، يأتي ذلك في وقت يستمر القصف المتبادل بين قوات الحكومة والمعارضة في “خفض التصعيد”، مع مقتل قيادي في “حراس الدين” بغارة جوية بريف الرقة الشمالي.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
اندلعت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة على محور ميزناز – كفرنوران بريف حلب الغربي، بين قوات الحكومة وفصائل المعارضة، ترافقت مع قصف بري متبادل بين الطرفين.
قصفت قوات الحكومة مناطق في قرى تقاد وكفرتعال غربي حلب، ومحيط مدينة أريحا بريف إدلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
أدخلت القوات التركية تعزيزات عسكرية جديدة من معبر كفر لوسين الحدودي، ضمت 30 آلية عسكرية من بينها ناقلات جند و مدافع وكتل أسمنتية، وشاحنات تحمل معدات ومواد عسكرية ولوجستية، واتجه الرتل إلى القواعد والنقاط العسكرية التركية المنتشرة في منطقة “خفض التصعيد”.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن جهادي من تنظيم “حراس الدين” قتل بقصف طائرة بدون طيار مجهولة الهوية، قرب مفرق عربيد بريف سلوك ضمن مناطق “نبع السلام” شمال محافظة الرقة.
مــحــافــظـة حـلـب
وصلت نسبة الإتاوات التي فرضها القيادي في فصائل المعارضة “أبو عمشة” على المزارعين في عفرين بريف حلب إلى 37%، وأفادت مصادر أن “أبو عمشه” أمر بفرض اتاوات بمقدار 25% على كل تنكه زيت ويدفع المزارع 7%، وبلغت نسبة الضرائب في العام الفائت 75% مما أسفر عن تدهور الحالة الزراعية في عفرين وريفها.
مــحــافــظـة درعــا
وصلت الشرطة العسكرية الروسية برفقة قوات الحكومة السورية، إلى بلدة الجيزة في الريف الشرقي من محافظة درعا لمتابعة أعمال التسوية، بعد 5 أيام من توقفها، بسبب خلاف على كمية الأسلحة التي طلبت اللجنة الأمنية تسليمها من قبل المطلوبين من أبناء البلدة.
سحبت قوات الحكومة 3 حواجز عسكرية هي حواجز الشلال والكازية والكرك في أحياء درعا البلد وطريق السد بمدينة درعا انسحبت صباح الجمعة، وأبقت على حواجز وُضعت بموجب اتفاق التسوية الأخير، الذي أُبرم مع لجنة التفاوض ووجهاء درعا.
هددت اللجنة الأمنية والعسكرية، أهالي مدينة الحراك باقتحام المدينة عسكرياً إذا لم يتم تسليم الأسلحة المطلوبة، حيث قام الأهالي بمناشدة المغتربين لجمع مبالغ مالية لشراء هذه الأسلحة وتسليمها، وذكرت مصادر بأنّ اللجنة الأمنية وبحضور ضباط روس أعطت مهلة للأهالي حتى مساء اليوم الجمعة، لتسليم السلاح.
قالت “سانا” أنه تم تسوية أوضاع عشرات المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية من أبناء بلدة بصر الحرير ومحيطها بريف درعا الشمالي الشرقي.
مــحــافــظـة دمــشـق
كشف الصحفي يونس خلف في منشور له في فيسبوك، عن اعتقاله وتوقيفه من قبل إدارة المصرف العقاري في منطقة الصالحية بدمشق، بعد قيامه بتصوير وتوثيق طوابير المدنيين الذين تجمعوا أمام المؤسسة، مبينا من لحظة التقاطه مجموعة صور وإجراء مجموعة لقاءات بسبب الإهمال.
مــحــافــظـة الـحـسـكــة
سلمت الإدارة الذاتية السفير السويدي عدداً من أطفال ونساء داعش خلال استقبال “دائرة العلاقات الخارجية” وفداً سويدياً وخلال الزيارة تم تسليم 6 أطفال و3 سيدات من عوائل تنظيم داعش الإرهابي، لوفد مملكة السويد.
اقتحمت فرقة الحمزات الموالية لتركيا قرية العامرية التابعة لبلدة المناجير بريف تل تمر الجنوبي وشن العناصر عمليات تفتيش في عدد من منازل القرية وانتهكوا حرماتها، وذلك بعد استقدامها لـ5 عربات عسكرية مزودة برشاشات ثقيلة.
مــحــافــظـة ديــر الــزور
أفادت مصادر محلية بأن ناشطين في محافظة دير الزور، دعوا أهالي بلدات وقرى ريف دير الزور الغربي للتظاهر الجمعة رفضاً للوجود الروسي في المنطقة، وذلك بعد وصول رتل عسكري روسي إلى مشارف الريف الغربي لدير الزور الخميس.
أطلق مسلحون مجهولون النار على شخصين في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، ما أدى لمقتل شاب وإصابة آخر، وذلك بالتقرب من طريق الحويجة.
فـيـروس كـورونـا في سـوريـا
قالت مصادر طبية من شمال غرب سوريا، مساء الخميس، أنه تم تسجيل 701 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى وفاة 24 حالة و شفاء 220 حالة من العدوى، وبذلك فإن حصيلة انتشار الوباء في مناطق شمال غرب سوريا، بحسب المصادر الطبية، تصبح 83659 إصابة، منها 1610 حالة وفاة و 48453 حالة شفاء.
اللاجئون والنازحون السوريون
أعلنت وزارة التجارة السعودية، تغريم مقيمًا سوريًا بمبلغ 100 ألف ريال سعودي وترحيله إلى دمشق، وعدم إدخاله نهائيًا إلى المملكة، ونشرت “التجارة السعودية” لائحة عقوبات بحق المقيم السوري محمد أمين محمد علاء الدين، بتهمة التستر في تجارة مواد البناء بالرياض.
الــحــصــاد الــســيـاسـي
قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن يوم، إن محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف انتهت من دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة، وأضاف أن اجتماع اليوم كان عبارة عن خيبة أمل، أشار بأنه لم يتم التوافق على موعد الجولة المقبلة.
أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، القبض على مقيم سوري الجنسية، أقدم على قتل شقيقه وقطع أطراف الجثة ورماها في غرفة مهجورة، وذلك إثر خلاف دار بينهما، وأضافت القوات أنه بالتحقيق مع الجاني اعترف بجريمته وقتله لشقيقه إثر خلاف دار بينهما.
نشر موقع “يسرائيل ديفينس” أن الخزينة الإيرانية دفعت نحو 100 مليار دولار، للحفاظ على الحكومة السورية، ونقل الموقع عن باحث أميركي إن الحكومة الايرانية ستواصل فرض نفوذها في سوريا والمنطقة ككل. مضيفا أن الرئيس الإيراني الجديد، يرى سوريا من وجهة نظر أيديولوجية وجيوسياسية فقط، دون الإلتفات الى الجانب الإنساني.
قال البرلماني الإيطالي إيراسمو بالازاتو، إن تركيا استخدمت الاسلحة الكيماوية ضد المقاتلين الكرد، ولفت أن استخدام تركيا لهذه الأسلحة انتهاك منهجي للاتفاقيات الدولية، وأشار إلى أن تلك الأسلحة تم استخدامها في رأس العين وتل أبيض وعفرين، إضافة لاستخدام الفوسفور الأبيض في مناطق أخرى.
أكدت دراسة مشتركة أجراها باحثون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “CSIS”، ومركز أبحاث مركز العمليات والسياسات، أن البنك المركزي السوري حقق نحو 60 مليون دولار في عام 2020 من خلال جمع 0.51 دولار من كل دولار مساعدات يتم إرساله إلى سوريا، مما يجعل عقود الأمم المتحدة واحدة من أكبر السبل لكسب المال.
علق القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، عن الاستهداف الجوي التركي الذي طال مدينة عين العرب، وخلال تغريدة له قال عبدي، أن “استهداف الاحتلال التركي للمدنيين في كوباني محاولة لتأجيج الحرب”، واعتبر أن تركيا تخرق اتفاقات وقف إطلاق النار في شمال سوريا وذلك في وقت يناشد فيه جميع السوريين بالاستقرار.