آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: الأسد يصدر عفواً عاماً.. والعنف مستمر على الأراضي السورية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – عاودت القوات التركية قصفها لقرى ريف حلب الشمالي للمرة الثانية خلال يوم الأحد، يأتي ذلك في وقت شهدت فيه مناطق سورية عدة وخاصة الجنوبية توترات واشتباكات بين مسلحين وقوات الحكومة، فيما منح الرئيس السوري عفواً عاماً يقال أنه “الأشمل” منذ سنوات.
مــحــافــظــة إدلــب
قال مصادر محلية، إن شخصًا يدعى “أبو مالك الحموي” وينحدر من مدينة حماة، قُتل مع زوجته في بلدة الفوعة بريف إدلب، فجر الأحد، مضيفة أن أبو مالك قُتل على يد شخص من الفوعة، حيث داهم منزلهما وأطلق النار عليهما بشكل مباشر.
مــحــافــظــة حــلــب
أفادت وكالة الأنباء الكردية “هوار”، أن القوات التركية والفصائل الموالية لها قصفت قرى “مقاطعة الشهباء وناحية شيراوا في عفرين” وأشارت المصادر إلى أن القصف يتم بالأسلحة الثقيلة، وأضافت إن القصف طال قرى صوغانكة وزيارة وآقيبة التابعة لناحية شيراوا في عفرين بالقذائف المدفعية، غيرها في الشهباء.
ألقى الأمن الجنائي في حلب القبض على عصابة تمتهن السرقة والنشل بعد ضبط اثنين من أفرادها في وضع مشبوه، وأخبر أحد المواطنين الفرع بوجود شاب وفتاة على سطح أحد الأبنية في الشعار، وبالتحقيق معهما اعترفا بإقدامهما على ممارسة الدعارة، كما اعترف المقبوض عليهما بقيامهما بعدّة سرقات في محافظة حلب.
أنشأت القوات الإيرانية قاعدة عسكرية في ريف حلب الشرقي، مقابل أحدى القواعد العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية، حيث تم تشييدها في قرية حبوبة ما بين بلدة الخفسة ومدينة مسكنة شرقي حلب، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، والذي أشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار “التزاحم” الروسي والإيراني في سوريا.
مــحــافــظــة درعــا
قالت مصادر محلية إنّ شبّاناً من درعا البلد شنّوا هجوماً بالأسلحة الخفيفة، على حاجزٍ لـ مجموعات اللجان التابعة للأمن العسكري في درعا المحطة، واشتبكوا معهم قرب “سوق الشهداء”، وأضافت المصادر أنّ الاشتباكات لم تسفر عن خسائر في صفوف الطرفين، مشيرةً إلى أنّ الشرطة العسكرية الروسيّة تدخّلت وحلّت الخلاف.
خرج المئات من أهالي مدينتي الحراك ودرعا البلد في تظاهرات ضد “حصار” قوات الحكومة السورية لبلدة “أم باطنة” بريف القنيطرة، وذلك بعد أن فرضت قوات الحكومة طوقاً أمنياً على البلدة، وفشل الجولة الأولى من المفاوضات بين وجهاء المنطقة ووفد من قوات الحكومة.
هاجم مسلحون مجهولون سيارة عسكرية لقوات الحكومة السورية قرب بلدة “صيدا” بريف درعا الشرقي، بالرشاشات ما أدى لسقوط قتلى وإصابات لم يعرف عددهم بالضبط.
مــحــافــظــة دمــشــق
منح الرئيس السوري، عفو عام عن مرتكبي الجنح والمخالفات والجنايات الواقعة قبل تاريخ الأحد، ويمنح العفو عن كامل عقوبات الجنح، وعن كامل العقوبة في بعض الجنايات، وتعاطي المخدرات والخطف، إضافة إلى تخفيض عقوبة الإعدام و السجن المؤبد، بينما لم يشمل العفو جرائم الخيانة والتعامل مع العدو والإرهاب.
أكدت عائلة نائب الرئيس السوري سابقاً “فاروق الشرع” أن خبر وفاته المتداول منذ منفي تماماً وأنه بصحة جيدة، وقال مواقع إخبارية نقلا عن مصدر في العائلة انتقد في حديثه مروجي الشائعات مستغرباً تكرار هذا النوع من الشائعات التي تتناول “الشرع”.
مــحــافــظــة حــمــص
قالت مصادر محلية، إنّ تنظيم داعش شنّ هجوماً على دورية عسكرية مشتركة لـ”الحرس الجمهوري” ولواء “فاطميون”، وذلك قرب “سد أبيض” شمال غربي تدمر، وأسفر عن مقتل 9 عناصر وإصابةِ آخرين، حيث كانت الدورية تضم وفق المصادر 5 عربات عسكريّة تحمل 33 عنصراً.
مــحــافــظــة طــرطــوس
قالت “تاس” الروسية، إن الإدارة العسكرية الروسية تعمل على توسيع القدرات الفنية للقاعدة البحرية في ميناء طرطوس، الأمر الذي يتيح سهولة أكبر في عمليات إصلاح السفن و الغواصات، وأضافت أن عمليات إصلاح السفن تجري حاليا من قبل ورشات عمل عائمة من أسطولي البحر الأسود والبلطيق.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
أطلق مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية، النار على سيارة عسكرية على طريق الخرافي بريف الحسكة الجنوبي، ما أدى لمقتل شخص يقال أنه “عنصر من قوى الأمن الداخلي” التابعة للإدارة الذاتية “الأسايش”، ما أدى لمقتله على الفور.
قال المرصد السوري، أن سلطات إقليم كردستان العراق، أطلقت سراح المواطن السوري نايف علي حسن بعد اعتقاله 10 أيام، عند في معبر فيشخابور، عند عودته من الإقليم إلى سوريا>
مــحــافــظــة ديــر الــزور
أوقفت أحدى المنظمات الإنسانية دعمها لمركز “الشحيل الجراحي العام” بريف ديرالزور الشرقي، والتي تعمل على دعم الجهود للتصدي لانتشار فيروس كورونا، حيث كانت المنظمة تعمل على المساعدة بتلقي عينات “مسحات” كورونا، وكانت تغطي خدماتها حتى بلدة الباغوز بالريف ذاته وصولاً إلى الريف الوسط لدير الزور.
تـنظـيم داعـش الإرهابـي فـي سوريــا
أكد ناشطون أن القوات الروسية تحضر لعملية عسكرية واسعة ضد خلايا تنظيم داعش الإرهابي في البادية السورية، وبحسب المعلومات فإن العشرات من السيارات والشاحنات العسكرية للفرقتين الـ 11 و 25، توجهت نحو باديتي حماة والرقة بمشاركة “الفيلق الخامس” والطيران الحربي الروسي.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريــا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، تسجيل 80 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 179 حالة ووفاة 5 من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 22898 إصابة، شفيت منها 17171 وتوفيت 1603 حالة.
انطلقت حملة التلقيح ضد فيروس كورنا في محافظة إدلب، وقال مدير برنامج اللقاحات، “إن عملية التطعيم بدأت (السبت)”، وأضاف أن “العاملين بمجال الرعاية الصحية والمساعدات الإنسانية هم أصحاب الأولوية لتلقي التلقيح”.
الـلاجـئـون والـنـازحـون الـسـوريـون
وجّهت وزيرة الهجرة السابقة في الحكومة الدنماركية رسالة إلى اللاجئين السوريين، مطالبة إياهم بالرحيل عن الدنمارك، والعودة إلى سوريا، وقالت “الآن حان وقت العودة إلى المنزل” مضيفة “نحميك خلال وجود حرب في بلدك، ولكن عليك أن تعود إليها عندما يصبح ذلك ممكناً”.
أعلن موقع “مجلس الدولة” الهولندي أنه سُمح لوزيرة الدولة للعدل والأمن بسحب الجنسية الهولندية من 6 أشخاص ممن يطلق عليهم “المسافرين”، ويعني بذلك المسافرين إلى سوريا، وأشار الموقع إلى أن “مجلس الدولة” أكد بأسباب كافية أن الأشخاص الـ 6 “انضموا إلى منظمات إرهابية مختلفة”.
الــحــصــاد الــســيــاســي
اعتقلت قوات الأمن التركية في إسطنبول، شخص أجنبي يعتقد أنه كان على علاقة بالزعيم السابق لتنظيم داعش، وهو من سهل عبوره إلى الشمال السوري، وأضافت المصادر، أن الاستخبارات التركية رصدت شخص أجنبي في مناطق الاشتباكات خلال 2014، وقالت إنه قدّم تدريبات عسكرية داخل تنظيم داعش وتولى مهمات قيادية.
ربط مسؤول لبناني إعادة تثبيت الرئيس السوري بشار الأسد في سدة الرئاسة ضمن الانتخابات المقبلة بملف اللاجئين السوريين في لبنان وعودتهم إلى بلادهم، وقال جبران باسيل، أن بقاء “الأسد” في منصبه سيشجع اللاجئين على العودة. وطلب المسؤول اللبناني السابق من روسيا إجراء مؤتمر في لبنان للعمل على تشجيع السوريين للعودة.
قالت صحيفة “ديلي ميل” إن سوزان جوفينداسامي، أصيبت بالذهول والدهشة عندما حققت معها الشرطة الدولية وشركة تحويل الأموال “باي بال” عن سبب إرسالها أموال لداعش، حيث أرسلت مبلغا بقيمة 500 جنيه أسترليني إلى صديقها مدرب الخيول وكانت قد كتبت في الاستمارة “أموال لـ Isis”، وهو اختصار لاسم “داعش” باللغة الإنكليزية.
رفعت محامية حقوق الإنسان، أمل كلوني، هذا الأسبوع، قضية أمام المحاكم الأميركية نيابة عن خمس نساء أيزيديات، ضد واحدة من أبرز عضوات تنظيم داعش، والقضية تم رفعها ضد “نسرين أسعد إبراهيم بحار، المعروفة بلقب “أم سياف”، والمتهمة باحتجاز النساء الأيزيديات الخمس كـ”عبيد” لها في منزلها في سوريا.
كشفت مؤسسة بحثية أمريكية عن محاولة روسيا إفشال الاتفاق النووي الإيراني بسبب سوريا، وقال المجلس “إن روسيا لا تريد نجاح الاتفاق لأنه تطبيع إيران لعلاقاتها مع الغرب لم يكن من مصلحة موسكو”.
كشفت قناة “روسيا اليوم” عن حقيقة ما أوردته وسائل إعلام حكومية حول عقد العراق اتفاق مع الحكومة السورية لتوريد الغاز، وقالت القناة إن وزير النفط العراقي أكد عدم وجود أي اتفاق، وأضافت أن “عبد الجبار” التقى بوزير النفط السوري، وتباحث معه حول مسألة توريد الغاز للعراق ولكن لم يتم عقد أي اتفاق.
عين الرئيس الأمريكي جو بايدن، السفيرة السابقة للولايات المتحدة في مجلس الأمن سامانثا باور لتقود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث من المعروف عن “باور” معارضتها للحكومة السورية، وكانت من أكثر الأصوات انتقاداً لقرار إدارة أوباما بعدم التدخل في سوريا .