آخر الأخبار

تيما دريان، أول امرأة لبنانية تتسلق جبل هيمالايا وتصل للقمة

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – نجحت تيما دريان وهي امرأة لبنانية، في الوصول إلى قمة جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم على ارتفاع 8848 متراً، لتصبح بذلك أول لبنانية تصل إلى هذا المكان.
وجاء صعود دريان بعد شهرين من الجهد والمثابرة في بناء القدرة على التحمل وانتظار الظروف الجوية المناسبة، لكن تجربتها تعرضت لصعوبات تسبب فيها متسلقون آخرون، يفتقر بعضهم إلى الخبرة اللازمة للوصول إلى القمة.
وأعربت دريان (26 عاماً) عن سعادتها بالوصول إلى أعلى قمة في العالم كأول امرأة لبنانية، قائلة “الوقوف بأعلى قمة كان شعوراً لا يوصف”.
ولفتت الشابة العشرينية، التي صعدت 18 جبلاً في العالم خلال السنوات الأربع الماضية، إلى أنها لم تكتشف أنها أول امرأة من لبنان تصعد قمة جبل إيفرست سوى بعد نزولها.
وكانت دريان واحدة من 3 نساء صعدن إيفرست هذا العام، لكن التوقيت كان في صالحها، فالأخريان وهما جويس عزام ونيللي عطار اللتان كانتا ضمن رحلة استكشافية مختلفة، وصلتا إلى القمة في اليوم التالي من وصولها.
وقالت دريان إن هدفها كان مجرد الوصول إلى القمة بصرف النظر عما إذا كانت ستكون الأولى أم لا، لكن الحصول على هذا الشرف يجعلها تشعر بمسؤولية إضافية.
وأوضحت “شهدت هذه السنةُ إقبالاً مكثفا، وللأسف توفي 11 متسلقاً، وكان اليوم الذي صعدت فيه مكتظاً للغاية؛ حين خرجت من خيمتي وجدت طابوراً يستوعب حوالي مئة شخص. كان تقريباً أكثر يوم توافد فيه عدد كبير من المتسلقين، لأن الوصول هذه السنة إلى القمة رهين أربعة أيام فقط بسبب سوء الأحوال الجوية”.
وعلى قمة إيفرست، لم يكن لدى دريان سوى القليل من الوقت الذي استغلته في محاولة ضبط العَلم الوطني اللبناني وهي ترفعه في وجه الرياح لالتقاط صورة.