دمشق °C

00963996813082

آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: استهدافات متبادلة بين طرفي الصراع “بخفض التصعيد”.. ومقتل طفل بقصف تركي بعين عيسى

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – كثفت فصائل المعارضة المسلحة قصفها على مناطق سيطرة الحكومة في “خفض التصعيد”، وذلك في رد على قصف للقوات الحكومية طال ريفي إدلب وحماة، يأتي ذلك في وقت قتل طفل جراء استهداف للقوات التركية على مركز ناحية عين عيسى شمال الرقة.
الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
قصفت فصائل المعارضة المسلحة نقاط تمركز قوات الحكومة السورية في ريف اللاذقية الشمالي، حيث طال القصف تلال الكبانة والبركان وكتف حسون ضمن جبل الأكراد، إضافة لمدينة سراقب شرق إدلب، ولم ترد معلومات بعد عن خسائر بشرية.
جاء ذلك بعد قصف للقوات الحكومية على نقاط تمركز فصائل المعارضة في جبل الزاوية، وريف حماة الشمالي الغربي.
إضافة إلى ذلك أفادت مصادر محلية من ريف إدلب، أن قوات الحكومة السورية استهدفت بالصواريخ مناطق في الفطيرة وكنصفرة وسفوهن وفليفل والحلوبة وبينين والعنكاوي في ريفي إدلب وحماة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، وأشارت إلى أن القصف أدى لوقوف رتل عسكري تركي يضم شاحنات وآليات شمال بلدة أرنبة.
مــحــافــظــة حــلـــب
أطلقت قوات “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا الرصاص على أحد عناصر فصيل “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا أيضاً، وذلك لأنه لم يتوقف على أحد حواجزها في مدينة إعزاز، ما أدى لمقتله على الفور، وعلى أثر ذلك استنفرت “الشرطة العسكرية” عناصرها تحسباً لأي طارئ و ردة فعل من قبل فصيل “فرقة الحمزة” في المدينة.
مــحــافــظــة درعـــا
قتل شخص في انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف محافظة درعا، وانفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط بلدة “دير العدس” شمال محافظة درعا، ما ادى لمقتل شاب من أبناء البلدة.
مــحــافــظــة دمــشـــق
وجه الرئيس السوري بشار الأسد بمنح أكثر من ملياري ليرة سورية للمناطق المتضررة جراء الحرائق الأخيرة في الساحل السوري، وذلك لإنجاز مشاريع في المناطق المتضررة، وقال وزير الإدارة المحلية والبيئة، أن الأسد وجه بتخصيص مبلغ 10 ملايين ليرة لكل قرية متضررة، وقد تم تحويل الأموال لحساب محافظتي اللاذقية وطرطوس.
مــحــافــظــة الــلاذقــيـــة
زارت عقيلة الرئيس السوري أسماء الأسد، مجموعة من المشاريع التنموية البسيطة لعائلات في قرى بيت سوهين، ونقورو، ووطى دير زينون بريف اللاذقية، ونشرت الصحفة الرسمية للرئاسة السورية على الفيسبوك، مجموعة من الصور التي وثقت زيارة الأسد للقرى المذكورة، حيث استمعت لأفكار واقتراحات الأهالي حول تحسين واقعهم الإنتاجي.
مــحــافــظــة الـقـنـيـطــرة
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن عنصرين من قوات الحكومة السورية قتلا جراء انفجار العبوة الناسفة في قرية “تل أحمر” بريف القنيطرة جنوب سوريا.
مــحــافــظــة الــســويـــداء
انفجر لغم أرضي بسيارة عسكرية للقوات الحكومية قرب “تل أسدي” بريف السويداء، أثناء عمليات تمشيط وإزالة مخلفات الحرب في المنطقة، ما أدى لإصابة 4 ضباط من مرتبات الفرقة 15، اثنان منهم برتبة عميد، وآخران برتبة ملازم، بالإضافة إلى مجند.
مــحــافــظــة ديــر الـــزور
داهمت قوات سوريا الديمقراطية مدعومة من التحالف الدولي منطقة المجيد في بلدة الصور شمال ديرالزور، وطلبت من الأهالي عبر مكبرات الصوت عدم الخروج من المنازل، قبل أن تبدأ بعملية الدهم، وأسفرت العملية عن اعتقال شخص بتهمة الانتماء إلى تنظيم “داعش”.
كما اسفرت العملية لمقتل شخص وإصابة زوجته و هو عنصر سابق في صفوف الفصائل الموالية لتركيا كان يقيم في مناطق “درع الفرات” بريف حلب، قبل أن يعود حديثاً إلى بلدة الصور، بالإضافة إلى قيام مروحيات “التحالف الدولي”، باستهداف مخزن للعبوات الناسفة في الوادي على أطراف بلدة الصور.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
سيرت القوات الأمريكية دورية عسكرية في محيط مدينة المالكية، وذلك في إطار تحركاتها الاعتيادية بالمنطقة، وتوجهت الدورية بعد ذلك نحو نقاط قوات الحكومة في منطقة “عين ديوار”، حيث تبادلوا أحاديث مع قوات الحكومة، وسط تحليق لطائرات التحالف الدولي في أجواء المنطقة، وبعد وقت قصير غادرت القوات الأمريكية وعادت إلى قواعدها.
وفي سياق آخر قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مجموعة عناصر من فصيل “السلطان مراد” الموالي لتركيا دخلوا إلى قرية “ريحانية” في ريف تل تمر، وسرقوا منازل القرية وأثاثاتها، شملت شبابيك وأبواب وخزانات المياه من على أسطح المنازل، وذلك وسط صمت القوات التركية.
إضافة إلى ذلك أطلق مجلس سوريا الديمقراطية سراح 631 سجيناً “غرر بهم” كانوا محكومين بتهم تتعلق بالإرهاب، ولم تتلطخ أيديهم بالدماء، ولم يرتكبوا أية أعمال إجرامية، وذلك في سياق مرسوم عفو أصدر في وقت سابق، ووجه “مسد” الشكر للإدارة الذاتية على استجابتها وإصدار العفو العام.
مــحــافــظــة الــرقــــة
فقد الطفل حاتم حازم حياته وجرح آخر جراء قصف للجيش التركي وفصائل المعارضة الموالية لأنقرة على محيط بلدة عين عيسى، ويشار إلى أن الطفل من عشيرة البو عساف، يبلغ من العمر 13 عاماً، كما أدى الاستهداف لبتر ساقه، ونتيجة إصابته الخطيرة، فقد حياته بعد وقت قصير من إصابته.
وطال قصف القوات التركية والفصائل الموالية لها صباح الجمعة، قرى “الخالدية، هوشان، وأبو سرة”، التابعة لعين عيسى بالأسلحة الثقيلة، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريــا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية، تسجيل 56 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 31 حالة ووفاة 3 من الإصابات المسجلة مسبقاً، وبذلك فإن حصيلة انتشار وباء كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، قد أصبحت 4987 إصابة، شفيت منها 1456 وتوفيت 241 حالة.
إضافة إلى ذلك قالت مصادر طبية، بأنه تم تسجيل 180 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة إدلب وريف حلب، إضافة إلى شفاء 36 حالة من الإصابات المسجلة مسبقاً، دون تسجيل وفيات، وبذلك فإن عدد الإصابات في المنطقة وصلت إلى 2242 إصابة، شفيت منها 1114 حالة، فيما بقيت الوفيات عند الـ20 حالة.
الــحــصــاد الــســيــاســي
أكد المعارض السوري مصطفى سيجري، أن التعزيزات العسكرية التركية التي تدخل منطقة إدلب هدفها حماية المنطقة من أية هجمات للحكومة السورية وحلفائها، رافضاً تكرار سيناريوهات الجنوب والغوطة من خلال فتح معابر لخروج المدنيين لإجراء تسويات والرافضين يرحلون إلى منطقة تل أبيض.
تطرق تقرير صدر عن منظمة هيومن رايتس ووتش إلى عمليات القصف المتبادل والاشتباكات التي جرت في منطقة إدلب السورية، واتهمت المنظمة قوات الحكومة السورية وروسيا بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، كما اتهمت تركيا باستهداف المدنيين الفارين من الصراع بالسلاح.
وفي سياق آخر أعلنت الولايات المتحدة مقتل قياديين بارزين في تنظيم القاعدة الإرهابي بغارة في إدلب، وقال جنرال أمريكي، أن غارة من طائرة مسيرة أسفرت عن مقتل اثنين من كبار عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي شمال غرب سوريا، وأشار إلى أن القوات الأمريكية شنت الهجوم بمحيط إدلب في الـ15 من تشرين الأول.