آخر الأخبار

حصاد أوغاريت: اتفاق بين دمشق والقامشلي لفتح المعابر.. وإيرانيون يقتلون عناصر من “الفرقة الرابعة”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – قتلت قوات إيرانية “ضباط وعناصر” من الفرقة الرابعة تحت التعذيب في ريف حلب، يأتي ذلك في وقت تشهد فيه محافظة درعا أجواءً متوترة بسبب اعتقال قوات الحكومة لفتاة وإرسالها لأحد السجون بدمشق، فيما كشفت مصادر عن “اتفاق” بين دمشق والقامشلي لفتح المعابر بين الطرفين.

الحصاد الميداني – منطقة خفض التصعيد
أقدم مسلحون مجهولون، على اغتيال مدني، بالقرب من مدينة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي، لأسباب مجهولة، وقالت مصادر، إن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار بشكل مباشر على الشاب “مهاب دلعون” في محيط مدينة معرة مصرين، مضيفاً أن الاستهداف أسفر عن مقتله.
أطلق مسلحون مجهولون النار على شاب مدني في مدينة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي، الأمر الذي أسفر عن مقتله على الفور، وأكدت مصادر محلية أن الشاب لا ينتمي لأي جهة عسكرية أو سياسية.
مــحــافــظــة حــلــب
قتل عدة عناصر وضباط من الفرقة الرابعة تحت التعذيب بمحافظة حلب، على يد القوات الإيرانية في ظاهرة جديدة لم يسبق أن وقعت، وقالت مصادر، إن القوات الإيرانية المتمركزة بمطار الجراح العسكري قتلت ضابطًا وعنصرين من الفرقة الرابعة، تحت التعذيب.
كشف المرصد السوري، أن قيادي في فرع “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا اعتقل قبل أيام، عدة نساء مهجرات من المحافظات السورية كانوا يحاولون اجتياز الحدود والدخول إلى الأراضي التركية، بناحية راجو، ونقل المرصد رفض القيادي إطلاق سراح النسوة، رغم الوساطات ويبلغ عدد النساء نحو 10 غالبيتهم من حمص.
مــحــافــظــة درعــا
هدد أهالي درعا قوات الحكومة بالتصعيد، وأمهلوها 24 ساعةً لإطلاق سراح فتاة اعتقلها عناصر المخابرات الجوية، على أحد الحواجز ونقلوها لسجن المزة بدمشق.
تشهد بلدة المزيريب في ريف درعا الغربي حالة استنفار، إثر سقوط 4 قذائف على مدخل البلدة أطلقتها القوات الحكومية، ونصب المسلحون المحليون حاجزاً على مدخل البلدية، على خلفية اعتقال عناصر شعبة المخابرات الجوية، شابة من بلدة المزيريب.
اعتقلت قوات الحكومة السورية، شابة” من محافظة درعا، وسط مفاوضات مع “اللجنة المركزية” لإطلاق سراحها، وأفادت مصادر، أن حاجز “للمخابرات الجوية” اعتقلت شابة من بلدة المزيريب، وتم نقلها إلى أحد السجون في دمشق، وسط مفاوضات مع اللجنة المركزية في درعا لإطلاق سراحها.
مــحــافــظــة دمــشــق
أطلقت قوات الحكومة السورية تحذيرات لوجهاء “حفير الفوقا” في القلمون الغربي، بشنّ حملة اعتقالات بحق أبناء البلدة، في حال تكرار كتابة عبارات مناهضة للحكومة والرئيس السوري، جاء ذلك خلال اجتماعٍ عقده ضباط بحضور العديد من وجهاء البلدة على خلفية انتشار عبارات مناهضة للحكومة السورية على جدران المنازل.
قال وزير الكهرباء في الحكومة السورية، إن هناك صعوبات تعاني منها الحكومة ولا نريد أن تلقي باللوم كاملاً على الحصار، لافتا إلى أنه ونتيجة توقف قناة السويس أوقفت مجموعتي توليد الزارة وبانياس، إلا أنها أعادت إقلاع المحطتين، وأكد أنه لن “يشرعن الأمبيرات” لطالما بقي في الوزارة.
قال وزير الاتصالات والتقانة في الحكومة السورية، أن “مشغل ثالث سيدخل في الخدمة في سوريا قريباً”، وبحسب ما قاله الوزير، فإنه تم الانتهاء من إنجاز الإجراءات القانونية والإدارية المطلوبة للمشغل، معتبراً أنه “سيعزز كفاءة شبكة الاتصالات وشمولها لـ99 بالمئة من الأراضي السورية”.
مــحــافــظــة حــمــص
ذكرت شبكة “السويداء 24”، إن شابين من قرية “نمرة” تعرضا للخطف أثناء محاولتهما الخروج إلى لبنان عبر ريف حمص، حيث تحتجزهما مجموعة مسلحة وتطلب فدية مالية لإطلاق سراحهما قدرها 10 آلاف دولار، وأشارت الشبكة إلى أن المصدر طلب عدم نشر اسم المخطوفين حفاظاً على حياتهما.
مــحــافــظــة الــرقــة
أعلنت مصادر محلية عن اتفاق جديد بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية، يقضي بإعادة فتح المعابر بين الطرفين، وذكرت المصادر، بأن الاتفاق الذي عقد، ينص على افتتاح المعابر مقابل تزويد الحكومة بالبترول بشكل أسبوعي بمعدل 200 شاحنة، ودفع رسوم عبور تصل إلى 30% من قيمة البضائع.
بدأ الحرس الثوري الإيراني، بإنشاء قاعدةٍ عسكريةٍ جديدة على المدخل الشمالي لمدينة دير الزور، وقالت مصادر، إن القاعدة أنشأت بالقرب من أطراف بلدة حطلة، وتكتسب موقعاً استراتيجياً، لإشرافها على طريق دير الزور- الحسكة، وستفرض مبالغ مالية على عابري الطريق ولا سيما التّجار.
أرسلت روسيا و قوات الحكومة تعزيزات عسكرية جديدة إلى محيط عين عيسى، مشيرة إلى أن التعزيزات تعتبر الأولى من نوعها، وضمت 10 عربات عسكرية بينها شاحنتا مواد لوجستية وذخائر، بالإضافة إلى 4 حافلات تحمل نحو 150 عنصراً.
مــحــافــظــة الــحــســكــة
قتل شخص في ريف مدينة رأس العين جراء انفجار مجهول استهدف سيارته، وأفاد المرصد السوري بقتل مواطن في قرية الدهمان بريف (سري كانيه)، في ظروف غامضة، نتيجة انفجار مجهول في سيارته، والقتيل لا ينتمي لأي فصيل مسلح وهو من أبناء المنطقة وينتمي إلى عشيرة عدوان، ما يرجح أن مقتله نتيجة خلافات عشائرية وعائلية.
فـيـروس كـورونـا فـي سـوريـا
أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 122 إصابة جديدة بفيروس كورونا إضافة إلى 10 حالات وفاة و 111 حالة شفاء من الإصابات المسجلة مسبقاً بالفيروس، وبذلك فإن حصيلة انتشار فيروس كورونا ضمن مناطق سيطرة الحكومة، بحسب بيانات وزارة الصحة، تصبح 19526 إصابة، منها 1323 حالة وفاة و 13316 حالة شفاء.
الــحــصــاد الــســيــاســي
كشفت صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية أن الحكومة السورية، تسرق معظم المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب، ويحاول الاستيلاء على حصة إدلب منها، وقالت الصحيفة، أن الحكومة السورية وروسيا يبذلون قصارى جهدهم لمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الخارجة عن سيطرتهم، عبر المساعي الروسية لإغلاق المعابر.
كشف رجل الأعمال السوري، فراس طلاس, عن صراع محتدم بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس على منصب نائب رئيس الجمهورية فيما لو انتخب “الأسد”, رئيسا لسوريا لفترة قادمة، وقال “طلاس” “هنالك توتر شديد يسود العلاقة بين القصر الجمهوري والفرقة الرابعة”، والسبب هو إقناع أسماء زوجها أن يتم تسميتها نائب رئيس.
أكد الدبلوماسي السوري المنشق، بسام برابندي، أن هناك سبباً غير معلن لأزمة المحروقات التي تعصف بمناطق سيطرة الحكومة، وقال إن المشكلة ليست “التأخير في توريد الشحنة الإيرانية، بل المشكلة أن الحكومة السورية ليس لديه قطع أجنبي لدفع ثمنها”.
وصف البابا فرنسيس في رسالة عيد الفصح، مواصلة النزاعات وسباقات التسلّح في خضم جائحة كورونا بأنها “مخزية”، ودعا البابا دول العالم إلى مشاركة لقاح فيروس كورونا مع الدول الأكثر فقراً، ووضع حد لـ”قرقعة السلاح” في سوريا.
حسمت السعودية موقفها من أقوى سلاح استخدمته الولايات المتحدة ضد الحكومة السورية والمتمثل “بقانون العقوبات”، وألمح وزير الخارجية، أن الرياض تعارض موقف الإمارات من دمشق وقانون “قيصر”، وقال بن فرحان، “أعتقد أن الشيء المهم هو أن نعالج القضية الأساسية، وهي تتمثل في إيجاد حل سياسي”.
طالب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، الحكومة السورية بالوفاء بالتزاماته الدولية، وتحمل مسؤولية الفظائع التي ارتكبها بحق الشعب السوري، جاء ذلك في تغريدة نشرها برايس عبر تويتر في الذكرى السنوية لما تقول عنه واشنطن انه “هجمات للنظام بالأسلحة الكيماوية” على المدنيين.
قال مسلح في فصيل “فاطميون” الموالي لإيران، أن أكبر خطأ ارتكبه في حياته هو “مشاركته في الحرب السورية”، معبراً عن ندامته للمشاركة في الصراع لأن الحرب “لم تكن للدفاع عن العتبات” بل كانت لفائدة المصالح الإيرانية.