حصاد أوغاريت: استمرار العنف في “خفض التصعيد” .. و “العنصرية” تزداد ضد السوريين في تركيا

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – تبادلت قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة القصف على محاور عدة في منطقة “خفض التصعيد”، يأتي ذلك في وقت أعلنت الأمم المتحدة عن استمرار “إيصال المساعدات للسوريين” عبر الحدود، بينما تتصاعد “جرائم العنصرية” ضد اللاجئين السوريين في تركيا.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد

أفاد المرصد السوري، أن عمليات استهداف متبادلة بين قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة جرت على محاور في جبل الزاوية وتركزت، في قرى بينين وفليفل وأطراف البارة في جبل الزاوية بريف إدلب دون معلومات عن خسائر بشرية.

محافظة درعا

قررت روسيا إيقاف الرواتب التي تمنحها لعناصر اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس في محافظة درعا، وأفادت مصادر بأن روسيا أوقفت الرواتب للواء الذي يتألف من عناصر المصالحات في منطقة بصرى الشام، وأضافت، “أن القوات الروسية لم تعطي رواتب للعناصر منذ 3 أشهر.

محافظة حمص

عثرت القوات الايرانية على مقبرة جماعية تضم عددا من العناصر فقدوا سابقاً في بادية تدمر، وكشفت مصادر محلية أن دورية من فصيل “فاطميون” عثرت مساء الاثنين على المقبرة التي تضم رفات 12 من عناصرها، وأشارت أن المقبرة وجدت في المنطقة الواصلة بين مدينة “تدمر” ومنطقة “آراك” ضمن البادية، حيث استقدمت تعزيزات كبيرة وانتشرت فيها القوات وطوقتها أمنياً.

في سياق آخر أفادت مصادر محلية، أن قوات الحكومة شنت حملة دهم واعتقالات في محافظة حمص بهدف سَوق الشباب إلى الخدمة الإلزامية، وقالت المصادر، إن الحملة جرت في حيي البياضة ودير بعلبا في مدينة حمص أسفرت عن اعتقال نحو 25 شابًا وفرار آخرين، وأضافت، إن الشرطة اقتحمت الأحياء في مدينة تدمر واعتقلت عشرات الشبان أيضاً.

محافظة دمشق

أعلنت وسائل إعلام حكومية أن وفد اقتصادي إيراني يصل إلى دمشق اليوم الثلاثاء، حيث يضم وزير الطرق والإسكان الإيراني، رستم قاسمي، بهدف البحث في تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي، وبحسب “الوطن”، فإن الوفد الذي وصفته بالكبير، يضم عدداً من النواب الإيرانيين، وسيلتقي مع كبار المسؤولين السوريين بزيارة تستمر حتى يوم الخميس القادم.

وفي سياق آخر قال وزير الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، إن البعض يلجأ للغش في صناعة الزيوت النباتية، ما ينتج عنه مواد سامة، وأضاف تم الكشف على 12 ضعفا للزرنيخ المسموح به في تلك المنتجات، وتابع “توجد فقط 9 معامل للزيت في سوريا، وهي كبيرة، وقد كانت متوقفة بالكامل، ونحاول الآن تأمين ما يلزم”.

من جانب آخر أفادت إذاعة “شام إف إم”، بأن 100 ألف متوفى ما زالوا يحصلون على الدعم، وذلك نقلاً عن وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، وقال “سالم” إن الفئات المستبعدة من الدعم هي “قليلة مثل الصاغة والشركاء في المشافي والمدارس والجامعات الخاصة، والمساهمين في الشركات المساهمة والمدرجة أسهمها بسوق دمشق للأوراق المالية”.

كما ضرب زلزال بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر غرب قبرص عند الساعة ال٣ و٧ دقائق فجراً، وذكر المركز الوطني للزلازل على أن الزلزال وقع على (القوس القبرصي) ووصلت شدته إلى دمشق بقدر 5.6 درجات على مقياس ريختر حسب تسجيلات محطات الشبكة الوطنية للرصد لافتاً إلى عدم وجود معلومات تحذيرية أخرى.

وقل قتل شاب برصاص مسلحين مجهولين بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر في بلدة حفير الفوقا بريف دمشق، مساء الأثنين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

فيما قال القاضي الشرعي الاول في دمشق، مازن ياسين القطيفاني، إن هناك طفرة في عدد حالات الزواج العرفي في سوريا، مؤكدا أنها أصبحت ظاهرة بشكل يومي، وقال القطيفاني، إنه “بحكم وظيفتي الإدارية، ألاحظ ارتفاع حالات الزواج العرفي اليومية في سوريا”.

محافظة دير الزور

ضبطت قوات سوريا الديمقراطية كمية كبيرة من المحروقات كانت معدة للتهريب إلى مناطق الحكومة في دير الزور، وذلك بحسب مجلس هجين العسكري

الفصائل السورية الموالية لتركيا

نقل موقع إخباري عن عدد من مقاتلين فصائل المعارضة الموالية لتركيا بأنهم وصلوا إلى كازاخستان بعد تسجيلهم لدى شركة أمنية تركية خاصة للقتال في ليبيا وذلك للمشاركة العسكرية هناك بعد الصراع الذي اندلع إثر الاحتجاجات التي شهدتها البلاد وتدخل على إثرها الجيش الروسي.

اللاجئون والنازحون السوريون

قالت مصادر إعلامية أن الشاب السوري نايف محمد النايف تعرض لعدة طعنات بالسكاكين من قبل مجموعة من الاتراك هاجموا مكانه إقامته في منطقة بايرام باشا لدوافع “عنصرية”، ووفقاً للمصادر فإن المهاجمين كانوا ملثمين ويحملون أسلحة وخربوا مرافق السكان وأقدموا على تحطيم كاميرات المراقبة، دون أي تدخل من قبل السلطات.

في سياق آخر أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، إن السلطات العراقية اعتقلت 62 سوريا في منطقة مشتركة بين البيشمركة وحرس الحدود تسللوا من الأراضي السورية.

كما أفادت مصادر إعلامية تركية بأن 5 سوريين نجوا من الموت بأعجوبة بسبب انفجار سيارتهم في منطقة كوجالي، وقالت “إن سيارة يمتلكها لاجئ سوري احترقت إثر انفجار خزان وقودها”، وأن 5 سوريين كانوا بداخلها أثناء انفجارها بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، حيث نزلوا من السيارة ونجوا بأعجوبة.

الحصاد السياسي

شنّ الصحفي كنان وقاف هجوماً غاضباً ضد الحكومة والمتنفّذين داخلها، متهماً إياهم بالفساد والإجرام والوقوف وراء الأزمات السياسية والاقتصادية التي تشهدها سوريا، وقال “منذ أشهر وتحديداً منذ خروجي من السجن وأنا أستقبل مندوبي الجهات الأمنية، لإجراء دراسات وتحقيقات عني وعن عائلتي، مع أسئلة في محيط سكني من جيراني أو في قريتي من أقاربي”.

فيما أعلنت “منظمة الصحة العالمية”، إرسال أكثر من 32 طنا من المساعدات الطبية والأدوية إلى شمال شرقي سوريا، خلال الأسبوع الجاري، وقالت إن الاحتياجات الصحية تتزايد بسبب النزاع في شمال شرقي سوريا، وأضافت أنها أرسلت 3 شاحنات محملة بالمساعدات، ووصلت لمستودعات اللاذقية ودمشق، وذلك للاستفادة منها من قبل 423 ألف شخص.

في سياق متصل أكدت الأمم المتحدة أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود لسوريا من دون تصريح من الحكومة السورية تظل “ضرورية” لمساعدة السوريين، وذلك مع تمديد الإجراء بحكم الأمر الواقع لمدة ٦ أشهر من دون تصويت جديد في مجلس الأمن، وكان المجلس قد جدد في تموز نقل المساعدات “لمدة ٦ أشهر عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية مع تركيا.

نشر تنظيم داعش الارهابي تقريرا مفصلا حول عدد الهجمات التي نفذها في أماكن تواجده حول العالم ومن بينها سوريا، وشملت الهجمات بحسب التنظيم الإرهابي، عدد القتلى والآليات التي فجرها والكمائن والاشتباكات وقال أن سوريا شهدت 268 هجوما بعدد قتلى وصل إلى 736.

أفادت صحيفة “النهار العربي” اللبنانية بأن الاستخبارات التركية عزلت المسؤول العسكري عن الملف السوري العميد “أبو سعيد” وعيّنت “أبو داود” مكانه، وأشارت أنه تزامن مع التصعيد الحاصل ضد فصائل إدلب، والإحراج الذي سببه “أبو سعيد” لتركيا نتيجة دعمه الواضح لـ”تحرير الشام” وأن هذا الإجراء اتخذته أنقرة بهدف امتصاص نقمة السوريين وتوجيه رسالة إلى موسكو.

قالت مصادر محلية إن الممثل السوري بسام دكاك اعتذر عن تصريحاته الأخيرة التي اتهم بها زملاءه في الوسط الفني بالتنازل عن “شرفهم” مقابل أن يصلوا للنجومية، وقال “أنا ما قصدي الإساءة إنتوا أخواتي وتاج راسي وأتمنى تسامحوني”.

أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح”، جبريل الرجوب، عن زيارة قريبة سيجريها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لسوريا، وقال أنها ستشكل انطلاقة حقيقية لصياغة الوضع الفلسطيني في ظل التصعيد الإسرائيلي، وأفاد عن قيام عباس بزيارة في الفترة القريبة القادمة إلى سوريا.

اعترفت ابنة الرئيس الإيراني السابق والنائبة السابقة في “مجلس الشورى الإيراني”، فايزة علي هاشمي رفسنجاني، أن إيران متورطة في مقتل نحو 500 ألف شخص في سوريا، واعتبرت إن إيران قتلت من المسلمين أكثر من إسرائيل.