حصاد أوغاريت: “اتفاق مبدئي” لعودة سوريا للجامعة العربية .. والتصعيد مستمر في شمال البلاد

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – كشفت مصادر مطلعة بالجامعة العربية عن امكانية دعوة سوريا لمقعدها خلال القمة التي ستجري في الجزائر، يأتي ذلك في وقت يستمر التصعيد و عمليات القصف المتبادلة في أرياف إدلب وحماة وحلب اللاذقية بين قوات الحكومة وفصائل المعارضة.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
استهدف الطيران الحربي الروسي، الاثنين، بالصواريخ الفراغية مناطق جبل الدروز “جبل السماق” بريف إدلب الغربي وجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين، واستهدفت الطائرات الروسية منطقة تلال الكبينة بجبل الأكراد شمال اللاذقية، واقتصرت الأضرار على المادية فقط دون وقوع أي خسائر بشرية.
أفادت مصادر محلية بإصابة 7 عناصر من قوات الحكومة بعضهم جراحه خطرة إثر قصف مدفعي لفصائل المعارضة استهدف بلدة أورم الصغرى بريف حلب، وسقطت قذائف هاون وصواريخ مجهولة في عدة مواقع بريف حلب الغربي واستهدفت بعض هذه القذائف موقعين لقوات الحكومة.
قتل شخص واصيب شقيقه بجروح خطيرة، جراء استهدافهما بالرصاص من قبل مسلحين مجهولين، حيث كانا متواجدين في محيط مدينة إدلب، وبعد العملية فر المسلحون المجهولون.
مـحـافـظــة درعــا
قتل شخص من أبناء عشائر البدو في درعا باشتباكات بين مجموعات مسلحة تابعة للحكومة وأبناء العشائر حيث توفي الشاب “إبراهيم عبدالله ثليث” بإطلاق النار بعد اعتراض طريق سيارة كانت تقله مع شقيقه، حيث أقدمت مجموعة على قتله إثر نشوب مناوشات بين الطرفين أفضت إلى مقتل الشاب واعتقال شقيقه “وجدي عبدالله ثليث”.
مـحـافـظــة دمـشــق
أفاد المرصد السوري بأن دورية مشتركة من فرعي “الأمن السياسي وأمن الدولة” نفذت عملية دهم في حي ركن الدين بدمشق، اعتقلت خلالها مواطنين كرديين من أبناء عفرين، دون معرفة أسباب ودوافع الاعتقال.
مـحـافـظــة الـسـويــداء
جند “حزب الله” اللبناني خلايا مسلحة لاغتيال واستهداف المدنيين ومنازل المعارضين للحكومة السورية بوساطة قيادي في الدفاع الوطني، حيث يعمل “حزب الله” اللبناني على تجهيز الخلايا، فيما ألقي القبض على أحد أفراد خلية كانت مهمتها استهداف منازل المدنيين في قرية الحريسة لقاء مبالغ مالية وقدرها 5000 دولار أمريكي.
مـحـافـظــة حــمــص
قتل طفل عمره 14 عامًا، جراء أنفجار لغم أرضي من مخلفات داعش في منطقة الفرقلس بريف حمص الشرقي، وبذلك، يرتفع عدد القتلى والجرحى إلى 5 أطفال في أقل من 72 ساعة ضمن محافظة حمص.
مـحـافـظــة ديــر الــزور
وقع انفجار ضخم، الأثنين، في موقع للقوات الحكومية بمدينة دير الزور أدى لسقوط قتلى وجرحى جرّاء انفجار سيارة مفخخة بمقر لقوات الحكومة في حارة الشريدات بالقرب من جامع “الفتح” بحي القصور بمدينة دير الزور، وأضافت المصادر، أنّ الانفجار وقع حينها كانت فرق الهندسة تحاول تفكيك السيارة.
أغلق أهالي ريف ديرالزور، معبر الصالحية البري الذي يصل مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية ومناطق الحكومة عند مدخل المدينة الشمالي، وذلك أثناء مظاهرة حاشدة شارك فيها عدد كبير من أبناء المنطقة، وإغلاق المعبر جاء رداً على سماح قسد بعبور رتل عسكري تابع للقوات الروسية قادماً من ريف مدينة الرقة الغربي.
مـحـافـظــة الــرقـة
أفادت مصادر محلية، عن وقوع انشقاقات جديدة بصفوف قوات الحكومة بريف الرقة، حيث انشق 8 عناصر من قوات الحكومة بمنطقة “دبسي” غربي الرقة واتجهوا نحو مناطق سيطرة “قسد”، وسبب الانشقاق بحسب مصادر، تخوف العناصر من القيام من الهجمات التي تستهدف مواقعهم بين الحين والآخر من قبل مجهولين.
الليرة والاقتصاد السوري
شهدت أسعار العملات الأجنبية، عند افتتاح تداولات الاثنين ارتفاعاً أمام الليرة السورية، حيث سجلت الليرة أمام الدولار الواحد، 3485 ليرة شراء، و3535 ليرة مبيع، فيما بلغ سعر اليورو 3923 ليرة سورية شراء، 3984 ليرة سورية مبيع.
فيما كانت أسعار الذهب ليوم الاثنين، 157208 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 18 قيراط و 183301 ليرة سورية لغرام الذهب عيار 21.
الــحــصـاد الـسـيــاسـي
بحث السفير السوري لدى الإمارات، غسان عباس، مع مسؤول إماراتي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، ونوه الجانبان بعمق العلاقات الثنائية ورحبا للتعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات، وجرى استعراض مجالات الاستثمار المتاحة في سوريا.
يستكمل القضاء المصري، الاثنين، محاكمة المتهم مدين إبراهيم محمد حسنين، وهو إمام وخطيب وداعية، بتهمة الالتحاق بـ”جند الأقصى وجبهة النصرة”، التابعتين للقاعدة بسوريا، وتعقد الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة أمن طوارئ، بمجمع محاكم طرة جلسة لمحاكمة المتهم وتلقي تدريبات عسكرية لتنفيذ عمليات عدائية الغرض منها الإرهاب.
أطلق رئيس حزب “النصر” التركي أوميت أوزداغ، حملةً جديدةً لجمع ملايين التواقيع من مختلف الولايات التركية لتنفيذ مطلبه بترحيل اللاجئين السوريين، وتوعّد “بتسليم ١٠ ملايين توقيع، جمعها حزبه، إلى برلمان بلاده، للمطالبة بطرد اللاجئين السوريين من تركيا”.
قال مصدر رفيع المستوى في الأمانة العامة لـ جامعة الدول العربية إن الاتصالات التي أجرتها الجزائر مع دول عربية أسفرت عن اتفاق مبدئي يقضي بدعوة سوريا إلى القمة المقبلة، وأوضح أن هذه الخطوة تأتي نتيجة للاتصالات التي أجرتها الجزائر مع دول عربية، لافتاً إلى اعتراض دولة قطر.
اعتقلت السلطات التركية قائد فصيل حركة نور الدين الزنكي، توفيق شهاب الدين، في مدينة الريحانية التركية، وقال المرصد السوري، بأن شهاب الدين اعتقل على خلفية تسببه بحادث سير أثناء تواجده في تركيا.