آخر الأخبار

بيلوسي تبلغ “النواب الأمريكي” عن تعيين لجنة للتحقيق بأحداث “الكابيتول”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – أبلغت رئيسة مجلس النواب الأميركي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، “لجنة التوجيه والسياسة” في مجلس النواب، أنها ستعلن هذا الأسبوع عما إذا كانت ستعين لجنة مختارة للتحقيق في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير الماضي، حسبما قال المتحدث باسمها درو هاميل.
وقال هاميل على تويتر: “أخبرت (نانسي) بيلوسي الأعضاء أنها تخطط للإعلان عما إذا كانت ستنشئ لجنة مختارة هذا الأسبوع (فيما يخص أحداث 6 يناير)”، مؤكداً أنها “ما زالت تفضل أن تكون اللجنة من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري)، والتي يرفضها الجمهوريون في مجلس الشيوخ”.
وبحسب موقع “أكسيوس” الأميركي، فإن إنشاء مثل هذه اللجنة، يعني أن الديمقراطيون في مجلس النواب، الذين يتمتعون حالياً بأغلبية، سيتولوا التحقيق.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق، إنه لن يعين لجنته الخاصة للتحقيق في أعمال الشغب في الكابيتول، مفضلاً أن يتولى الكونغرس زمام المبادرة.
ويعتقد الجمهوريون، أنه لا ضرورة لإجراء المزيد من التحقيقات، يجادل الديمقراطيون، بما في ذلك رؤساء اللجان الذين قادوا تحقيق مجلس الشيوخ، بأنه لا تزال هناك حاجة إلى تشكيل لجنة على غرار 11 سبتمبر، لتقديم كشف حساب شامل للأحداث المحيطة بأحداث 6 يناير.
وصوّت مجلس الشيوخ بنسبة 54 مقابل 35 على التشريع الذي كان من شأنه أن ينشئ اللجنة، وهو أقل من 60 صوتاً لازمة لتقديم مشروع القانون، فيما صوت 6 من الجمهوريين لصالحه، وقال السابع الذي غاب عن التصويت إنه كان سينضم إليهم.
المصدر: وكالات